سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الخميس، 26 سبتمبر 2013

مقالات دينية: ثورة الأذان 4 : أشهد أن محمداً رسول الله بقلم/ الشيخ محمد الزعبى

" من لبنان"

أركان الإسلام بين الكهانة والديانة- الحلقة الرابعة عشرة

محمّد.. قِبلة الكمال الإنساني:

ومحمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم يمثّل الكمال البشري، فهو الصورة الأرقى والأنقى والأكمل في تطبيق الإسلام على مستوى الفرد والمجتمع والدولة، بل وحتّى على مستوى العلاقات الدوليّة والأمميّة، ولذلك فإنّ الذي يشهد لمحمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم بالرسالة، إنّما ي
شهد لنفسه لا لمحمّد، لأن رتبة محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم ودرجته الرفيعة لا تتوقف على شهادة أحد من الناس، وإنّما حين تشهد أن محمداً رسول الله فذلك يعني أنّك تتّخذ محمّداً صلّى الله عليه وآله وسلّم النموذج الكامل في حمل الرسالة وتطبيقها، فهو المقياس لمدى مقاربتك تطبيق الرسالة (لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21)) [الأحزاب]. 
.
إن الإنسان يسعى دائماً كي يتفوق على ذاته كما يقول نيتشه الذي قامت فلسفته على السعي لإيجاد السوبرمان أو الإنسان المتفوق أو المافوق، ولم يهتدِ إلى شخصية محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم، ولكنّ مايكل هارث في كتابه المائة الأوائل اهتدى إلى شيء من عظمة محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم، فصنّفه كأعظم إنسان على وجه الأرض وعلى مرِّ التاريخ (والغريب أنّه لم يتّخذ هذه العظمة نموذجاً للكمال)، ونحن هنا لا نذكر ذلك لأنّنا نحتاج إلى شهادة نيتشه أو هارث، وإنما لنبيِّن أنّ البحث عن الإنسان الكامل هو بداية الهداية للإنسان، وهذا الكمال المطلوب يجب أن يتجسّد في واقع عينِيّ لا أن يبقى في عالم المثال، ومحمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم هو هذا الكمال الإنسانيّ الواقعيّ الذي يجب أن يتّخذه الإنسان قِبلة في بناء ذاته وصيرورتِها وتكاملها. 
.
من هنا فنحن بحاجة ماسَّة لأن نعرف محمّداً الإنسان بأفراحه وآلامه وآماله وطموحاته وأحلامه ومخاوفه وهواجسه وقوّته وضعفه... فلطالما وقفت الرسالة حاجزاً بيننا وبين محمّد الإنسان «ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد» [سنن ابن ماجه وصحيح الحاكم]. وكم تمنَّيْتُ لو كان التصوير مكتشفاً في زمن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ليتناقل الناس صورته على هواتفهم، وليعرفوا أنّه إنسان عاديّ لا يشعُّ ضوءاً، وأنّ عظمته صلى الله عليه وآله وسلم في صدقه مع إنسانيّته، وأنّها قابلة للتقليد والاستنساخ، وربما تساهم الأفلام والمسلسلات التي تمتنع عن إبراز صورة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وتُصَوِّره كنورٍ أحياناً أو كصوت يخرج لا يُعرَف مصدره أقول ربما تساهم في تكريس الصورة غير البشريّة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. 
.
والشهادة لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم تُلزِمُك أن ترى ذاتك من خلاله لا أن تراه من خلال ذاتك، فكثير من الناس يرون محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم من خلال ذواتِهم، فإذا كان محبّاً للتعبّد والتنسّك رأى محمّداً بصورة الراهب المتفرّغ للصلاة والنسك، وإذا كان محبّاً للجهاد والقتال رأى محمداً صلى الله عليه وآله وسلم بصورة الفارس المقاتل، بل وحتى إذا كان يرى كمال الرجولة في القوّة الجنسيّة رأى أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم قد أوتي قوّة أربعين رجلاً(!!)... والحقيقة أنّ كلّ هؤلاء لا يعرفون شخصيّة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم لأنّهم لم يحاولوا دراستها بموضوعيّة. والشهادة لمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة ليست شهادة للاسم، أي لاسم "مُحمّد" بل هي شهادة لشخصه، والذي لا يعرف شخصيّة الرسول قد يشهد بالرسالة لشخص آخر غير محمّد تخيّله في ذهنه، وليس بينه وبين النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم سوى تشابه في الأسماء. من هنا وجبت دراسة السيرة النبويّة بموضوعيّة وبعيداً قدر الإمكان عن الإسقاطات الذاتيّة، لِتَصِحَّ الشهادة لذات الرسول الحقيقيّة، ولا يعني ذلك معرفة كلّ التفاصيل في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وإنّما معرفة أبرز ملامح شخصيّة النبيّ في ما يتعلّق بعلاقته بربه وبعلاقاته الفرديّة والاجتماعيّة والسياسيّة، وحبِّه للإنسان خاصّة تَعَلُّقَهُ بالأمّة الذي ربما فاق حالة العشق، وثورته وغضبه العارم على كلِّ احتقار أو استضعاف أو ظلم للإنسان..
.
وهو يكرِّر أيضاً الشهادة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليؤكِّد ثباته على حمل هذه الرسالة، وعلى اتِّخاذ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم نموذجاً للأسوة والقدوة، وقِبلة لسعيه نحو الكمال... لا يتزحزح عنه مهما عرض له من نظريّات وفلسفات ومفكّرين وفلاسفة، قد يقتبس من حكمة هذا أو ذاك، ولكن بما لا يتناقض مع رسالة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم. وكذلك في تكراره لاسم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم تعبير عن تعلّقه برسول الله، وتلذّذه بتكرار اسمه، وتشوّقه إليه.
.
في الحلقة القادمة: حي على الصلاة حي على الفلاح: 
.
حيّ على الحياة والمجد
.
الفلاح.. تحطيم الجدار وتحرير القرار وأستقرار الخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق