سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 9 يونيو 2012

شعر: عامية - فصحى: أعدنى بقلم / شريف الشعبيى

القصيدة الفائزة بالمركز  الأول للمسابقة الأدبية الأولى الأليكترونية برعاية صفحة حكايات لمن يكرهون النوم



أعد لى أنوثتى 

أعد لى برائتى 

أعد لى شقاوة طفولتى 

أيام كانت ألأحلام 

عند أطراف أصابعى 

أعد لى ذاكرة الهوى 

وماذا يعنى العشق لمرأة 

ولما كان يَسحرُنا 

ضوء القمر 

ولما كنا نذوب حين نلتقى 

كحبات المطر 

أعد إلى بَسمةً 

مُعلقه على جدار زمانى 

وأحاسيسُ ضلت الطرق 

إلى وجدانى 

أعدنى كما كُنتُ 

ودع ألألام تنسانى 

فقد نسيتُ منذ زمن 

ماذا يعنى الربيع 

ماذا تعنى ألأمانى 

وأعد لى صوتى 

فقد مل الكلماتُ 

من كثرة أحزانى 

وأعدنى كما كُنتُ 

طفلةً كل همها 

جدل ضفائرها الصغيره 

وترتيب ألعابها 

وحُلمها الوحيد 

أن تذهب يوماً لشاطئ البحر 

تبنى بيتً 

تضع فيه قلبها 

لكن ما عادت الايام 

تحتمل حُلمها 

فأةةةة لو أنك فعلتُها 

وأعدتُ ألأيام 

كاسابق عَهدها 

فسأهبُك قلباً 

يحمل شوقاً 

يجعل أيامُك أروع 

مما تخيلتُها 



القصة القصيرة: قطـــــار بقلم/ شروق إلهامى

القصة الفائزة بالمرتبة الثانية فى المسابقة الأدبية الأولى الإليكترونية 2012 برعاية صفحة حكايات لمن يكرهون النوم



أنتهى الاضراب أخيرا وعادت حركة القطارات مجددا الى سابق عهدها .. وفى محطة وسط بين القاهرة واسوان ركب شاب اسمر الوجه ذو عينان بنيتان تشى بالحماس وشعر أجعد أسود قصير يرتدى قميص أزرق فاتح وبنطال جينز باهت اللون .. وقف فى مقدمة العربة يمشطها بعينيه عله يجد أحد المقاعد فارغ .. ولكن لم يسعده الحظ فتحرك نحو العربة التى تليها مخترقا المقاعد متوجها للباب المقابل ولكن أثناء سيره المتمهل الحذر فى الممرالذى أمتلئ بالحقائب بكل أهمال ، حيث أن كل جالس يضع له بين ساقيه حقيبه واخرى بجانبه فى الممر .. وجد كرسى فارغ فوقه حقيبة فأستفزه الامر .. حيث أن الكراسى للركاب وليس للحقائب فنهر الجالس على الكرسى المجاور للحقيبة .. فنظر له الاخر شذرا أو أشار له بدون كلام بما يعنى أن تلك الحقيبة للجالس فى الكرسى المقابل لها .. تأسف فى هدوء ونظر للمشار اليه فوجده نائم ساندا رأسه على النافذة اليسري بجانبه .. فقام الشاب الاسمر برفع الحقيبة وجلس مكانها ويبدو ان تلك الحركة قد ايقظت صاحب الحقيبة .. كان شاب فى الثلاثين ذو بشرة قمحية وعينان خضراوتان لا تتناسبان مع لون بشرته وله فم صغير وذقن حادة مدببة قليلا وشعر بنى ناعم وقصير .. أبتسم للاسمر قائلا : عذرا لقد كان القطار فارغ حين ركبته .. فأبتسم للاخر أبتسامة بسيطة و قائلا : لا عليك . فقال صاحب الحقيبة : أنا شاكر وبما أننا سنكون معا لساعات فضع حقيبتى على الارض بدلا من على ساقيك .. فرح الاسمر لهذا الاقتراح فقد وضع الحقيبة على ساقيه كحركة أعتذار على أساءة الظن بالفتى وايقاظه ايضا 0 قال : وأنا حسن .. واسف أنى أيقظتك .. يمكن ان تنام مجددا وسأحرص على الا يزعجك أحد. قال شاكر : لا عليك .. فلقد أستيقظت بالفعل ولن أنام قبل ساعتين على الاقل .. ثم انحنى على الحقيبة وفتح جيب جانبى واخرج منه كتيب صغير ثم بدأ يقرأ فى هدوء وكان حسن يتابع الطريق الراكض عكس أتجاه القطار ، يتأمل الاشجار والطرق والبيوت وحين مل نظر الى شاكر فوجده منهمكا فى الكتاب وكأنه ليس معه فى القطار ، نظر الى الكتاب فوجد صورة هذا الثورى الكوبى الذى انتشرت صورته على الحقائب والملابس والاكواب مؤخرا 0 

قال حسن لشاكر : ده كتاب عن جيفارا ؟ فأنتبه شاكر بأن الكلام موجه له فقال : تشى جيفارا .. فرد حسن : أفندم ؟؟ فقال شاكر : تشى يعني سيد هو لقبه وأظن الرجل بعد كل ما قام به يستحق اننا نحترمه .. حسن : لا بأس . صمت حسن حين وجد أنه ليس من مصلحته أن يستمر فى هذا الحوار فهو لا يدرى شىء عن هذه الشخصية سوى أنه ثائر كوبى وصوره فى كل مكان ، لذا هو عرفه من ذلك .. غير هذا لا يدرى عنه شىء . 

قال شاكر وكأنه أدرك ما فى نفس حسن : ماذا تعرف عنه ؟ فتلعثم حسن قائلا : أعرف أنه .. أنه . فبتسم شاكر ومد يده اليه بالكتاب 0 فقال حسن : ولكنك مازلت لم .. قاطعه شاكر : بل أقرأه للمرة الثالثة لاعجابى بهذا الشخص . أرتفع حاجبا حسن و قال شاكر بشىء من الخجل : هل أنت قادر على القراءة ؟ فقال حسن بالطبع .. أنا متخرج من كلية زراعة .. لكن أنا لا أحب القراءة .. فرد شاكر : عليك أن تحبها فهناك أشياء كثيرة لن يمدك التلفاز بشىء عنها وفى الانترنت ايضا ستضطر ان تقرأ .. لا تحبس نفسك . ابتسم حسن واخذ الكتاب شاكرا اياه .. ثم بدأ فى تصفحه بدون أهتمام .. فى هذا الوقت مر بائع الجرائد مناديا بأسماء الجرائد بين المسافرين فأوقفه شاكر واشترى جريدتين احدهما قومية والاخرى معارضة وجلس يقلب بأوراقهم وأنهمك كعادته بداخلهم فأستغل حسن الفرصة ودفع الكتاب فى حقيبته وعاد لتأمل الطريق . 
(2) 

" لا اله الا الله " أرتفع صوت شاكر بهذه الجملة أثناء قراءته للجريدة القومية مما لفت نظر حسن وعدد من الجالسين بالقرب منهم ولكن حسن من بادر بالسؤال حين رأى شاكـر قد تجهم وجهه : خير ؟ فقال شاكر دون أن يحرك عينيه عن الجريدة : حادث بمنطقة أمبابة باطلاق الأعيره الناريه مما أدى الى وفاة 12 شخص . فقال حسن دون أن يتأثر .. أه .. لقد أعلنوا عنه أمس ليلا فى المواقع الاخبارية الاليكترونية . طوى شاكر الجريدة بعيدا ناظرا لحسن وقال له : ماذا حدث قل لى .. الجرائد القومية لا تعطى الخبر كاملا .. شرد حسن بعيدا قائلا : حادث طائفى بين المسلمين والمسيحيين بسبب فتاة مسيحية اسلمت وحبسها المسيحيين فأستنجدت بالمسلمين وحدث ما تراه الان قال شاكر: " لا الله الا الله " أين كبار الشيوخ والقساوسة لمنع تلك المذبحة وحل المشكلة من البداية . فقال حسن : هذا ما أخذناه من الثورة. 

وكأن الكهرباء قد لامست جسد شاكر بعد سماع تلك الجملة ، فنظر لحسن متسائلا : ماذا تعنى ؟ . قال حسن : قبل الثورة لم تكن تحتاج لتنام ليلك خارج البيت لحماية اهلك . كان هناك أمان ، لم يكن البلطجية بالشارع وكانت الشرطة تقوم بعملها ولم تتوقف الاعمال أو تحدث تلك المجازر ولم تقف السكك الحديدية وغيرها .. اتدرى أننى أرغب للسفر لاهلى منذ اسبوع وأخاف أن أسافر فى المواصلات فيخرج علينا قطاع الطرق ليسرقونا ويقتلونا . والسكك الحديدية كانت متوقفة كما تعلم وظللت محبوسا فى القاهرة الكئيبة تلك عاجزا عن أن اكون بجانب اهلى لاحميهم فى هذا الوقت العصيب . 

أخذ شاكر نفس طويل ثم صمت لدقائق مغمض عينيه ليستجمع أفكاره ثم قال : من أخرج البلطجية من السجون ؟ . رغب حسن أن يرد ولكن شاكر أشار له أن ينتظر ، ثم أكمل كلامه قائلا : من منع الشرطة من حماية المصريين ؟ من صنع البلطجية وأمدهم بالمال والاسلحة فى فترات الانتخابات أو المظاهرات ، من سرق الاموال بحيث دفع العاملون فى السكك الحديدية والمستشفيات والمصانع والشركات للاعتصام والامتناع عن عملهم الذى لا غيره لأطعام ابنائهم ليطالبوا بحقوق انسانية كالخدمة الصحية أو المرتب المناسب أو الترقى وغيرها . من أهمل المواصلات حيث أصبحت أكبر نسبة وفيات فيها ؟ من أهمل التعليم فأصبح الجاهل والمتعلم سواء ؟ من أهمل سوق العمل بحيث زادت العمالة الاجنبية والبطالة ونسبة الاكتئاب والانتحار والهجرة العشوائية الغير قانونية والقاتلة أيضا ؟ من أهمل الصحة بحيث الداخل لعمل عملية لوز يخرج من المستشفى مسروق كليته أو مصاب بمرض ناتج عن تلوث الادوات ؟ من السبب فى تلوث مياه الشرب ، وسرطنة الخضراوات والفواكه المزروعة بأرضنا ؟ من المستفيد من زيادة نسبة الاستيراد على نقص الصناعة والتصدير ؟ 

حسن .. أنا لا أنتقدك ولا أنتقد وصفك للثورة ولكن ياعزيزى هناك من ماتوا فيها وهم قابلين بأن تكون أرواحهم ثمنا لأن ينشأ أولادك فى بيئة أفضل وأصح مما نشأنا نحن فيها .. كن منصفا وأصبر فالاصلاح عملية كاملة وليست نتيجة سريعة لاى موقف وساعد هذا الوطن أن يكون كما نحلم به حتى لا يهدر دم شهداءنا هباء . صمت شاكر وأخفى وجهه فى الشباك ليخفى دمعتين ترقرت بهم عيناه رغما عنه ولكن حسن كان قد لاحظهم منذ بداية ظهورهم وأستشعر صدقهم . لذا لم يجادل وصمت وظل يفكر قليلا فيما سمعه ثم أخرج من حقيبته كتاب جيفارا وبدأ يقراه فى تركيز وعاد شاكر لمواصلة قراءة الجريدة وظل القطار يركض عكس الطريق ليحملهم معا لارض بعيدة فى أقاصى بلدهم تنتظرهم بشوق وسعادة وحرية

المقالات الاجتماعية: الفيس بوك وحرب الاعصاب بقلم/ هانى مراد


السبت 7/4/2012

عايزنا نرجع زى زمان قول للزمان ارجع يا زمان وهاتلى قلب ولا داب ولا حب ولا انجرح ولا شاف حرمان.............
لا اعلم ما الذى ذكرنى بهذا المقطع من اغنية ام كلثوم ( فات الميعاد) 
دخلت عالم الفيس بوك هربا من صراعات الحياة واطماعها وهربا من القيل والقال والصراعات الحقيقية المباشرة مع الاخرين ، وهناك من دخله بحثا عن صراع ولكن صراع من نوع خاص لا يتطلب مواجهات مباشرة مع من يصارعهم وفى النهاية تنتهى اللعبة الى تصفية الذهن والاقبال على الحياة مرة اخرى بحيوية ونشاط ونقاء قريحة وصفاء ذهن
خضت وخضنا الكثير من المعارك المتعلقة بحقوق النشر والملكية الفكرية واختلفنا وتصافينا 
سهرنا ليالى ننعم بصحبة الاحباب من الاشخاص الفيساوية وغيرها حتى الاشخاص الحقيقيون الذين كنا نعرفهم فتعاملنا معهم من خلال الفيس كان يختلف عن الحقيقة والواقع ذلك كله لان الفيس وصراعاته ممكن ان ينتهى وتنتهى تلك الصراعات لمجرد ان اغلق جهازى واركن للراحة مع اولادى او اهلى او اصدقائى او ما شابه
كل تلك القصص والحكايا والاشعار التى قرأناها وتنقلناها وتناقشنا وتجادلنا حولها اضفت الينا واخذت منا واثقلت قدرتنا على المواجهات الواقعية وهيأت البعض لكى يعبر بين اشواك الحياة وصعابها متسلحا بتجارب الاخرين واطلاعه على بعضها وما تبقى له الا خوض غمار الحياة ليطبق واقعه ويرى الى اى مدى يستطيع ان يحيا سويا معتدلا بحياته الحقيقية
كل تلك الحياة والتنفيسات كنا نعيشها بحلوها ولم يكن يوجد بها الا قليل من المر لمن لم يكن لديه القدرة على فصل الفيس بوك ومشكلاته عن حياته الحقيقية وربما ذلك كله لانه لم تكن له حياة حقيقية بالاساس فكان الفيس كل حياته يقوم وينام عليه ويفكر فيه وفى شخصياته الورقية الاقرب للخيال منها للواقع
اختلفت الحياة على الفيس بوك كثيرا ابان ثورة يناير 2011 ومن قبلها ثورة تونس مرورا بالثورات الليبية واليمنية حتى الثورة السورية التى لا تزال مستمرة( ما يسمى بالربيع العربى)
مررنا بظروف عصيبة خاصة بالانتخابات التشريعية هنا بمصر وتجاوزناها وسيطر التيار الاسلامى والاخوانى على مجلسى الشعب والشورى ومررنا قبلها بمحاولات استمرار الثورة واستردادها وحربا مع المجلس العسكرى والقوى الثورية 
كل تلك التطورات جعلت من الفيس بوك حقلا مختلفا عن السابق فاصبح الكلام فى السياسة اكثر من الحديث عن القصص والاغانى والفن والاشعار ,اصبح الفيس متنفسا للحرية والكلام فى السياسة ومشاكلها وتطوراتها واصبح للشباب تواجد فعلى وحقيقى فى الشارع السياسى
فاشتبشرت خيرا وقلت هنيئا للشباب العربى عموما والمصرى على وجه الخصوص بهذا الحراك الفكرى والسياسى واهلا بتفتيح عقول الشباب لصالح اوطانهم ووداعا للعصبية والنعرات الحزبية
ولكن للاسف جاءت فترة الانتخابات الرئاسية بمصر وعدنا الى الوراء سريعا واصبح الفيس بوك حقلا للصراعات والاشاعات والافتراءات والشماتات واصبح كل مؤيد لمرشح متكالبا لتبرير احطأئه سواء كان محقا او مجادلا فى الباطل
رسالة اوجهها لشباب الفيس بوك علها تنقذنا جميعا من تلك الحر ب الضارية الدائرة والتى فى بدايتها علنا نعود للحق ولمسار الثورة الحقيقى قبل فوات الاوان
(( هون عليك ايها الشاب وايتها الشابة, قل رأيك ولا تكن متعصبا حتى لا يعميك التعصب عن الحقائق , لا تخسر اكثر مما يجب ان تكسب ))
واخيرا ادعو واتمنى ان تدعوا معى (( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه ))

ما قل و دل: مجرد تساؤل !!! بقلم/ عماد منسى



مجرد تساؤل !!!

لماذا .. ؟؟؟

هل كُنت في يوم من الايام صاحب مشاعر رقيقة وجياشة اتجاه شخصٍ ما ؟؟ وفجأة اكتشفت أنه خائن لا يستحق منك كل هذا الحب والتضحية والمشاعر !!
دعنا نسأل هذه الشخصية ( رجل كان أو امرأة ) بعض الأسئلة ..

لماذا بعد الحب والحنان .. هجر ونسيان .. ؟؟؟
لماذا بعد الاحسان .. غدر وامتهان ؟
لماذا بعد العناق .. فراق ؟؟
لماذا بعد الغلا .. رُخص وبلا ؟
لماذا بعد الامان .. خوف ؟
لماذا بعد الافراح .. أطراح ؟
لماذا بعد الوفاء .. عداوة وبغضاء ؟
لماذا بعد التضحية .. غدر ؟
لماذا بعد العطف والخوف عليك .. قسوة ؟
لماذا بعد المشاعر الجياشة .. مشاعر خدّاعة ؟
لماذا بعد الصدق .. كذب ؟
لماذا بعد دموع الفرح لخير أصابك .. تقابلني بدموع الفرح لشرٍ أصابني
لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا …؟؟؟

هل يا تُرى سنلقى عنده الجواب !!!؟؟؟؟؟؟
لا خير في خلٍ يخون خليله — ويلقاه من بعد المحبة بالجفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها — صديق صدوق صادق الوعد منصفا

مقالات دينية: من أنوار النبوة بقلم/ محمد عزوز



مما يلاحظه الجميع ولنا في هذا ألم وأسى كثرة القتل والموت في هذه الأوقات ودرج على السنة الجميع لقب الشهيد فلان والشهيد فلان وأنا لا أنقص من قدر من كان ضحية لرأي أو حرية أو مظلوما ولكن أرجو أن أضع أمرا أمام القارئ ليأخذه في الاعتبار ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان له أخا من الرضاع يسمى عثمان بن مظعون رضي الله عنه وكان عثمان من المسلمين الأوائل في الإسلام وكان من أوائل المهاجرين والمناصرين للرسول صلى الله عليه وسلم وممن تركوا كل شيء لنصرة دين الله ولما أذن للمسلمين بأن يقاتلوا المشركين في غزوة بدر كان عثمان ممن حملوا أرواحهم وقدموها في سبيل الله فقاتل عثمان رضي الله عنه وأرضاه حتى أصيب إصابات بالغة مات بسببها فلما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم ما بال عثمان فقالت امرأة أكرمه الله هو في الجنة تقصد أنه شهيد فرد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أدراك أنه في الجنة أو أنه شهيد قالت ومن يكرمه الله إذن فنهاها رسولنا الكريم عن هذا وقال لا تقولي هذا ولا تزكي على الله أحدا ولكن قولي نحسبه على خير والله حسيبه ولا نزكيه على الله نسأل الله أن يسكنه الجنة وفي هذة القصة توجيه نبوي ألا ننصب أنفسنا حكاما بدلا من الله ندخل الناس الجنة أو النار ولكن نوكل الأمر لصاحبه تبارك وتعالى ونقول نسأل الله أن يدخله الجنة

ولهذا أدعو الله سبحانه وتعالى أن يتقبل كل من مات من أموات المسلمين ظلما أن يتقبلهم في الشهداء ولا نزكي على الله أحدا وأن يتغمدهم برحمته إنه ولي ذلك والقادر عليه وهنا تفصيلا لبعض الأنماط التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم عن من يكتبهم الله في الشهداء ولكن الأمر كله لله ولكن من باب الاستبشار وحسن الظن مع تسليم الامر كله لله ودون إقحام منا في ذلك :

عن أبي هريرة – رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق، فأخره، فشكر الله له، فغفر له، ثم قال الشهداء خمسة: المطعون والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله، وقال: "لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما و لو حبوا." ما معنى هذا الحديث الشريف؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد:هذه ثلاثة أحاديث وقد أخرجها البخاري بسياق واحد (652-653-654) قال حدثنا قتيبة عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: "بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له فغفر له، ثم قال: الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله، وقال: لو يعلم ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً" قال الحافظ: (وكأن قتيبة حدث به عن مالك هكذا مجموعاً فلم يتصرف فيه المصنف كعادته في الاختصار، وقد تضمنت هذه الأحاديث ما يأتي:(1) دل الحديث الأول على فضل إماطة الأذى عن الطريق، وأن قليل العمل إذا أخلص فيه العبد لربه، يحصل به كثير الأجر والثواب،وقوله: "فشكر الله له...." الله -سبحانه وتعالى- هو الشكور، والشاكر على الإطلاق الذي يقبل القليل من العمل، ويعطي الكثير من الثواب مقابل هذا العمل القليل، ومن شكره -تبارك وتعالى- أن غفر لهذا الرجل الذي نحى غصن الشوك عن طريق المسلمين، وهو عمل قليل.(2) أفاد الحديث الثاني أن الشهداء خمسة وهم:أ- المطعون: هو الذي يموت بالطاعون، وهو الوباء، وقد فسره النبي –صلى الله عليه وسلم- في حديث آخر حيث قال: "الطاعون شهادة لكل مسلم" أخرجه البخاري(2830)، ومسلم(1916) عن أنس –رضي الله عنه-.ب- المبطون: هو الذي يموت من علة البطن، كالاستسقاء، والحقن وهو: انتفاخ الجوف والإسهال.ج- الغريق: هو الذي يموت بالغرق.د- صاحب الهدم: هو الذي يموت تحت الهدم.هـ- الشهيد في سبيل الله.قال الحافظ: (اختلف في سبب تسمية الشهيد شهيداً، فقيل لأنه حي فكأن أرواحهم شاهدة أي حاضرة، وقيل: لأن الله وملائكته يشهدون له بالجنة، وقيل: لأنه يشهد عند خروج روحه ما أعدَّ له من الكرامة والحصر المذكور في الحديث غير مقصود، فقد دلت أحاديث أخرى على وصف غير المذكورين بالشهادة)، قال الحافظ: (والذي يظهر أنه -صلى الله عليه وسلم- أعلم بالأقل ثم أعلم زيادة على ذلك فذكرها في وقت آخر ولم يقصد الحصر في شيء من ذلك) فتح الباري(6/43)، وممن جاء وصف موتهم بالشهادة غير المذكورين في الحديث السابق ما يأتي الحريق، وصاحب الجنب، والمرأة تموت بجمع، وقد جاء ذلك في حديث جابر بن عتيك – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "ما تعدون الشهادة؟" قالوا: القتل في سبيل الله –تعالى-، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغرق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيدة" أخرجه أبو داود (2704)، وصاحب ذات الجنب: ذات الجنب هي: قرحة في الجنب، وورم شديد، وتسمى ذات الجنب الشوصة.وأما المرأة تموت بجمع: يقال بضم الجيم وكسرها، وقد تفتح الجيم وسكون الميم فهي المرأة تموت حاملاً، وقد جمعت ولدها في بطنها، وقيل: هي التي تموت في نفاسها وبسببه، وقيل التي تموت عذراء، والأول: أشهر الأقوال،ومن مات دون ماله ودينه ودمه وأهله فهو شهيد، وذلك لما جاء في حديث سعيد بن زيد – رضي الله عنه- قال: "سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول: "من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد" أخرجه الترمذي (1341)، وقال: هذا حديث حسن صحيح ومن قتل دون مظلمته فهو شهيد، وذلك لحديث سويد بن مقرن – رضي الله عنه- قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من قتل دون مظلمته فهو شهيد" أخرجه النسائي(4025)، قوله: دون مظلمته، أي: قصده قاصد بالظلم، وموت الغربة شهادة، وذلك لحديث ابن عباس – رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "موت غربة شهادة" أخرجه ابن ماجة (1602)، وقد ذكر الحافظ أنه من خلال نظره في الأحاديث تحصل له إطلاق الشهادة على عشرين خصلة، قال ابن التين: هذه كلها ميتات فيها شدة تفضل الله على أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- بأن جعلها تمحيصاً لذنوبهم وزيادة في أجورهم يبلغهم بها مراتب الشهداء، ووصف هؤلاء بالشهداء بمعنى أنهم يعطون من جنس أجر الشهداء ولا تجري عليهم أحكام الشهداء في الدنيا.

المقالات السياسية: الانتخابات وعنق الزجاجة( صوتك امانة فلا تفرط فيها ) بقلم/ هانى مراد



كنت قد استعديت بكلمة هى من تجليات الله علينا وشرعت فى كتابتها ونشرها لولا أشارة أحد الأحبة لى بأنه ليس وقتها لأنها قد تضر أكثر مما تفيد .
لكنى رأيت لزاما على أن أشرح للجميع فى تلك الليلة لماذا سأصوت لمحمد مرسى وسأتكلف عناء السفر بعد تصويتى بلجنتى بالهرم وأقطع الكليومترات متجها لبلدتى بالشرقية لأتابع العملية الانتخابية من هناك وأساعد بإيضاح الصورة لأهلى وعشيرتى و أبناء عمومتى ممن لم يحسموا أمرهم حتى الأن.

أولا توضيح بسيط

أقسم بالله والله على ما أقول شهيد أنا لا أنتمى للأخوان ولا لحزبهم السياسى ولدى يقين بأننى لن أنتمى لهم فى المستقبل وعليه فشهادتى بالتصويت لمرشح الأخوان لا تعتبر مجروحة ولا يستطيع أحد ممن يعرفنى أن يلومنى أو يقول أننى مغرض أو منتفع من تأييدهم.

ثانيا الأسباب التى دفعتنى للتصويت للأخوان

1/ دعوكم من الحلم الإسلامى وخلافه فهو مفهوم للجميع وتحدثت فيه مرارا وتكرارا ولا يوجد أى فصيل سياسى آخر أقرب للشريعة من الأخوان على الأقل فى تلك الأيام من بين المرشحين للرئاسة هذا فضلا عن أن تطبيق الشريعة يحتاج سنوات وسنوات ربما لا يكون الأخوان فيها على رأس السلطة بمصر.

2/مصر الأن تمر بمنعطف خطير أو ما يسمونه عنق الزجاجة فنحن قمنا بثورة ولكنها للأسف لم تكتمل فأصبحنا ثورة اللا ثورة وعليه مرت البلاد بمرحلة من التوهان الأمنى والسياسى والاقتصادى..الخ.
لذلك تحتاج البلد لفصيل سياسى قوى ومنظم ولديهم مرجعية إسلامية تجعلهم يتقون الله فينا ويخافونه وعندما أقول لمسئول اتق الله يرتعد ويخاف وهذا ظنى بهم من ناحية الخوف من الله وأما من ناحية القوة والتنظيم فلا أدل على ذلك من ترابطهم ووقوفهم يدا واحدة أمام كل التحديات وأقرب مثال على إظهار قوتهم وتنظيمهم الأول السلاسل البشرية التى قام بها الأخوان فى الأسبوع الأخير للدعاية لمحمد مرسى فى الجولة الأولى للانتخابات والثانى لمن تابع مشروع النهضة وقرأ عنه أو رأه فيديو هو ترتيبات الأخوان لأول 100 يوم إن قدر لهم الله النجاح والاستعدادات الأمنية التى أعدوها لمواجهة النظام البائد ولا داعى للفظ الفلول لأنه سيكون وقتها كالذبيحة يحتاج لمن يسيطر عليه حتى تخرج منه الروح الشريرة.

3/أقول لكل من يدعون على الأخوان أنهم يتاجرون بالدين وأنهم رجال دين لا سياسة أرجع عن قولك فقد ظلمتهم وظلمت نفسك
فالأخوان المسلمون ماهم ألا فصيل سياسى قوى ذو مرجعية إسلامية تعطيه مصداقية بيننا ولكنهم يمارسون السياسة والعمل التطوعى لأكثر من 80 عاما مضت.
فلا تنخدعوا وراء إعلام مضلل وأغراض الله وحده يعلم ماذا يحيكون لنا؟ 

4/أريد أن أؤكد لكم فى تلك النقطة أن الأخوان لم يتراجعوا فى وعدهم بعدم ترشيح من يمثلهم للانتخابات ولم يخلفوا وعودهم كما أراد الأعلام الفاسد أن يصور لكم ذلك.
بل هى السياسة ومتطلباتها ولكل مرحلة ما يدفع السياسى لتأكيد مواقفه الصحيحة أو لتغيير وجهة نظره فى بعض المواقف وهذا ما حدث.
والله أنى لأتعجب ممن يتهمونهم بذلك وأقول ألا يجوز للمسلم أن أقسم على شىء وبدى له أن موقفه خاطىء أن يكفر عن قسمه ويعود للصحيح.
وكيف تطلبون منهم قيادة الأمر ولا تريدونهم أن يراجعوا مواقفهم ؟؟!!
أنحكم بالديكتاتورية على من لا يراجعون مواقفهم وننكر عليهم أن يكونوا أصحاب مواقف مرنة حتى لا تضيع منا البلاد؟؟!!

5/ وأخيرا أقول للجميع تابعوا نتيجة انتخابات المصريين بالخارج وأنتم تعرفون لماذا مرشح الأخوان هو الأنسب لتلك المرحلة تحديدا لأن نتيجة انتخابات المصريين بالخارج هى بمثابة استفتاء حقيقى تم دون أعداد له وبمنتهى المصداقية لأنها إرادة الصندوق
ولو أعدنا التفكير فى أسباب اكتساح مرشح الأخوان لنتيجة تصويت المصريين بالخارج لأيقنا أن المصريين بالخارج لا يمارس عليهم ضغوط أعلامنا المضلل الفاسد.
وفى النهاية صوتك أمانة فأحرص على أن تدلى به فأنت مسؤل عنه أمام الله.