سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 9 أغسطس 2014

شعر: عامية - فصحى: فرارًا ألوذ بقلم/ يسرا شرابي




فرارًا ألوذ

إذا ما لمحت مفردةً شاردة!

أعدو .. وأعدو

لأتخفى منها وراء شجرة..

تقف وحيدة في مهب الريح!

أرتكنُ مرتعشة إلى الجذع

وأحكم قبضتي تلك بتلك!

أغمض عينيا

علّها تمر فلا تلمحني

أو أستشعر قربها فأناديها!


فرارًا ألوذ

إذا ما أرسل المساء

ندى أحرفٍ

تستكين على الأوراق!

كي لا أقضي الليل متسائلة

لمن تلك القطرة

أو تلك

أو تلك

أو تلك!


سكبتُ قنينة المداد..

وحطمت أقلامي..

وقيدت الأنامل..


خشية نصل البوح!

مع مانجا (بلا نيلة): مطلوب منى أبقى وطنية!



ومطلوب مني أبقي وطنية و أحب الوطن.
الوطن ده سياتك ضن عليا ببق ميه نضيف وساقع أشربه بشوية رعاية طبية في مرضي بوظيفة تكفيني شر العوزة, ضن عليا حتي بأربع حيطان تلمني.
من ناحيتي عملت اللي عليا.
حفظت النشيد وحييت العلم وقولت القسم.
وذاكرت ونجحت واشتغلت وتعبت ومش طالبة من المحروس الوطن أي حاجة.
غير إنه يحترم إنسانيتي.
لما يبقي يحترم إنسانيتي أبقوا أسألوني عن وطنيتي. 
بالنوسبة للأخوة الشعراء بتوع مشربتش من نيلها وبلدي وإن جارت عليا عزيزة.
أحب أقولهم عزيزة دي ماشية علي حل شعرها !
ومبتحنش غير علي الحرامية. 
هتقولي الوطن النيل والهرم هقولك لما أعرف أشرب هعترف بالنيل ولما يبقي عندي بيت هبقي أحب قبور الملوك, محدش يسألني عن وطنيتي في وطن هدر إنسانيتي. 

مع مانجا (بلا نيلة): يا جناب البيه



كان فيه علي قناة CBC واحد من جهاز التحكم في شبكة الكهرباء بيقول بإبتسامة فشيخة كام حاجة يستحق عليهم أنه يترفع هو ورئيسه.
شوف ياسيدي حرررته بيقول أن المشكلة معروفة من سنة 90 طيب يعني بقالها 24 سنة معملتوش حاجة ليه يا ولاد المضايقة.
بيقول أنه لما بيجي يقطع الكهربا بيراعي أنه ميقطعش عن المناطق اللي فيها خدمات يعني لا بيقطع عن سفارة ولا مستشفي ولا قسم ولا مصلحة حكومية طيب هايل وجميل مع أنه مش صح قوي بس ماشي.
أمال بتقطع عن مين يا جناب البيه, بيقطع عن المناطق العشوائية والأرياف يعني هما محرومين من الخدمات كمان مستكتر عليهم شوية النور ولما تقطع عنهم هتوفر إيه يا محروس ده أتخن بيت فيهم لمبة ومروحة. 

لحد أمتي الغلابا هيدفعو فواتير الأغنيا بلد بنت #@#@#


مع مانجا (بلا نيلة):عزيزى مارك


عزيزي مارك بلغني أنك تاعب نفسك تحديثات لنظام الفيس ومجنن اللي خلفونا 
أولاً أحب أشكرك جداً بالنيابة عن صحابي وبالأصالة عن نفسي علي أختراع البلوك. 
وأحب أقولك كمل جميلك و أعملنا إيموشن بيتوووووووف عشان محتاجينه جداً!
و أوعدك هتلاقي الإقبال عليه بقي تاريخي !
والنعمة ياض يامارك لو عملته لأعملك حفلة واحتمال أسمي الواد عبدالجبار أبني علي إسمك يبقي مستر مارك عبد الجبار أسم مركب وكدهون !

المقالات الاجتماعية: العنف الأسرى .. خطر خلف كل باب .. بقلم/ علياء طلعت

العنف المنزلى أو العنف الأسرى على غير ما نتوقع أو يتبادر فى ذهننا مباشرة ليست ظاهرة مقصورة على العالم العربى وحده بل ظاهرة عالمية ..

حيث تبعاً لحملة الأمين العام للأمم المتحدة لأنهاء العنف الضد المراة المسماه "لنتحد للقضاء على العنف ضد المراة " أن أكثر أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة شيوعاً على نطاق العالم هو العنف البدني الذي يلحقه بها ‏العشير. وتتعرض امرأة واحدة على الأقل من بين ثلاث نساء في المتوسط للضرب أو لممارسة الجنس ‏قسراً أو للإيذاء على نحو آخر من قبل العشير خلال فترة حياتها.‏

والعنف ضد المرأة لا ياخذ شكل الضرب فقط ، فهناك العديد من أساليب ممارسة العنف المنزلى والاسرى أولها طبعا البدنى بالضرب ، أو لفظى وأستخدام الاهانات ، أو نفسياً كأيذاء المشاعر ، أو جنسياً كالاغتصاب، ومن العنف كذلك ما يطلق عليه العنف الصحي كأجبار الضحية على الحمل والأنجاب وهي غير راغبة، أو ان صحتها لاتساعدها ذلك، ومن العنف الصحي كذلك منع الضحية او اعاقتها من الحصول على العلاج والرعاية الصحية المناسبين. ويضيف البعض انواعا أخرى من العنف كالعنف الاجتماعي ويمثلون عليه بتعليق الأزواج زوجاتهم فلا يمسكونهن بمعروف ولا يطلقونهن بأحسان، وربما منعوهن من رؤية ابنائهن بعد الطلاق ما يسبب لهن اذى نفسي بليغ، وقد يمتنع بعض الأزواج من دفع النفقة وهو ما يدخل تحت العنف الاقتصادي الذي يمثلون عليه كذلك بالأستيلاء على حقوق الضحية المادية وانكار حقوقها في الميراث.

مشكلة العنف الاسرى فى مجتمعنا العربى أنه لايستطيع حصره ولا تقييمه بسبب غياب الأحصاءات الدقيقة حول حجم المشكلة وأن التوثيق لا يحدث لكل الحالات بل بنسبة قليلة جداً بمقارنة بحالات العنف،يضاف الى ذلك ان مشكلة العنف الأسري تتم خلف أبواب موصدة وان مايجري خلف تلك الابواب يعد في نظر الكثيرين بما في ذلك ضحايا العنف الأسري اموراً خاصة لايجوز عرضها على الآخرين. ان المرأة التي تتعرض للعنف الأسري تتردد كثيرا قبل ان تبلغ الأجهزة الرسمية بل حتى اهلها خوفا من الفضيحة والطلاق او تجنبا لعنف أكبر قد يمارسه الزوج أذا عرف بشكواها.

ومن المثير للحزن أن هناك 102 دولة تفتقر إلى أي أحكام قانونية محددة لحظر العنف المنزلي. كما أن اغتصاب الزوج لا ‏يعد من الجرائم التي يعاقب عليها في 53 دولة على أقل تقدير. 

وللاسف ان هناك أنواع عديدة من العنف ترتكب تحت أسم الحماية أو العناية بالانثى فى العائلة أو فرض القواعد والتى يتم تقبلها فى المجتمع بشكل عادى جداً لأن فى مجتمعتنا من الطبيعى ان سن القوانين يكون على يد الرجال ومن هذه الأنواع من العنف الأجتماعي الذي من صوره حجب بعض الحقوق الأساسية للمرأة وربما منعها من التعليم والعمل وتقييد حركتها وعدم أخذ رأيها في اختيار الشريك وربما تزويجها من شخص يكبرها في السن. يلي ذلك العنف الأقتصادي ومن أمثلته سلب حقوق المرأة الأقتصادية كالأستيلاء على دخلها.

ومن اسباب تفشي العنف الأسري ضد المرأة كذلك عدم توفر عدد كاف من مراكز الأستشارات الأسرية التي تقدم المساعدة للمرأة ضحية العنف، وأفتقار المحاكم الشرعية الى عناصر نسائية في الجهاز القضائي (كباحثات قضايا ومحاميات) لمساعدة المرأة على التعامل مع قضايا العنف الذي تواجهه في المنزل. وتظل قضية الثقافة السائدة والعادات والتقاليد والفروق الصارخة بين الجنسين التي تهمش دور المرأة، وأبوية المجتمع، وذكوريته الطاغية، من الأسباب الرئيسية التي تخلق بيئة خصبة تساعد على انتشار العنف الأسري ضد المرأة، وانه مالم يحدث تحول ثقافي شامل في المجتمع العربي ووعي تام بحقوق المرأة الشرعية والاجتماعية فأن الحال ستبقى عليه وربما أسوأ.

والأسوأ من كل ماسبق تأثير العنف على الاطفال فمن المرجّح أن يواجه الأطفال الذين نشؤوا في أسر ينتشر فيها العنف الممارس من قبل الشريك المعاشر طائفة من الاضطرابات السلوكية والعاطفية يمكن أن تؤدي بهم إلى اقتراف ذلك العنف أو الوقوع ضحية له في مرحلة لاحقة من حياتهم.

أى أن عدم معالجة العنف الاسرى من الجذور لا يؤدى إلا إلى تفشيه وزيادته أكثر واكثر ..

شعر: عامية - فصحى: غدر الاحباب بقلم/ محمد عاطف عبدالمنعم


ليه تعلق فى قلبها
زى اللى كانوا قبلها
أوعاك يوم الحساب
وتيجى شايل ذنبها

مدارى ليها النية
صابرة ومستنية
منك هنا وحنية
وبتدعى ليك ربها

لو أنت مش عايزها
مالكها ليه وحاجزها
و بأوهامك حابسها
خساره فيك حبها

شعر: عامية - فصحى: رسالة من كيوبيد بقلم/ غادة عقل


دمعةٌ سقطت 
على خدّ القمر
حين رأى نورَ عينيك
واحمرت الوردات خجلا 
حين رأت حمرة وجنتيك
والجبالُ الشامخاتُ ركعت امام بهائك ركعتين
يا سيّدةَ الجميلات 
يا من علمتَ الأشواك كيف تداعب رقة الزهر
وعلمت وحوش الصحراء كيف تصغي للحن الطير
وعلمت صخب الموج العاتي كيف يهدأ أمام أميرة الحوريات
ماذا أقول عنك؟؟؟؟؟ 
أأقول أهواك؟!
فأنت الهوى والروح
أم أقول أنت دمي؟!
وأنت فعلا شراييني التي ترتوي بك
أأقول انت الندى
و انت الصباحُ والإشراقُ 
أم أقولُ أنت عيوني
وأنت العيونُ 
ونبض القلبُ
أأقول أنت النور؟!
وأنت الشمس والقمر
أم أقولُ أنت الروح ُ؟
وأنت تعلمين أنك أنفاسي 
يا من تذوب في دمي كقطعة سكر 
فتحلو بها حياتي
مجنون أنا بكِ
أغار عليك من شعرك حين يلامس كتفيك
أغار عليك من بسمتك حين تتزاوج مع شفتيك
أغار عليك من ثوبك الذي يكسو جسدك
أغار عليك من قرطك حين يداعب اذنيك 
أغار عليك من عقد يطوق جيدك
أغار عليك من تراب يلامس قدميك
ليتني صوتك
لأرافق كلماتك
ليتني نفسك 
لأدخل وأنعش صدرك
ليتني نظرك
لأكون لك النور
ليتني سمعك 
لأدخل لأذنيك ما يشعرك بالبهجة والسرور 
ليتني اسمك
لألازمكِ طولَ العمر
ليتني عمرك 
لأبدأ معك وأنتهي بك 
يا حبّاً لا يفارقني 
يا عشقنا أبيع الدنيا لأجله
يا أملا أحيا به 
حتى لو أبعدتنا المسافات
فأرواحنا تسمو تحلق في الآفاق
سيجمعنا يومٌ
أشعر بقربه انا
وستخترقُ الفرحة ُرهبةَ السّكون 
وسيؤنس اللقاء وحشة الفراق 
وستعلو البسمات 
وتزول الآهات
ويرتوي القلب
من نهر حبٍّ
لن ينضب حتى الممات
فلكِ مني وعد
لكِ مني صدق العهد 
وكل الود ّ
لكِ قلبي 
الذي ينبض باسمك
فارحميني 
كيوبيد

ما قل و دل: نحن في عصر التوك توك و زمن المسخ بقلم/ هيثم عبد العظيم

كما أن التوك توك لا هو متوسيكل و لا هو سيارة . كذلك لدينا مكوجي أصبح مطرب و كلام الحشاشين أصبح غناء شعبي ؛ مجانين أصبحوا إعلاميين شخص بلا برنامج أو رؤية أصبح رئيس جمهورية ؛ خريج دبلوم صنايع يصبح شيخ ؛ نكش الشعر أصبح تسريحة و علامات في الرأس أصبحت موضة ؛ شباب يرتدون أساور و سلاسل و يتحرشون بالبنات و يعتبرون أنفسهم رجال ؛ مذيعون يدفعون البلد لحرب أهلية ثم يدعون أنهم يعملوا على مصلحة البلد ؛ شرطة تنشغل بورقة و تترك البلطجة و التحرش ؛ أفلام تمجد البلطجة و التحرش و يقولوا واقعية.

مع مانجا (بلا نيلة): اللهجات الصعيدي حمادة


وأنا بكتب حكايات جدتي بلهجتها الصعيدية الحقيقية السليمة اكتشفت أن اللهجات الصعيدي حمادة واللى بيذاع في التليفزيون والسينما حمادة واقع من البدروم بجد مش عارفة بيجيبوا الهبل ده منين؟!, أنا عمري في حيااااااااااااااااااااااتي ماسمعت صعيدي بيقول دلوكيت وجرانب وكلام غااااااااااية في الهبل الله يكون في عون المشاهدين من الصعايدة أكيد مرارتهم بتتفقع !

مع مانجا (بلانيلة): الأفلام العربى القديمة


وبما أني من مدمني الأفلام العربي القديمة فدي ملاحظاتي
كل الأمهات أسمهم آمينة أو زينب
كل الأبهات أسمهم حسينأو عبد الصبور
كل الموظفين أسمهم طاهر أفندي
كل الشباب الحبيبة أسمهم أحمد
كل البنات الجامدة أسمهم مني
كل البنات اللي بينضحك عليهم والقهوة تفور أسمهم نعمة أو نعمت
البوليس بيجي أول ما تخلص الجريمة كأنك كنت مبلغ عن نفسك قبل ما تقتل
البواب لازم يكون أسمه عثمان
السفرجي لازم يكون أسمه عبده
الشغالة لازم تكون ملعب
ومع ذلك مش بزهق من الفرجة عليهم ومع ذلك برضه زمن الفن الجميل

مع مانجا (بلانيلة): أول ما ينزل من البيت !


أول ما أتجوزنا كان بمجرد ما ينزل من البيت يتصل بيا
- آلو
- آلو إيه نسيت حاجة
- نسيت أقولك بحبك ووحشتيني وبعدك علي عيني
- وأنت كمان
تعدي دقيقة ويتصل تاني
- آلو
- بحبك
وهكذا طول اليوم
ودلوقتي لسة برضه أول ما بينزل من البيت بيتصل
- آلو
- أنا مش لاقي جبنة رومي ولا مربي أجبلك بيض !
متحسبوش يابنات أن الجواز راحة !

#بلانيلة

قصة قصيرة: 3 قصص قصيرة جدا للقاص حسن الفياض



غُرُور
امتطى صهوة العظمة؛ ألقته في يم الجنون.

شهيد
تناثر جسده في الأرض؛ زغردت روحه في السماء.

هَوَس
كتبتْ على جدار بيتها غزّة؛ استهدفته القذائف .

شعر: عامية - فصحى: ﻣﻬﺪ ﺍﻟﺤﺐ بقلم/ ﻋﺼﺎﻡ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ

ﻣﻬﺪ ﺍﻟﺤﺐ 
ﺻﺪﻳﻘﺘﻲ ﻻﺗﺴﺄﻟﻴﻨﻲ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﺘﻲ
ﺃﻭﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺃﻭﺍﻟﺘﻲ
ﻭﺩﻋﻴﻨﻲ ﺃﻭﻣﻮﺕ ﻓﻲ ﻋﻠﺘﻲ
ﻭﺃﻛﺘﻢ ﺍﻷﻟﻢ ﻓﻲ ﻧﻴﺘﻲ
ﻓﺄﺟﻤﻞ ﺃﻭﻗﺎﺗﻲ ﻭﺃﺳﻌﺪ ﻟﺤﻈﺎﺗﻲ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺗﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺻﻮﻣﻌﺘﻲ
ﺃﻋﻴﺶ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺃﺫﻭﻕ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓ
ﻓﺄﺳﺘﺮﺟﻊ ﺫﺍﻛﺮﺗﻲ
ﺃﺣﺘﺮﻕ ﺑﺒﻄﺊ ﻓﻮﻕ ﻧﻴﺮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻮﻕ
ﻓﻲ ﻣﺨﻴﻠﺘﻲ
ﻓﺄﻃﻴﺮ ﻣﻊ ﻫﻴﺎﻡ ﺍﻟﺤﺐ
ﻭﺃﻟﺘﻒ ﺣﻮﻝ ﺩﺍﺭﺗﻲ
ﺃﺭﺗﺸﻒ ﻣﻦ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻌﺸﻖ
ﻓﻼ ﺃﻛﺎﺩ ﺃﺳﺘﺴﻴﻐﻪ ﻓﺄﺭﺗﻘﻲ
ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻤﻰ ﻭﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺬﻱ
ﺃﺷﻌﺮ ﺑﻪ ﻭﺗﺮﺍﻩ ﻣﻘﻠﺘﻲ
ﺇﻟﻰ ﺣﺐ ﻋﺬﺭﻱ ﻣﻘﺪﺱ
ﺣﻠﻮﺍﻟﻤﺬﺍﻕ ﻓﻴﻪ ﺗﻜﻤﻞ ﺳﻌﺎﺩﺗﻲ
ﻓﻘﺪ ﻭﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺒﺎ ﻭﺍﻧﺪﺛﺮ
ﺗﺤﺖ ﺻﻤﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺣﻜﺎﻳﺘﻲ
ﻭﺟﻤﻌﺖ ﺩﻓﺎﺗﺮﻱ ﻭﻗﺼﺎﺻﺎﺕ ﺃﻭﺭﺍﻗﻲ
ﻭﻛﻞ ﻋﺘﻴﻖ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻲ
ﻭﺃﺣﺮﻗﺘﻬﺎﻓﻮﻕ ﻭﻫﺞ ﺣﺒﻚ ﺍﻵﺗﻲ
ﻭﻃﻠﻘﺖ ﻛﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺃﻋﺘﻘﺖ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺎﺗﻲ
ﻭﺃﻗﺴﻤﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ
ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﺒﻴﺒﺎ ﺗﻲ
ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺎﻗﺒﻠﻚ ﺑﺎﻗﻲ
ﻭﻻ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺪﻙ ﺁﺗﻲ
ﻭﺭﻛﺒﺖ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻬﻮﻯ
ﻓﻜﻨﺖ ﺃﻧﺖ ﺁﺧﺮ ﻣﺤﻄﺎ ﺗﻲ
ﻭﺍﺧﺘﺰﻧﺖ ﺷﻮﻕ ﺍﻟﺤﺐ
ﻣﻦ ﺳﻮﺩ ﻋﻴﻨﺎﻛﻲ
ﻓﺸﻘﻘﺖ ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻧﺂ ﻓﻲ ﻟﺐ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻭﺷﺮﻧﻘﺘﻪ ﺑﺸﺮﻳﺎﻥ ﺑﻘﺎﺋﻲ
ﻭﺃﻓﻀﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺒﺘﻄﻲ
ﻭﺃﺳﻘﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺣﻴﺎﺗﻲ
ﻟﻴﺒﻘﻰ ﻭﻟﻴﺪ ﺳﺎﻋﺔ
ﻓﺘﺮﺃﻑ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻪ ﺣﺘﻰ ﻣﻤﺎﺗﻲ
ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻜﻰ ﻳﻮﻣﺂ ﻷﻣﺮ ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ
ﻟﺒﻦ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻭﻟﻄﻒ ﺣﻨﺎﻧﻲ
ﻭﻣﻬﺪﺕ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻄﻴﻨﻴﻦ ﻓﺮﺍﺷﻪ
ﻣﻦ ﻭﺭﻳﺪ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﺍﻟﺼﺎﻓﻲ
ﻓﻨﻢ ﺑﺄﻣﻦ ﻭﺳﻼﻡ ﻓﺴﺠﻴﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻻﻭﻗﺖ ﻟﻪ ﻭﻻ ﺳﺎﻋﺎﺗﻲ
ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺒﺮﺕ ﻳﻮﻣﺂﻓﺴﻴﻜﺒﺮﻗﻠﺒﻲ ﻛﻠﻤﺎﻛﺒﺮﺕ
ﻭﺳﺘﺰﺩﺍﺩ ﻟﻬﻮﺁ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺗﻲ
ﻭﺳﺘﺒﻘﻰ ﻭﻟﻴﺪ ﺳﺎﻋﺔ
ﻟﻔﺬﺗﻚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﻬﺎ
ﻭﺭﻣﺘﻚ ﻓﻮﻕ ﻋﺘﺒﺎ ﺗﻲ .

شعر: عامية - فصحى: نص القلب بقلم/ أحمد رشيدي

نص القلب
أصعب شئ بيمر عليا 
لما ماشفش حبيبى قصادى
وابقى ف نفسى بسأل دايما
ليه يبعد كده للدرجادي
ليه خلتنى اسيبك وانت
كنت الفرحة اللى بتحيينى
حتى سماع صوتك متحرم 
بعد ما قربتنى ترمينى
بعد ما شفت عينيك وحكولى
عن جرح الماضى اللى ورايا
وبقيتلك وبنيت ف عيونى 
حلمك اللى بدأته معايا
ليه تخلينى أعيش ف عزاب
ونص القلب أنا سايبه معاك
لما قالولك ابعد تبعد
وتخلينى ما شفش هواك
صدقنى لو بعدك عنى
هيخليك تنسى الأحزان
أنا عايزك م اللحظه تسبنى
وكفايه عليا الحرمان

مقالات أدبية: اعتقال أديبة بقلم/ غادة هيكل

(رفضتُ أن أخط خطاًُ واحدا على الورق ما لم يكن نابعا من أعماقي، ومعبرا عن حقيقة المرأة وقدرتها على العطاء، لذلك استحلفت قلمي بأن يتوقف ولا يسطر حرفا واحدا مستضعفا أو مقهورا، إن شعر أني قد جبنت عن قول الحقيقة، ثم طلبت منه أن يساعدني على أن أخرج إلى الوجود. عددا من النساء أعايشهن وأتقرب منهن متكلمة بألسنتهن.. بذلك نتعرى تماما أمام أنفسنا ونجلو صدأ السنين ونصرخ في وجه الظروف والأوضاع التي حرمتنا من تفجير طاقاتنا البشرية) ...بقلم الكاتبة فتحية العسال

أنتهى شهر رمضان بزخمه المعتاد من المسلسلات الدرامية ،والتى اتسمت هذا العام بالحزن والكآبة والعنف والدم ، ولعل ذلك انعكاس لحالة الوطن العربى وتاثيره الغير مباشر على النفس سواء لدى الكُتّاب أو المشاهدين الذين يتعاطفون مع مثل هذه القضايا ، ومن أهم هذه المسلسلات كان( سجن النسا ء) للراحلة فتحية العسال التى لم يتسنى لها الوقت لتشاهده على الشاشة فتوفيت رحمها الله يوم 15/6/2014 وتركت حالة من الدراما القوية التى تؤرخ لحالات اجتماعية بالغة القسوة والتى تخص العديد من القضايا التى عاشت لتدافع عنها ومن أجلها تم اعتقالها ثلاث مرات ومن هنا يأتى الحديث عن اعتقال أديبة كل جرمها هو القلم الذى أتخذته سيفاً يسابق رقاب الحكام والمسؤلين ويضعهم فى خانة المجرمين ، فتحية العسال التى تعشق الهواء ونسيم الصباح والضحكة من القلب تم اعتقالها لارتباطها بزوجها الماركسي، ثم نشاطها في تنظيم «8 يناير» الشيوعي في عهد عبد الناصر، ومعارضتها «اتفاقية كامب ديفيد» مع الكيان الصهيوني... كلّها خيارات عرَّضتها للسجن ثلاث مرات (1954/ 1956/ 1979). عن السجن كتبت أولى مسرحياتها «المرجيحة». ومن داخل الزنزانة كتبت أيضاً مسرحيتها المؤثرة «سجن النساء) والتى تحولت إلى مسلسل فى شهر رمضان فكان له تأثيراً كبيراً على المشاهدين المتعاطفين مع شخصيات المسلسل والذين رأوا فيه نضال فتحية العسال على مدار سنوات فى قضاياها الخاصة بالمراة ، كتبت عن السجن الذى علمها عشق البراح وعن اللواتى يبعن اجسادهن من قسوة الفقر ، وعن الأمل فى الحرية ، ساعدها فى ذلك تثقيف نفسها بعد تعلمها القراءة والكتابة وانخراطها فى العمل السياسى السرى ثم انتمائها للعديد من الجمعيات التى تخدم قضايا المرأة وحقوق الإنسان ، فكانت أمينة أتحاد النساء التقدمى ، ولعل لهذا النشاط انعكاس لما تعرضت له من ظلم وقهر في حياتها العائلية كما روت فى سيرتها الذاتية حضن العمر .، وما تعرضت له من شتى صنوف الذل والمهانة لمجرد كونها انثى ، فحرمت من التعليم ، وعوقبت بقص خصلة من شعرها ، وحبست لسيرها فى المظاهرات ، ولكن البهجة التى لازمتها طوال حياتها وابتسامتها المميزة التى حكى عنها كل من أتصل بها كانت رسول الحرية التى دفعها للنضال بالورقة والقلم ، وبالرغم من ذلك فقد ساقتها جرأتها فى تناول المجتمع بقلمها إلى الاعتقال مرات بسبب مواقفها ، الرقابة فى البيت والرقابة فى الكتابة كانا معركة فتحية العسال التى لم تُهزم فيها ، فمارست حقها فى التظاهر ضد الاحكام العرفية والقى بها فى السجن مع رضيعها ، وكتبت عن كامب ديفيد فالقيت فى المعتقل فى عهد السادات ، ومارست حقها فى الدفاع عن زوجها فكانت السجينات هن رسول السلام بينها وبين زوجها.
أرادت أن تتعلم فتعلمت ، صممت على الكتابة فكتبت ، وجدت فى نفسها إمرأة قوية فاستخدمت قوتها لخدمة قضايا المجتمع ، أنها فتحية العسال كاتبة من طراز خاص مفكرة بدرجة عالمة لم تدرس مناهجها فى المدارس أو الجامعات ، ومع ذلك كانت تكتب كمن حصلت على اعلى الشهادات ، وناضلت فكانت وردة الحركة الوطنية والطليعة كما وصفها الناقد شعبان يوسف ، وكانت بهجة الوسط الثقافى كما تحدث عنها محبوها ، وكانت عشق زوجها الطوخى الذى التقيا بعد ثلاث سنوات من الطلاق فاشتعلت جذوة الحب مرة أخرى ولم تنطفأ حتى آخر العمر ، وحتى آخر لحظات عمرها وهى تحتضن صورة لهما معلقة على الجدار ، إنها فتحية العسال واحدة من الأديبات اللاتى كتبن بأقلامهن أن المجد للمرأة أينما حلت ووأن المجد للمرأة إن رحلت ، وأن المجد للمرأة وإن عوقبت بالإعتقال ،أنها معلمة الأجيال صاحبة حضن العمر والمرجيحة وسجن النساء وهى والمستحيل ، وحتى لا يختنق الحب وغيرها مما صودر من الرقابة ، إنها فتحية العسال الأديبة المعتقلة داخل روح المرأة التى رفضت توظيف فنِّها لتسلية ربات البيوت في النوادي وجلسات النميمة ، فهل يتم الافراج عن روايتها التى اعتقلتها ايدى الرقابة ورفضتها ؟

الثلاثاء، 5 أغسطس 2014

مع مانجا ( بلا نيلة): اسحر دبانة رزلة



نفسي أبقي ساحرة شريرة لمدة خمس دقايق عشان أسحر دبانة رزلة قرفاني في عيشتي وأحولها لبني آدمة وأسألها إيه اللي عاجبك في أم عيني وبعدين أضربها بالقلم و أخرملها عينها عشان تحس قد إيه بتوجع وبعدين أسحرها أرجعها دبانة تاني وأقطع جناحاتها وأسيبها مزلولة كدهون في باسكيت الزبالة.

مع مانجا (بلا نيلة): دكتور أمراض النسا


في عيادة دكتور أمراض النسا
أمبارح قولت أعمل فيها واحدة ست وأستغل فرصة أني حامل وكدهون وأروح للدكتور أطمن علي صحتشي وصحة المفعوص الصغير.
وبما أني ساكنة جديد في المنطقة سألت أكتر من حد قالولي مفيش غير دكتور فلان ده آخر شطارة قولت علي البركة سألت عن ميعاد العيادة وسحبت الأستاذ جوزي وروحنا علي العيادة وهناك يا مؤمن بعد أول خمس دقايق لقيت نفسي بقول عن أهلي ما تابعت و ولدت ولا أتجوزت. 
الدكتور المحترم عنده زحمة السنين والتنين ليه بقي أقولك أصله في اليوم ده عامل تخفيض علي الفزيتة آه والنعمة كانت ب 50 بقت ب 45 وجموع الشعب العريضة جت تستفيد بالعرض.
طيب ماشي زي بعضه.
في طرقة كده بتوصل لأوضة الكشف واقف فيها طااااااااااااااااابور طويل بس مش طابور ستات ده طابور رجالة
أنا من كتر ما لقيتهم مصممين علي الوقفة أفتكرتهم هم كمان حامل وجايين يتابعوا قوم إيه طلع أنهم واقفين كده عشان الدور, الله مهو  أحنا بنحجز وناخد رقم, آه بس هم واقفين عشان أما كل محروس يسمع أسم المودام يعمل زي عوض أبو شقفة ويقول: أفنددددددددددددددددم
طيب مااااااااااااااااااااااااااشي زي بعضه الستات الحوامل بقي عاملين حاجة لتشطيفة قوي.
كل واحدة جاية العيادة وجايبة معاها جوزها عشان يقف في الطابور, أمها عشان تتطمن عليها وكمااااااااااااااااااان جايبة معاها واحدة صاحبتها تسليها أثناء الأنتظار بالرغي وجايبة فوق البيعة 4 عيال اللى هما ولادها طيب ياللي تنشكي في كرشك اللي معاها العيال ي كلها تحمل تاااااااااااااااني ليه هيورثو الخيبة يعني ومسيبتهمش مع أمك ليه, لا أصل ماما جت معايا عشان تطمن عليا, لييييييييييييييييييه ياختي جاية تمتحني ثانوية عامة ايشحال لو مكنتش دي الطلعة الرابعة.
أبوكو لابو الدكتور لابو الخلفة واللي بيخلفوها.
#بلانيلة

مع مانجا (بلا نيلة): المؤدب فيكم!



من خلال تجربتي مع المجتمع المشوه اللي أحنا عايشين فيه ده اللى مش بيقبل يتعامل مع المريض وذو العاهة واللي ربنا رزقهم بخلقة مش جميلة في الشكل.
أحنا بنتعامل مع الناس دول علي أساس أنهم بشر درجة تالتة وبالكتير قوي هتلاقي المؤدب فيكم بيعاملهم من باب الشفقة والعطف مش باب أنه زيه زيهم وده بقي بيجي من بداية الطفولة أحنا بنحكي لأطفالنا عن الأميرة الجميلة الحلوة اللي معرفش شعرها طول إيه وفستانها حلو إزاي وهي دي اللى بتحارب الأشرار الوحشين,
وواقفة ضد الساحرة الشريرة اللى هي طبعا مش جميلة وشها مكرمش وشعرها أكرت ومنكوش وهدومها مقطعة وريحتها وحشة.
يعني خلينا ببساطة الخير شكله حلو وأمور والشر شكله وحش الطفل بيكبر و هو في قناعة جواه أن أي حاجة شكلها وحش تبقي شريرة و أي حاجة شكلها حلو تبقي خير مع أن العكس هو اللي دايماً بيحصل الشر بيعرف يرسم نفسه في صورة جميلة دايما الإنسان الوحش بيستخبي في بدلة حلوة ومكياج حلو وفساتين شيك والإنسان الكويس مش بيفكر أبداً في مظهره فتلاقيه معظم الوقت مبهدل.
أحنا اللي بنزرع التشوه في المجتمع وعشان كده مش لازم نلوم عليه لما يعامل طفل معاق أو ست مش جميلة بطريقة وحشة ده حصيلة سنين كتير من التفكير الغلط.

مع مانجا (بلانيلة): حاجة كده علي الماشي

أنا مش هناقش النقاب سنة ولا فرض لأن شايفة كل واحد حر يلبس اللى هو عاوزه وفي الأخر نرجع لربنا يحاسبنا. 
بس في نقطة لازم أناقشها ...
إمبارح وأنا في غرفة الأنتظار بتاعة الدكتور شفت واحدة ما شاء الله منقبة ومعاها زوجها وصاحبتها منقبة برضه.
الهانم المنقبة مفروض أنها قاعدة علي الكرسي اللي قدامي عاملة إيه بقي أشهدوا إنتوا و أحكموا علي نقابها.
 أولاً: لابسة بربرق من راسها لرجليها عباية بالترتر ومعرفش إيه مااااااااشي هي العباية بتتباع كده أصلا بلاش عقد يانور 
ثانياً: راسمة عنيها الجريئة رسمة مظبوطة جداً من تحت النقاب
مااااااااشي الكحل سنة.
لكن اللى مش قادرة أبلعه بقي الست راسمة رجليها بالحنة لحد ركبتها وكل شوية ترفع طرف العباية وتمد رجلها فكده أنا وزوجي وكل اللى في العيادة شفنا رجليها المرسومة لحد الركبة وجوزها بصراحة راجل كاجوال خالص ولا فتح بؤقه ولا الهوا هي الست منقبة راسها ومعرية رجليها.
أنا نفسي كل واحدة تلبس النقاب تفهم أن ده مظهر من مظاهر التدين للأسف بتسئ لنفسها وللنقاب والمنقبات والعيشة واللي عايشينها!
#بلانيلة

شعر: عامية - فصحى: حنين قاتل بقلم/ حمدى عمارة


 29/7/2011

بعض الذين نحبهم
مرّوا – رويدا – من هنا
وتتبعوا خطواتنا
كى نجرع اليوم التشظّى
من ثمالة أكؤس
تركت بقايا
من حنين الذكريات
إلى الدروب الخالية
وإلى الشفاة
وقد غدت
حلما يروم إلى حقيقة ما جرى
- يوما – بباحة سرنا
إذ عطّرت أنفاسها
كل النسائم
أن سرت متلاحقة
لكن عنوان المسافة
بينها وأريجها
قد أتلف الدهر
- انتصارا للجفا – أحباره
فمضى المشوق
وليس يجبر حبه
غير التحسر
والبيوت الخاوية
فاذرف على طلل
دموعك كلها
ما ضر يقظان الفؤاد
بأن يموت بقاضية .

شعر: عامية - فصحى: رمضان شهد بقلم/ حسن أحمد التلاوى


رمضان شهد على ناس
ما صامتش فيه لله
وناس شهد ليهم
وشهادته خدها معاه
اللى عليه يشهد
الجنة مش عاوزاه
واللى صبر ع الصوم
يا فرحته يا هناه
يوم القيامة تلاقيه
فايز باذن الله
والجنة تنده عليه
وياخد حبايبه معاه
على قد صبره فيه
ها ينول رضا مولاه
خير العباد يسقيه
أحمد رسول الله
م الكوثر اللى عليه
قال الكتاب أعطاه
وأختم كلامى بآيه لا أله ألا الله

مقالات سياسية: سوريا اليوم فردوس المنحرفين وجحيم المستقيمين بقلم/ علاء الدين حسو " من سوريا"


لا أعتقد أنّ مستقيماً بإرادته باق في سوريا اليوم، مثلما المنحرف بإرادته مبتعد عنها .سوريا اليوم كنز للروايات السوداء وحلم لكتاب الروايات السوداء، مثلما ابراج دبي حلم للمشاهير .
الروايات الشاذة والمنحرفة تتجسد اليوم على أيدي أمراء الحرب، كل على طريقته. يتفنن في القسوة والعنف، يتجمع حوله كل موافق لهواه، فيأمر باستباحة الممتلكات وفق طريقته وعلى شريعته كلها تندرج تحت مسمى واحد (غنائم) .
يذكر الكاتب السوري المرحوم غسان رفاعي في مقال له تحت عنوان (ابالسة الشر) نشر في صحيفة تشرين قبل ثمانية اعوام ، بأنه في نهاية الحرب العالمية الثانية أقدم صاحب فندق من الدرجة الثالثة على تأسيس دار نشر واسمه (مارسيل دوهاميل) وكان متأثرا بالحياة الامريكية واصدر سلسلة كتب سماها (السلسلة السوداء) واستهل اصداره بمقدمة جاء فيها(سنقدم الى القراء في هذه السلسلة قصصاً جديدة، فيها حب حيواني، وكراهية سوداء، وجشع للمال، وجنون بالسلطة، وتلذذ بالقسوة، وتفنن في القتل، ومطاردات، ومشاحنات، أليس هذا ما يثير اعجاب جيلنا الجديد؟) وأنه أستخدم الأرباح المجنية منها في نشر روايات رصينة.
ويذكر غسان رفاعي في مقالته تلك، وكان يومها مقيما في باريس، بأنه زار معرضا للكتب السوداء ورأى فيها آلاف الكتب بأغلفة سوداء وعناوين صفراء وبصور مرعبة، وكاتب يوقع كتاب له عنوانه(لن تهرب مني، سأحز رقبتك بشفرة حلاقة) ويقول لمعجبين له "مسرح روايتي الجديدة عاصمة في الشرق العربي. انها المكان المفضل للروايات السوداء هذه الأيام: هناك أثرياء متخمون ومفسودون، ونساء شهوانيات متعطشات للمغامرة والمجون، وتجارة أسلحة وعصابات، وقتل وسرقة، ورشوة، ومطاردات في الشوارع والأزقة الضيقة، وطائرات تهبط في الظلام وصناديق مخدرات".
ويختم الكاتب رفاعي فقرته في تلك المقالة بقوله (ولماذا لا نفتخر إذا أضحت المعمورة العربية، بمدنها وصحاريها، وملاهيها، الساحة المفضلة للرواية السوداء، أو ما يسمى «رواية الأوباش!»؟)
لا عجب اليوم ، إن قسم كبير من الوافدين الينا من تلك الدول لممارسة هوايتهم المفضلة وقد صقلتها الافكار المنحرفة القادمة من بطون الغرب والشرق من رومها لفرسها ، فبلادنا لم تكن يوما من الايام مصدرة للمشاكل. بل كانت دوما مصدرة للسلام والامان، ولكنها كانت دوما مستوردة للمشاكل ومستهلكة بامتياز لها .
لقد بات السوري المستقيم اليوم مرتعبا من نفسه، لا يدري إلى أي طرف يميل، مثلما المنحرف بات اليوم طليقا ينتقل كيف يشاء ، ولا عجب أن يكون غالبية القادة مثقفة ومتعلمة واكاديمية فقارئ الكتب السوداء لا يمكن ان يكون جاهلا بالقراءة ، وليس شرطا ان تكون الروايات الغربية السوداء هي المصدر الوحيد، فالأحداث التاريخية السوداء هي المصدر الأهم.
لا مكان اليوم للون الأبيض في سوريا، حتى الأموات حرموا منها. مثلما حرمت المدينة من الألوان فلم تعد ألوان، ونقول للكاتبة رجاء نعمة صاحبة رواية (كانت المدينة ملونة) :
كانت سوريا ملونة . ونقول لها أيضا أنك في سوريا ستجدين وتتخيلين "امرأة ترتعد من الخوف تحب رجلاً يرتعد من الخوف هو أيضاً؟"
فسوريا اليوم، فردوسٌ للمنحرفين وجحيمٌ للمستقيمين

علاء الدين حسو قاص سوري

مقالات أدبية/: مصر والغربة بقلم/ محمد حسن عبد العليم

كنت مثل أي مصري ألعن الأيام والأشخاص بسبب الفساد والظلم في التقييم من أجل الحصول على وظيفة ، أو على حتى فرصة لإثبات الذات ، وكنت ألعن المال عندما أهرول في كل أتجاه من أجل الحصول على فتات من أحدى المؤسسات الحكومية الصحفية مقابل عدة مقالات أو عدة حوارات ، وكنت وقتها أتعامل بالقطعة والغريب أنني كنت أذهب للحصول على المكافأة المزعومة أجد مخصوم منها ضرائب ولا أدري لماذا؟!
كنت ألعن هذه الظروف وتمنيت السفرمثل أي شاب يريد الوقوف على قدميه وتحقيق النجاح وسعيت إلى السفر بشتى الطرق راسلت العديد من الأماكن من أجل السفر وقد كان فسافرت واشتغلت صحفي ولكن الغربة قاتلة، والوحدة شديدة القتل ووجدتني وحدي و وجدتني أشتاق لمصر، بكل ما فيها, أشتاق للفول والطعمية, أشتاق للهواء المصري وصوت رجل الروبابيكيا ، أشتاق لصوت حافلات القمامة صباحاً, أشتاق لصوت بائع الخضروات.
أشتاق لنزولي ليلاً وخطواتي السريعة من أجل شراء الجريدة والبحث عن مقال لي نشر أو لا ، أشتاق إلي كل أدخنة المصانع وزحام الطرق وتكدس الناس في الشوارع، وكل أصدقائي يسعون للسفر ويدعون مثلما كنت أدعي ، لن يشعروا بقيمة مصر إلا عندما يغادروها ، عندما يجدون أنهم بمفردهم, سيشعرون بما أشعر وسيعرفون قيمة بلدهم.

تاريخ: عبد الناصربقلم/ محمد حسن عبد العليم

لا يعتبر الرئيس جمال عبد الناصر هو رئيس مصر فقط و أنما هو زعيم حقيقي ، ولكن جيلنا نحن الذي ولد بعد وفاة جمال عبد الناصر وردت على مسامعه الكثير فمنهم من سيقول عنه أنه ظالم وديكتاتور ومنهم من قال لا أنه رجل عظيم ومنهم من يقول أنه يعشقه وآخر يقول لا أحبه ودفاعاً عن الرجل ودفاعاً عن الحق سنعرض السلبيات والإيجابيات التي في فترة حكمه.
أليس هو من حقق الوحدة العربية و أرادنا قوة لا يستهان بها وحاربنا الغرب و أمريكا بشتى الطرق وحتى الأن كل الدول العربية لا تغفل دور عبد الناصر في تقدمها نتيجة إرسال بعثات تعليمية ثقافية إليها للنهوض بشعوبها.
أليس هو من أحتضن أفريقيا وأرسل لها بعثات من الأزهر من أجل تعليم الدين؟
أليس هو من أحب الفقير وحافظ على حقوقه؟, أليس هو من حافظ على كرامة المواطن المصري خارج بلده؟
أليس هو من قام بنهضة ثقافية وفنية؟, ألم يكن في عصره احترام للموظف؟
لم نسمع على مخالفة فقط في قسم شرطة ولم تسجل فترة حكمه أي حادثة طائفية بين مسلمين وأقباط في مصر.
ألم يشهد الكثير أنه كان صاحب ذمة مالية ناصعة ولم يكن له نزوات فكان مخلصاً لبلده وزوجته ويراعي أولاده.
هذا هو جمال عبد الناصر لكن السلبيات معروفه وأبرزها حرب 1967 ولكن سرعان ما قام بإصلاح الجيش بعد أن أعلنت إسرائيل أن مصر في حاجة إلى عشر سنوات، لإعادة بناؤه وقام بإعادة بناء الجيش في ظرف شهور قليلة.
ومات عبد الناصر وطالته الألسنة ويبقى هو الزعيم رغم أنف الجميع.

المقالات الاجتماعية: المنافقون بقلم/ محمد حسن عبد العليم

المنافقون هم من يمسكون الدفوف ويتغنون بصفات حميدة في شخص ليست فيه ، هذا هو المعنى وللحقيقة هناك من يحبون هذا النفاق ، بل هناك من يحيا عليه ولا تكون الحياة عندهم ألا بوجود النفاق.
ونحن صغار كنا نسمع عن المنافقين في آيات الذكر الحكيم ولم نكن ندرك معناها ، وعندما كبرنا واختلطنا بسوق العمل عرفنا من يكونوا في الحياة.
نجد كثيراً من المنافقين يستفيدون من نفاقهم فنجد من يحصل على جوائز بسبب النفاق ونجد من يحصل على ترقيات وعلاوات بسبب هذا.
وهناك ناس يعرفون أنك لا تحب المدح وتقول كل شئ بصراحة وهم لا يتقبلون منك أي نفاق حتى لو قررت أن تستخدمه.
لذلك كان لي رباعية عن النفاق نشرت في أحدى المجلات 3 مرات متتالية ومن الواضح أن المشرف على الصفحة الأدبية وقتها كان قد تعرض لأذى المنافقين
تقول الرباعية
بين الكلام والكلام كلام بمعنيين
اللي يقوله اللسان ما بتقولوش العينيين
ليه النفاق بين كلامنا له وجود
قالوا النفاق طريق بيسعد محرومين

المقالات الاقتصادية: هل تنقذ الزراعة مصر من فجوتها الاقتصادية ؟ بقلم/ المهندس سمير حمدى قنبر


مصر هي درة الشرق الأوسط ومركز

مجموعة الدول تتوسط بموقعها الجغرافي البحر المتوسط والبحر الأحمر وتتميز باعتدال الطقس تقريبا طوال العام وتتميز بخصوبة التربة وكثرة الأيدي العاملة ورخصها ومن أهم ما يميزها هو وجود نهر النيل والذي يصب في البحر المتوسط ويعتمد وادي النيل كله في مجال الزراعة في المقام الأول على الري من خلال الترع الكبيرة والصغيرة المتفرعة من النيل إلا انه في أخر 10 سنوات لوحظ أن الفلاحين والمزارعين في أعماق الدلتا توجهوا إلى حفر آبار جوفية تمتد إلى أكثر من 60 متر عمق لاستخراج مياه لري المحاصيل نظرا لانقطاع مياه النيل عنهم أو عدم توفرها والناتج عن عدم توفير كوادر وإدارة مدربة لتسيير أمور الري في مصر بداية من العوينات وحتى الإسكندرية وان جزء كبير من مياه النيل مهدر في مشروعات من المفروض أنها مشروعات قومية لصالح الدولة مثل شرق العوينات وتوشكي وسيناء إلا أن الواقع يخبرنا أن تلك المشروعات تم إنشاؤها لتكون إحدى مشروعات السادة المستثمرين بشروط مجحفة في حق الدولة وان كبار رجال عصر مبارك هم المستفيدين منها وان فصيل الشباب المتخصص وغير المتخصص لم يستفد شيء منها نهائيا

1 - ومن الملحوظ فعليا وعلى ارض الواقع أن مياه الري في الدورة الموسمية أصبحت متوفرة في الدلتا بعد ثورة يناير بأيام مما يثبت انه كان هناك فساد معين لا يعلم احد إلى أي مدى كان متشعب ..
ولكن المشكلة الأساسية تكمن في أن الرقعة الزراعية في وادي النيل تقريبا تصل إلى ما يقرب من 3مليون و800 ألف فدان وكلها تروى بطريقة الغمر مما يستهلك كميات كبيرة من المياه كما أن المحاصيل التي تزرع لا يتحكم في نوعيتها سوى المزارع والذي يلجأ غالبا إلى زراعة الذرة صيفا والبرسيم أو القمح شتاء لان تلك المحاصيل هي اقل المحاصيل في التكلفة وتسويق المنتج مضمون تماما وإذا ما حدث تضارب في الأسعار مثلما يحدث أحيانا محصول الذرة يكون لديه طريق أخر لتصريف منتجه دون خسائر وهو فرم وطحن الذرة بالكامل وتقديمه للمواشي مما يوفر عليه الاتبان والأعلاف وبالتالي يؤثر ذلك على كم المحصول المتوقع والمفروض أن يصل إلى المطاحن الحكومية ..
2 - منذ أكثر من 35 سنة فكر الرئيس الراحل أنور السادات بالتعاون مع مستشاريه وخبراء وزارة الزراعة كما هي عادته في تطوير عملية الري في وادي النيل لتوفير كميات كبيرة من مياه النيل وتحويلها إلى سيناء لزراعة مساحات ضخمة منها تعمل على الاكتفاء الاقتصادي من المحاصيل الزراعية وبالتالي يصل بمصر بعد خطة ثمانية إلى الاكتفاء الذاتي من الغذاء وبالفعل تم تطبيق بعض الأفكار بالتعاون مع وفود من دولة اليابان في قرية ميت أبو الكوم بالمنوفية وهي مسقط رأسه ونجحت كل الأفكار التطويرية وما زال بعضها فعال حتى يومنا مثل الجرار الزراعي الذي كان عبارة ماكينة مربوط بها مقطورة صغيرة ومعه ملحقات لعزق الأرض وطلمبة تركب على ماكينة الجرار لاستخراج المياه من الترع وري الأرض وغيرها الكثير وتلك المعدة أصبح لها تأثير واضح على الفلاحين في نطاق ثلاث قرى هي ميت أبو الكوم وكفر زرقان وطوخ دلكا وتلك القرى هي التي تم تجريب الفكرة بهم في ذلك الوقت
ولكن جاء التقرير النهائي للرئيس الراحل بتأجيل فكرة تعميم تطوير الري الحديث بالتنقيط على مستوى وادي النيل لأنه يحتاج إلى تمويل ضخم والى إدارة مدربة لتطبيقه وتدريب الفلاحين عليه .. وتم تأجيل الفكرة والتوجه إلى التوسع في المساحات المستصلحة من الأراضي الصحراوية في نطاق محافظة البحيرة ومطروح وسيناء والصعيد
واليوم نحن في أمس الحاجة لفرض وتطبيق الدورة الزراعية التي تم إلغاؤها على يد عاطف عبيد لتحقيق معدلات واضحة ومحسوبة من المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقطن والذرة وفول الصويا والتي كانت تفرض زراعتها قبل وتحقق معدلات أمان اقتصادي للدولة هذا طبعا عندما لم تكن هناك أيادي خفية تلعب وتبحث لنفسها عن مكسب من تلك المحاصيل والتي استمرت في فسادها حتى خالف الفلاح نظام الدورة وتحمل الغرامات المفروضة نظرا لأنه يخسر فبعد أن يكد شهور طويلة في زراعة القطن ويواجه الآفات ويتحمل الصعاب ثم يأتي اسعد أيام حياته بجمع القطن وتسليمه للجمعية الزراعية ليجد أن ظنه ضاع وحلمه تبدد فالسعر المعروض لا يساوي بأي طريقة التكلفة والمجهود والتعب والاجتهاد
وعليه فلكي نحقق الاكتفاء الذاتي من غذاؤنا يجب فرض وإعادة الدورة الزراعية على كل وادي النيل من أسوان وحتى الإسكندرية وتجهيز طاقم فني مدرب ومعد بأحدث الأساليب العلمية من وزارة الزراعة وهيئاتها ووزارة الصناعة وهيئاتها ومراكز البحوث المختصة مع فتح فرص فعلية للشباب القادر على الخلق والإبداع والتطوير وعدم الاعتماد على مستشارين تخطت أعمارهم السبعين إلا فعلا في مجال الاستشارة فقط أما العمل والتطبيق وتطوير الرؤى يكون بأيدي الشباب الطموح في الوصول للاكتفاء الذاتي من غذاؤنا
3 - إذا ما تم تطبيق الدورة الزراعية بشكل فعال في وادي النيل سيتم الوصول لمؤشرات الأمان الغذائي فمساحة تقرب من الأربعة ملايين من الأفدنة من المنتجات الاستراتيجية تستطيع تحقيق الأمان ل 90 مليون نسمة ببساطة ويتبقى لنا كل الأراضي والمشروعات الجديدة المستصلحة حول كل المحافظات في مصر والتي يزرع بها محاصيل الفاكهة والخضر والتي نعتمد عليها في غذاؤنا الأساسي وتفيض لدرجة التصدير للخارج ولكن مالك المزرعة يفكر دائما في التصدير قبل السوق المحلي لان السعر أعلى . والمصدر يرغب هو الأخر في توسيع تجارته لأنه يكسب الكثير من فارق السعر ما بين الداخل والخارج بالإضافة للإمتيازات التي يحصل عليها من الوزارة المختصة على كل طن يصدره ومن هنا يجب إلغاء أية امتيازات مادية يحصل عليها من خزينة الدولة والمعروف لكل الدول التي تبحث عن الأمان الغذائي أن تزرع وتطور ليأكل شعبها ثم ما يفيض يتم تصديره والمفروض أن الدولة تحصل من المصدر مبالغ نظير تصديره للخارج وليس العكس كما يحدث في مصر وكل الاتفاقيات الاقتصادية بين مصر وبين الدول الأوروبية والعربية والأمريكية يجب النظر فيها مرة أخرى لتعديل بنودها لأنها في المجمل لا تصب في صالح مصر كشعب وإنما مجموعة صغيرة جدا من التجار الدوليين والمصدرين
4 - توسيع الرقعة الزراعية الجديدة في مصر يتم طبعا عن طريق استصلاح مزيد من الأراضي الصحراوية في الشريط الموازي لوادي النيل وهذا لا يتم بسهولة لتعسف الإجراءات والقوانين التي لا تعدل إلا لصالح بعض المستفيدين أو لوجود شيء اسمه واضعي اليد من البدو وهذا يجب النظر إليه بمزيد من الوطنية لصالح الأجيال القادمة في مصر فلا يوجد في دولة متقدمة شيء اسمه وضع يد ولا بدو ولا يوجد شيء في دولة متقدمة اسمه قانون منذ 20 سنة ومازال يعمل به وينفذ فالظروف السياسية والاقتصادية تتغير دائما حتى إن الظروف المناخية نفسها تتغير وليست في ثبات ومن هنا يجب تطوير منظومة استصلاح الأراضي الصحراوية كلها بداية من الإجراءات والقوانين وحتى واضعي اليد ويجب تلخيص المسألة كلها في يد هيئة واحدة فقط منوطة بالأراضي الجديدة واستصلاحها وعمل الأبحاث لصلاحيتها وإمكانية زراعتها وتقنين وضعها ألورقي لمن يرغب .. لدينا في مصر على الأقل 3 هيئات منبثقة من وزارة الزراعة لها الحق في استخدام الأراضي الصحراوية ولها قوانين وتشريعات وإجراءات داخلية تعمل بها وأيضا أكثر من 3 هيئات منبثقة عن رئاسة مجلس الوزراء هي الأخرى لها الأحقية في الأراضي الصحراوية بالإضافة لباقي الوزارات مثل وزارة الصناعة بخلاف المحافظات نفسها وهذا ما يفتح باب التشتت والفساد وعدم وجود تحقيق معدلات فعلية سنوية لاستصلاح أراضي جديدة تضيف للرقعة الزراعية مساحات استراتيجية كبيرة وتفتح الآفاق لوظائف جديدة للشباب المتخصصين وغير المتخصصين بالإضافة لفتح الآفاق الكبيرة لعملية التطوير واستخدام الإمكانيات العلمية للمبتكرين والمخترعين والذين ترص براءات اختراعاتهم على الأرفف تأكلها الأتربة والحشرات
5- عملية تطوير الزراعة في مصر ليست صعبة ومميتة كما يتخيل البعض أو يصور لغيره من الباحثين عن الراحة وعدم الاجتهاد فمستقبل مصر مرتبط بالدرجة الأولى بزراعة أراضيها الواسعة في كل الاتجاهات ومشكلة المياه المستخدمة للري والطاقة المطلوبة لاستخراج المياه من باطن الأرض محلولة بموجب براءات اختراع موجودة بالفعل وأولها الخلايا الشمسية التي أصبحت منتشرة الآن في مصر من خلال أكثر من 5 شركات كبيرة تستوردها من الخارج ولديها منظومات عمل بداية من شحن المحمول وحتى طلمبات الأعماق لاستخراج المياه بالإضافة أيضا لإمكانية استخدام الرياح في توليد طاقة لاستخراج المياه من باطن الأرض أو من الهواء نفسه وأيضا إمكانية تحلية مياه البحر وزراعة مساحات كبيرة في منخفض القطارة وسيوه مع توليد كميات هائلة من الطاقة الكهربائية
6 - كل هذا يمكن تحقيقه إذا ما وجدت إدارة وطنية تبحث عن تقدم مصر واصطفافها بين الدول المتقدمة من خلال الزراعة والسبل لتحقيق ذلك تكمن في سواعد الشباب الطموح المنطلق الباحث عن مستقبل أفضل بدلا من انتظار طوابير العمل التي لن تأتي إلا بعد سنوات وعندما كان ييأس احد هؤلاء الشباب ويتجه للسفر للخارج للعمل وتضييع أحلى سنوات عمره ويعود بعد 5 أو 7 سنوات بمبلغ 200000 جنيه أو 300000 جنيه ويبحث عن ارض لزراعتها أملا في الحصول على فرصة عمل مضمونة من خلال زراعة أرضه في بلده ليجد البدو يضعون أيديهم وإذا اشترى منهم وذهب للوزارة أو الجهة المختصة وجد بوجهه هرم من الإجراءات التعسفية والأوراق الروتينية التي تجعله يهرب ليفتتح محل للبقالة وإذا ما كان طويل البال واستطاع اجتياز الطريق الصعب من الأوراق والبيروقراطية يجد ما معه لا يغطي زراعة الأرض فيستمر سنوات طويلة يكافح تحت أشعة الشمس الحارقة والمدقات الفرعية في غياهب الصحراء دون رعاية من أي نوع وعليه تلك الأمثلة من الشباب لا تريد من الحكومة أن تفرش لهم الأراضي بالإسفلت والمياه والتكييفات ولكن خطة طموحة كبيرة تكنولوجية موسعة لاستخدام طاقات الشباب بقوانين وإجراءات مسهلة يمكن من خلالها تحقيق نجاحات للشباب الطموح أولا والدولة ثانيا والمستقبل ثالثا إنما ما نجده من الوزارة هو إعلان عن مزايدة علنية على مساحات من الأراضي بكراسة شروط يصل سعر الفدان فيها إلى 25000 جنيه وعليه واضعي اليد من البدو وليس بها طرق أو مياه أو حتى لوحات إرشادية صغيره توضح المكان الذي اشترى فيه الشباب .. يجب انتخاب واختيار مجموعة مكبرة من العاملين في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية سواء كانوا شباب أو خبرات سواء كانوا ملاك مزارع وأراضي ,مستأجرين أو مؤجرين أو عاملين حتى المهم أن يكونوا أصحاب خبرة واقعية فعلية ويتم تشكيل لجنة منهم لرسم خطة كبيرة كل في موقع عمله وخبرته لتحقيق توسع أفقي في خطة ثمانية مدتها 8 سنوات فقط

مقالات سياسية: الكرامة سبب الثورات بقلم/ محمد حسن عبد العليم

أسباب ثورات مصر عديدة ولكن الكرامة كانت أول سبب في أندلاع ثورات مصر منذ أن عرفت مصر معنى كلمة ثورة أو عدم الرضى على الأوضاع, ففي الثورة العرابية كان الهدف منها الكرامة لكل مصري وطالب أحمد عرابي بحياة كريمة وترقية بعض الضباط من أجل كرامتهم.
وفي ثورة 1919 كان القبض على الزعيم سعد زغلول و أعوانه ونفيهم, فكانت حركة عبد العزيز فهمي وعلى شعراوي هي ما جعلت أنتفاضة الشعب ولأول مرة يخرج فيها الرجال والنساء والأطفال من أجل الكرامة.
وعندما قامت ثورة يوليو 1952 كان الهدف منها الرد على ضياع فلسطين و إعادة كرامة العرب وهذا ما فعله عبد الناصر في محولاته المستميته لجمع الشمل العربي.
وجاءت ثورة التصحيح التي قام بها محمد أنور السادات عام 1971 و أطاح بمراكز القوى التي كانت متبقية من عهد ناصر وفرح الشعب وخرج محتفلا بالسادات.
وجاءت ثورة يناير بسبب الغطرسة والغرور التي أنتابت رجال مبارك في أواخر عهده والدليل أن الشعب لم يكن يريد إزاحة مبارك عن الحكم إلا عندما أستهان به وبدأ خطبه بعد منتصف الليل فكان الغضب ورفض الشعب أن يكون آخر ما يفكر فيه مبارك.
وجاء الغضب على الأخوان بسبب الاستفزاز الذي قام به رجال الجماعة والشعب لم يكن يريد إزاحة مرسي ولكنه أراد منذ توليه الحكم أن يحدد الأدوار ولكن ظهر رجال الأخوان وشبابها كأنهم شركاء في الحكم فكان السقوط لمرسي والأخوان. 
فالحقيقة الكبرى في الثورات المصرية هي الكرامة قد تحرم الشعب من الطعام, من النوم, من الحياة الكريمة لكن عندما تمس كرامته ينتفض بكل ما أوتي من قوة.