سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

مقالات دينية: سأنفى الإعجاز العلمى عن القرأن بقلم/ أحمد دبور

هناك من الناس من ينفى فكرة الإعجاز العلمى عن القرآن .. وأنا الأخر الأن سأنفى الإعجاز جانبا وسنتكلم فى القرآن .. 

أن يصل الكائن البشرى لأن يكون القرأن فى حياته مقياس يحكم كل شئ فى حياته .. هذه مرحلة 
advanced 
جدا .. 

وبالتالى ليس من الذكاء أن أخبر من يعتبر القرآن ما هو إلا تراث حضارة طويت قائلا .. ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شئ .. مبينا أن فكرة رفضه أن القرآن معجز تعد غير منطقية تبعا لشواهد عملية و علمية سواء من العلم الشرعى الإسلامى أو العلم التجريبى ..

دعنا من الإعجاز الأن

فلنلتف لكون القرآن معيار .. إختيار .. كيف نصل بأن يكون القرآن مادة يتلقاها الفرد وليس مادة ينقدها ويرتاب فيها؟ 

على الفرد أن يمر بعدة مراحل أولا .. العلم بالنفس .. فهل تعرف من أنت؟, إذا سألك أحد من "مصطفى أو أحمد أو بشوى أو شيمون أيا كان إسمك" هل تعرف كيف ستجاوب إجابة منطقية تبعا لطبيعتك البشرية؟ هل تعرف مقدارك وحجمك وقيمتك ككائن يدب بقدميه على أرض الله؟

ثانيا العلم بالله .. قال تعالى : فأعلم أنه لا إله إلا الله وأستغفر لذنبك .. 

فالجاهل بصفات الله وأسماءه ولا يعرف الله العلى الكبير الذى أحسن كل شئ خلقه القوى المتين الجبار القهار الحميد الرحيم الغفور الشكور العزيز .. هذا الشخص يعانى من مشكله علمية .. فهو لا يعرف الحى القيوم .. لا يعرف من ليس كمثله شئ وهو السميع البصير

والأن .. عرفت وفهمت قدرك وقدر ربك .. و هذه أصلا مرحلة يمر بها كل البشر .. البحث عن الحق المطلق .. قال تعالى : 

سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ 

أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاء رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ 
__________________

فأوباما وجولدستون وميركل و ....... هم رأوا و سيروا آيات الله .. وسيتبين لهم أنه الحق .. و لكن قد تظل عندهم مشكلة رئيسية وهى الشك والمرية فى لقاء الله .. فبعد أن رأوا حجمهم وقدر ربهم وعظمته وتبين لهم الحق يتكبرون و يتركون قلبهم للشك والريب فيرضوا بأن يشركوا مع الله غيره وأن يتخذوا ألهة من دون الله. 

المهم أننا وصلنا للعلم بالنفس والذات العلية .. ومعرفة ما يعانيه المخلوق من فقر ذاتى وما يتصف به الغنى من غنى ذاتى يليه بعد ما فهمت وعرفت وتبين لك أنه الحق .. مرحلة مهمة جدا :

تتحرك لربنا تسعى له فبعد أن علمت أنه لا إله إلاالله .. عليك أن تستغفر لذنبك .. تخضع .. تذل .. تسجد .. تقترب .. تطيع .. و ذلك سيؤدى لنقطة مهمة جدا وهى أنك الأن مؤمن قولا وإعتقادا وفعلا .. 

أنا أعلم أنكم تقولون و ما علاقة هذا بالقرآن, سنصل إلى هذا الأمر بعد قليل و لكن سر معى خطوة بخطوة  و دعونا نقرأ الآيات التالية:
وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ 

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ 

لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ
______________

الأيات السابقةتعنى ببساطة .. إن هناك مشكلة كبيرة وهى إن هناك من الناس من سيرى أيات الله ويتبين له أنها الحق لكنه فى قلبه مرض شك ريب تسلط على ما يسمعه أو يقرأه من القرآن .. أو قلبه قاسى أو أنه يضع عقله الهزيل فوق كل حق وهو يعلم ذلك ويدرك ذلك و سعيد به .. فهو من الظالمين وهؤلاء الظالمين فى شقاق بعيد .. فليس من الذكاء أبدا أن أطلب منه أن يؤمن أن القرآن فيه معجزات على المستوى اللغوى والتشريعى والجرس الموسيقى والتاريخى والعلمى و .......

أبدأ معه من إثبات أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .. أدعوه للإسلام والإيمان وسيبقى عليه هو أن يتحرك .. أصل القاعدة واضحة .. قال تعالى : 

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ 
____________

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ 
________________________

فمن سيتذكر هو من يخاف وعيد .. ومن له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .. وليس المنتشى بذاته وتألقه الفكرى الطاغوتى 

فمن عرف وتبين له الحق ولم يحقق الشروط التى تحركه لأن يكون أهل لمن يتذكر بالقرأن .. فلن يتذكر .. فليس من المطلوب منه أن يكون ممتزج بالقرآن لأنه عندما يقرأ أى آية قرآنية سواء بها إعجاز علمى أوغير علمى فهو يتعامل مع القرآن ليختبره لينقده 

والأغرب من ذلك  .. أنه ينكر الربط أيا كان شكله بين الحق كقرآن والحقيق من العلم .. على الرغم أنه يستسيغ لنفسه أن يطل برأسه ويبحث بعقله ويشك ويقيم حدوده على القرآن ويجرب جميع النظريات ما عدا تلك التى تشفع للقرآن .. فهو يهاب التطابق والتوافق المذهل بل قل المعجز .. فينفى العلم جانبا عن القرآن راجيا نفى القرأن ذاته

المهم  فلندع الإعجاز العلمى جانبا كما أسلفنا و دعنا نخوض فى مراحل الوصول لأن نجعل القرآن منهاج حياة ومصدر تلقى يقينى .. عرفنا إن العلم يتحقق بالمعرفة فالتحرك لله فيصبح إدراك فنستطيع أن نقول عليه علم فإيمان بالفعل .. إذن ماذا يحدث للناس الذين يتبين لهم الحق ويعرفونه و يدركونه ثم تحركت .. و أصبحت تعرف قدرها وقدر الخالق سبحانه وتؤمن بأنها لم تخلق عبثا وخلقت ليوم مجموع له الناس لا ريب فيه .. و فعلت كل ما توجب عليها أن تفعله

هؤلاء يقول الله فيهم:

وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ 

وَلا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ 

الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ 

وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ 
____________

فالذين أوتوا العلم .. علموا فوق علمهم أنه الحق فأمنوا ثم تخبت للقرآن قلوبهم .. ويمن عليهم الله من فضله بالهدى .. ولكن الذين كفروا لازال يحيا فى  الشك ولا يزيده القرآن إلا خسارا .. فلذلك لا يصح أن تثبت الإعجاز العلمى أو تنفيه .. لإن قبل الإعجاز عليه أن يؤمن أن القرآن مصدر للتلقى اليقينى وليس مصدر للإختبار والنقد والشك

وبالتالى حتى تخبت قلوبنا للقرآن ونرتبط به ونمتزج به ونتشبث به .. هناك خطوات كثرة يجب أن نقوم بها  .. لإنه لعمرى لن أمتزج بالقران و أنا لم أحقق حقيق الإيمان وصحيح العلم

أما  أن يستقى فرد فرعنته على القرآن من كونه مختبرا منتقدا للقرآن فلن يكون هناك جديد ..


.. كن قرآنا يمشى على الأرض ... فالقرأن ينتظر من يجوده .. ينغمه .. يتلوه .. يحفظه .. يسمعه .. يقرأ تفسيره .. يتدبره .. يتدارسه .. يحكم به .. يدعوا له .. يمتزج به مزجا .. حتى يكون بحق صادقا باذلا عندما يقول اللهم أجعل القرآن ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء همى وحزنى
ما يمكن أن نفهمه من ذلك الكلام إن الإخبات للقرآن و الإمتزاج به مرحلة متقدمة .. فلا يصح أن أنفى الإعجاز مع كونى لم أحقق أى إنجاز يثبت صدقى فى التلقى للقرآن .. فالقرآن و شمس إعجازه لا يراها من أغلقوا عيونهم من المنتقدين والمرتابين فى كلام العلى القدير

على العموم .. القرآن بمختلف مجالات إعجازه .. .. فكلام الله من الطبيعى أن يكون معجز

وكل الأنبياء أتوا بمعجزات ولكن المعجزة ليست ترجمتها إيمان ففى أحيان كثيرة تكون جحود وكفر .. قال تعالى :

وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا 
___________________

ربنا يهدينا ويصلح بالنا جميعا :)

.. الإسلام .. دين مبهر للعالم :)

فأنت تستطيع أن تنفى حقائق كثيرة فى هذا العالم ولكنك لا تملك  أن تنهيها
________________________________

ملحوظة :

إننا مؤمنين بالقرآن جملةً و تفصيلاً فنحن نعتقد و نؤمن بأن القرآن جاء تبيانا لكل شئ و لكن القرآن لا يثبت بالعلم ، بمعنى أوضح أنا لن أثبت صحة القرآن بالعلم فالقرآن معجز لكونه معجز وليس لتوافقه مع العلم بل لتوافق العلم معه ,قال تعالى " وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً " بمعنى كلنا و أكرر كلنا بمعنى كمخلوقات علمنا قاصر و قليل وبالتالى ما نتلمسه من آيات معجزة فى الكون وربطها بالقرآن شئ يسير فى خلق العلى الكبير

القصة القصيرة: أمتى؟ بقلم/ إيمان الدواخلى

الطريق طويل، بقدر ساعات النهار الحار.. رغم جمال الماء والصحراء، لم يكن بد من تسيُّد الملل للمشهد، وصمت الراكبين تدريجيا، مستسلمين للتكيف واهتزاز العربة، حتى لم تعد سوى ثرثرة السائق مع صاحبه، يقاوم النعاس بها، مع رتابة الطريق والسكوت.

يتسرب صوته في الصمت..

- ولاد الكلب بقوا جزم من ساعة الثورة

- يا عم بلا ثورة بلا نيلة وقفوا حال البلد.. وبعدين الحق يتقال لهم عوزة برضه

يقهقه السائق عاليا، وتحمل نبرته مزيدًا من الاشمئزاز..

- العوزة لها تمنها ياخويا.. والنبي لما يكون بينك وبينه تار.. هتدفع هتاخد

- آه يالا دول سفاحين.. بس قصدي برضه بيـ...

قاطعه..

- مناشير يابا.. طالعين واكلين نازلين واكلين..

محتفظا بشيء من انتباهه للطريق الذي حفظه، يميل على صاحبه، كأنه سيسر إليه بالكلام، رغم أنه لم يخفض صوته بأي درجة..

- اسكت يا عم دا انا كان معايا الأسبوع اللي فات زبون سياحة.. عرب وكده يعني.. المهم عملت معاه واجب، فعزمني تاني يوم في حتة دين مكان.. اوف

- دا فين دا؟ أنا عارف الأماكن النضيفة في مصر واحد واحد

يضحك السائق ساخرًا من صاحبه..

- بطل تقريع ياض.. والنبي لو تحلف على المية تجمد ما اصدق أنك دخلته

ينظر صاحبه إليه في غيظ، ولا يرد.. لم يفهم أحد ألأن رفيقه أصاب الصدق بكلامه، أم لأن الصمت حولهما فاضحهما، والركاب قد أمسوا أشبه بالتماثيل المتجمدة في أماكنها، مرتسمٌ النعاس أو التبلد في وجوهها باحتراف..

هو، في كرسيه، صامت كسائر من حوله، يغمض عينيه، ربما لأنه لابد من التجاهل، أو ربما هو يدخر رد فعله لحينٍ يقدِّره. السائق لا ينكتم ولا رفيقه، والولد يتابع، وينقل بصره بين أبيه وأولئك الرعاع..

- الشهادة لله هو كان منظر.. جسم كده طول بعرض وعليه هيبة.. الحريم اتهبلوا ياجدع وللا دا لزوم التشريفة ما تفهم، والرقاصة بقى يا لهوي على اللي عملته معاه، وشكلها واخدة عليه ما اقولكش

- كلهم كده، ولعلمك ولا بيدفعوا قرش، كله ببلاش

- يووووووووه ولو عايز الرقاصة تجيله لحد عنده في القسم كمان، أنت هتقول لي

في التاسعة، يمكن للعقل استيعاب الكثير، حتى لو بغير وضوح.. عقل الصغير يدور في إعصارات من الشك.. يدقق في شيبة أبيه، يحاول أن يناديه، فلا يفتح عينيه. يلتفت ويلكز أمه ويسألها بعصبية: هو بابا هيسيب الشرطة امتى بقى ويبقى كويس؟ 

ما قل و دل: آبانا فالسماء يارب العالمين أرحمنا بالدعاء و إياك نستعين بقلم/ هانى مراد

الأحتفالية اللى بيحضرها الرئيس المؤقت عدلى منصور والفريق عبد الفتاح السيسى وجيهان السادات فى أوبريت عاوزين يوصلولنا فيه أن ده شعب مصر نسيج واحد!
هو ده الدين الجديد لأهل مصر ؟!
مصر من أكتر من 1400عام فيها المسلم مع المسيحى وعمرنا ما شفنا لعب فى العقائد كده !! مش معنى أننا نسيج واحد أن المسلم يتخلى عن عقيدته وينادى آبانا فالسماء أو يعمل ميكس لفاتحة الكتاب مع كلمات للمسيحيين تتعارض مع عقيدة التوحيد وأن الله لم يلد ولم يولد !!
لسنا مضطرين أن نشرك بالله ونقول آبانا فالسماء لنثبت لأهل مصر الأقباط أنهم جزء من نسيج الوطن ولا هم مضطرين أنهم يغيروا عقيدتهم ليثبتوا لنا أنهم جزء من كيان البلد !!
ليست الوطنية بشعارات ، مجرد شعارات ويا ليتها مجرد شعارات وفقط بل أنها شعارات تتعارض مع عقيدتنا الإسلامية

شعر: عامية - فصحى: سُلطان العاشقين بقلم/ عــادل توفيـــــــق

نزارُ أنتَ وطنٌ للعاَشِقين
فكلماتٌكَ تأثِرٌ الأرواحَ كُل حين
فرسائل الماء لسان المحبين

يشدوا بها حليمٌ للمجروحين
فأيُما قٌلتٌ فيك فأنت
نهرٌ الحُب وسُلطان العاشقين

أجول بقاربى فى يمكَ
فأتوه فى فيروز الحنين
فمهمآ غاب نجمُكَ عَنّا

ستَتغنى بصداكَ السنين
رائدٌ الكلمة وفارس المُلهمين
سَتظلُ خالدآ فى قلوب المُتيمين

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

القصة القصيرة: البخيل بقلم/ مصطفى شعيب

خشى الفقر فعاشه بأقسى معانيه ..... حرم أهله فحقدوا عليه ..!! 
ذهب وترك ماله لأولاده ينفقونه بسفاهة وبذخ المحروم المنتقم فتمتعوا بكل ملذات الحياة .. ولم يتذكروه ليترحموا عليه .

ما قل و دل: ما بين 73 و 67 بقلم/ محمد حامد " من الأردن"

كان الأولى بأهل مصر يوم أمس أن يكون احتفالهم بيوم التحرير بالتهليل والتكبير, فقد كانت الله أكبر شعار الجيش يومئذ في ذلك اليوم العظيم.
وبالمناسبه فقد كانت حرب 67 حربا استخدمت فيها أسلحة الفسق والمجون حيث دخلت أم كلثوم المعركة وكانت القومية العربية في أقصى تجلياتها ..حينها لم يكن نصيب هذه الجيوش ألا الخزي والعار.
رحم الله الشيخ الشعراوي الذي كان يزور وحدات الجيش المصري ويذكرهم بأهمية طاعة الله في المعركة كذلك القائد سعد الدين الشاذلي قبل دخول المعركة.
اليوم انتكست الأمة من جديد وأصبح الفسوق راعي الجيش في مصر.

كلمة الشهر: صباح الخير يا مصر - أكتوبر 2013 بقلم/ عادل توفيق

صباح الخير يامصر .. وكل زمان تسيرين من نصر إلى نصر .. فى مثل هذا اليوم من عام 1973 ..ذلك الوقت الذى جثى فيه التاريخُ على ركبتيه وخلع العالـــــم قبعته وـنحنى أمام شموخ الجندى المصرى .. الذى استطاع بقوة إيمانه بالله ثم بحقه فى سيادته على أرضه .. انتفض المارد وخرج من قمقمه بعـــــد أن
أخذ بأسباب القوة .. فجعل من سيولة الماء قنبلة أشدّ فتكاً من القنابل الذرية.
فعصف بخط ( بارليف المنيع ) .. الذى أجمع الخبراء العسكريين أنه يحتاج لعـدة قنابل ذرية لإزالته .. لكن المصرى أزاله بالماء والإرداة والصمود والتحدى. 
أذن نحن أمام معجزة بمعنى الكلمة نعم ( أنها الجندى المصرى ) .. ولما لا وقـــد وصفهم( النبى الكريم صلى الله عليه وسلم ) بأنهم خيرُ أجناد الأرض .. هــذاهو الجيش المصرى .
فهو أعلى وسام عربى لا يعاديه ألا كٌل شَقى, فواجب على كل وطنىٌ أبىّ أن يبارك ويهنىء كل جندى مصرى .

تحية شكرِ وإعزاز وتقدير لجنودنا البواسل خير أجناد الأرض فى ذكرى انتصارهم وذكرى أسترداد الحق والكرامة المصريـــة .. وتحية إعــزار للقائد والزعيم جمال عبد الناصر .. الذى قاد حروب الأستنذاف لإنهاك قوى العدو .. وتحية فخز وإعزاز للقائد العبقرى أنور السادات الذى أحسن التكتيك والخـــــداع العسكرى والإعداد وتهيئة المؤسسة العسكرية وأختيار ساعة الصفر .

شعر: عامية - فصحى: وصل الربيع لقصركِ بقلم/ حسين كاظم الزاملي

لا تعجلي ... وتغادري أسواري
هذا القرارُ .. قراركِ وقراري
لا تجمعي خبرائَكِ وجنودَكِ 
وتجددين مظالمي وحصاري 
زمنُ التعسفِ انتهت أيامه
والثائرون تحشدوا بجواري
بعض الشعوب تحررت ...وتيقني
أنَّ الشعوبَ مصانعُ الأقدارِ
وصلَ الربيعُ(1) لقصركِ ... فتأملي
كيف انتهى الطغيانُ... بالثوارِ
زمنُ السكوتِ تبعثرتْ أوراقهُ
يكفي السكوتُ ..أما ترينَ دماري 
إنا تعاهدنا قديما أنكِ
عندي تكوني لحظة الإعصار
كالظل لا ينأى ، ويترك أصله
كالظلِ مجبورٌ على الأسفار 
هذا الوفاءُ ... وغيره وهمٌ وهل
خُلقَ الوفاءُ لباقةِ الأزهارِ
هو أن تكوني غايتي ...ورفيقتي 
بالعسر ...بالأحزان... بالأخطارِ
أن أفتديكِ ... وأن أحصنَّ أسمكِ
أن لا أراكِ ضحية الأعذار
إني فهمت العشقَ فوق غرائزي 
ورأيته كالسّيرِ فوق النارِ
هو أن ترى الأشياءَ في منظارِها
والعينُ لا تقوى على الإبصارِ
هو أن تظلَّ بوحشةٍ مجنونةٍ 
لا ترتوي من كلِّ ماء جاري 
هو غاية التقديس ... ليس دنائة 
أو رغبة أو أي شيءِ هارِ 
تُستبدل الأوطانُ تلك خرافةٌ
وطني... حياتي ... فافهمي أفكاري 
****
لا تعجلي ... وتزلزلي أقطاري
وتصادرين ركائزي وحواري 
لا تُخطئي ... كالغاضبين أميرتي 
وتهاجمين مراكبي وقطاري 
أحرقتي كل قصائدي ...وجميعها 
فيكِ ... فيا أسفي على أشعاري
ألفتها وأنا على سحبُ الهوى
أنا في الهيامِ بعيدة أوكاري
صمتي بجنبكِ ضجتي ، ومقالتي
هيا أسمعي وتسلقي أخباري 
من قال أن الصمتَ ...صمتٌ مطلقٌ
لو تقرئين الحزن في أنظاري
مليون مأساة بها وتأكدي
بكِ قد وصلتُ نهاية المشوارِ 
لا توغلي وتنقبي في ما مضى
كلُّ الرجالِ تنوء بالآثارِ
أنا مثلهم جربتُ ساحاتَ الهوى
وبحثتُ في الأعماقِ عن أسراري
ورجعتُ مكتوف اليدين مؤسراً
لا شيء غير جماجمِ الأفكارِ 
في راحتيَّ حكايتي ..أين التي
تستخرجُ المخفيَّ من أغواري؟
في رحلتي سبعين ألف حكايةٍ
في مركبي سيلٌ من التذكارِ
إني رجعتُ ... وقد ندمتُ لأنني
أبحرتُ قبل مواسم الإبحارِ
ألقيت في البحر البعيد دفاتري
ودفنتُ في أمواجه آثاري
ورجعتُ احتطبُ القديمَ كأنني
شخصٌ يعاني أزمة التكرارِ
بالأمسِ جناتٌ جميع مناظري
كل الطيور تنام في أشجاري 
واليوم صحراء الحجاز منافذي
وجداولي ترنو إلى الأمطارِ
لسنا صخوراً لا تحس ولا ترى
لسنا تماثيلاً من الأحجار
في كلِّ قلبٍ نابضٍ عشقٌ فهل
قلبي يخالفُ سنةَ الجبارِ؟
حتى الوحوش عزيزتي تهوى وكم
شاهدتُ من عشقٍ لوحشٍ ضاري 

(1) : المقصود بالربيع هو الربيع العربي الذي زلزل عروش الطغاة وما زال يتحرك ليقلع ما تبقى ..