سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 15 مارس 2014

دراسات: نثر - شعر: توظيف الثرثرة في رواية ثلاث مرات لمروان محمد بقلم/ علاء الدين حسو

هل يمكن أن تتحول الثرثرة إلى حوارات بناءة تلون مساحات الرواية ؟

وإلى أي مدى يمكن دمج اللعبة المسرحية في فضاء الرواية؟

ألا يعني احتواء الرواية للمسرح تقيدا للرواية وإن اعطى للمسرحية هامش اوسع للحرية ؟

وما هي الغاية أصلا من العمل الادبي ؟ 

أليس المقصود إيصال فكرة، توجيه ، تعليم ، دعوة للتفكير بصورة مختلفة؟

تحوم هذه الأسئلة في الذهن وأنت تتابع قراءة رواية مروان محمد ثلاث مرات الذي اختار الكاتب أن يصنفه كرواية مع أنه أقرب للمسرح أربع مشاهد توزعت في الرواية في أربعة فصول جرت احداثها في أربعة أماكن من مدينة الاسكندرية هي الكورنيش والريفرا كافيه وزفير في الماكس وعروس السلسلة في الشاطبي قدام مكتبة الاسكندرية لعب الحوار فيها السارد المخفي لكشف اهواء ونفسيات الشخصيات وتفاعلها وتجاوبها كأننا أمام مسرحية بوحدات ثابتة هي الاماكن التي ذكرت.

الحكاية في الرواية حكاية تقليدية مستهلكة في خطوطها العريضة ، حكاية حب وخطوبة وغيرة وانتقام وندم وخيانة تحدث في أي بيت أو عائلة على وشك البناء او مبنية من زمن . 

الملفت هنا طريقة السرد ، توظيف الحوارات لمعرفة بواطن الشخصيات فتتفاعل معها على انها واقعية فتولد في نفس القارئ تقبل كل هذه الثرثرة وتقول لنفسك حسنا انت الان امام مرآة شفافة تريك نفسك البشرية من خلال التلصص على مجموعة شغلتها همومها العائلية كمن يشاهد فيلما سينمائيا مع متعة التخيل حيث لا شخصية محددة ، فأنت لن ترى هنا رشدي اباظة أو حسن يوسف أو أحمد ذكي ولا شادية أو نجلاء فتحي أو سعاد حسني . بل ستجد الشخصية امامك تتبدل في كل مرة من المرات الثلاث التي تسرد عين الحدث وفق وجهة نظر صاحبها.

يلعب الحوار دورا مهما وأساسيا في تنوير النقاط الغامضة للشخوص فتنسى نفسك انك امام رواية بل مسرحية تشخص تتابع تفاصيل الحوار بلذة تلصصية لمتابعة انفعالاتها وتطورانها وتكوين انطباعات عنها دون أن تضع شخصية محددة امامك تقيد خيالك وهنا يبدأ الفضاء الروائي ببث سحره في التخييل بأن تبدل موقع التلصص عبر طريقة السرد التي اختارها الكاتب باستعمال ضمير المتكلم لسرد احداث الرواية على لسان ابطال الرواية الثلاث 

البطل (س) - ولا يهمنا هنا ذكر الاسماء – الذي ندرك لحظة وصوله الى الكورنيش ومن خلال مكالمته الهاتفية ندرك أنه مع مشكلة مع خطيبته ليتلقي صدفة بالبطل الثاني (ع ) الانثى التي تعيش هي بدورها مشكلة مع خطيبها (ج) . وبطريقة مباشرة ندخل لصلب الموضوع ولنتعرف عبر س وع و ج عن هذه الحالة ثم تستكمل الفصول تطورات اللقاء الثاني س مع ع في مكان من المفترض ان يكون مكان التصالح بين ع وج ثم تتطور العلاقة بين س وع في الفصل الثالث وتصبح مشكلة ع الاختيار بين س وع وتنهي في الفصل الرابع عودة ع الى ج و اعتبار س حالة خطأ .

نقاط ايجابية واخرى سلبية جعلت الرواية تترواح في مستواها الفني من المقبول تارة والجيد تارة اخرى والردئ تارة أخرى تجعل قل قارئ يرسم في ذهنه منحني المحصلة النهائية للرواية ورسم البياني الختامي للعمل 

من النقاط التي يؤخذ عليها صعوبة تتبع الغريب عن مدينة الاسكندرية عن تصور جغرافي للمكان فالوصف لم يكن دقيقيا بما فيه لمعرفة مستوى الطبقي والثقافي للشخصيات وكذلك لغة الحوار لم تكن مطابقة-وخصوصا تعمد الكاتب صبغ الواقعية للعمل- للهجة المحكية للاسكندارني حسب ظني وكان يكفي لو قامت الشخصيات المتممة بالتحدث بلهجة الاسكندراني مثلما كان يفعل اسامة انور عكاشة في اعماله البصرية .

هل كانت رسالة من هذه الرواية التي غالب عبيها طابع الثرثرة ؟ نعم ثمة هناك رسالة ورسالة قوية هي الثرثرة بحد ذاتها تلك الرسالة التي تذكرنا برسالة الثرثرة العبثية التي قدمها عميد الرواية العربية واستاذها نجيب محفوظ في روايته المشهورة ثرثرة فوق النيل وان كانت بصورة مختلفة تقدم لنا ثرثرة عبثية لعالم العربي اليوم لعينة تشغلها اليوم احداث بعيدة عما يجري حولها .

علاء الدين حسو

عنتاب 15/3/2014









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق