سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الاثنين، 11 يونيو 2012

شعر: عامية- فصحى: اللغة العربية بقلم/ مراد طهوري

القصيدة الفائزة بالمركز الثانى للمسابقة الأدبية الأولى الأليكترونية برعاية صفحة حكايات لمن يكرهون النوم


من ولاية المسيلة الجزائر


لغتي .. لغتي . ما أجملك ... 

ما أجمل عربيتك ... 

فيك تسبح الحروف والكلمات ... 

فيك تصنع وتنسج الحكايات .. 

لغتي يا صانعة الأحلام ... 

ويا ملهمة الأقلام .. 

عربية أنت تعلمت كيف أكتبك .. 

عربية أنت تعلمت كيف أغنيك ... 

لقد قرأتك في الكتب والقصص والروايات .. 

لقد رأيت أطفالا يكتبونك على الجدران ... 

لقد كتبوك في الورق وفي الألواح ... 

لقد رسموا أحرفك بألوانهم ... 

ونطقوها ببرائتهم ... 

لتكون البراءة جميلة ... 

لتكون البراءة عربية ... 

فالعربية أم وللبراءة أمهات ... 

لغتي أنت ما أحلاك ... 

فقلبي ينبض بهواك ... 

عربية أنت يا ملكة الكون ... 

عربية أنت يا سيدة اللغات ... 

لغتي يا رائعة النطق ما أبهاك ... 

لغتي يا عربية بقوافل الشعر يستمد منك الصدى ... 

لغتي يا بحرا تسبح فيك الجمل والعبارات ... 

ففيك تلحن القصائد لحنا شذيا عذبا ...
وينبع من فصاحتك السيد الشعر والكتابات ..

القصة القصيرة:الاّن فقط.. صفاء بقلم/ محمد عبد المنعم


الفائز بالمركز الثانى مكرر فى المسابقة الإبداعية الأليكترونية لصفحة حكايات لمن يكرهون النوم


الآن فقط أشعر أنني نجحت بالفعل في عزل نفسي عن المجتمع.. عن العالم، عن كل شيْ، أستطعت أن أرقي بنفسي إلي مكانٍ نائيٍ معزول.. لا شيء من مجتمعكم يستطيع أن يحطم الأسوار العالية التي بنيتها بيني و بينكم.. لن تقدر علي الظفر بي ايها العالم الفاسد!. الآن فقط أشعر بآدميتي. الآن فقط أدرك كل هذا الجمال المحاط بي، كان قد تحول الي أشياء لا معني لها، لكنه - و مع نظرة أقرب، نظرة في عين الحقيقة- استطعت أن أدركه.. جمالٌ باهر تعجز حواسكم عن الشعور به.
لقد قسي عليكم عصرنا الحديث هذا حتي اصبحتم آلات! ماكينات الزمن الحديث.. تنفذون ما يفرضه الآخرون، و الآخرون يجتمعون و يبحثون و يتناقشون.. ثم يفرضون القوانين و اللوائح و الأوامر و المواعيد التي يختارها آخرون، و تظلوا أنتم و هؤلاء و أولئك تعملون جاهدين من أجل بقاء ما ابتدعتوه بانفسكم. فالأمر أشبه لي بقبائل الجاهلية الوثنيين؛ و كأنك ماثل أمام تمثال صنعته يدك ثم تظل تقنع نفسك أنه ربك حتي تُسَلِم، فتُصدق، فتعبده.. فوالله لو نطقت تلك الأوثان للعنت غبائك، ولو نطقت تلك اللوائح و القوانين للعنك غبائكم!.
الآن فقط و قد قطعت أميالا و أميال في ظلمات الفكر و بحور الخيال.. وصلت إلي ذلك المكان النائي، فالحياة هنا هادئة عذبة فيها نهار صافي و ليل ساكن. بعيدة عن ضوضاء الآلة و تكدس الطرقات.. الحياة هنا هانئة بسيطة ليست قاسية معقدة مؤرقة. الآن فقد استطيع أن آكل طعامي فأتذوقه. كنت قد وصلت الي مرحلة لم أعد قادرا فيها علي تذوق الطعام، فكله واحد، كله سواء.. فأنا لا أملك الوقت الكافي لتذوقه، فهناك مسؤوليات.. قوانين.. لوائح.. مواعيد..
الآن فقط أستطيع ان أنظر إلي البحر ساعة الغروب، إلي البساتين الخضراء تحت أشعة الشمس الذهبية، إلي رمال الصحراء الناعمة التي تداعبها الرياح فتنساب كما ينساب العسل الأصفر، إلي الأنهار، إلي الجبال، إلي السراب، إلي الطين، إلي الحُطام، إلي البعوض، إلي أيا كان! إلي كل ما تقع عليه عيني.. فأري جمال، أشعر بنشوة متناهية.. و كأنني طفل يري هذة الأشياء لأول مرة في حياتة فيظل يحرك عينه سريعا و هو يراقبها في دهشة و إعجاب.
الآن فقط- و أنا مستلقي علي فراشي، و بجواري أنبوب أكسجين، و يغطي فمي و أنفي قناع تنفس يبقيني علي قيد الحياة- أستطيع أن أتحرر من هذا القناع، من هذه الحياة.. لأول مرة أتقبل حقيقة أني لست خالدا، و أن هنا- و في خلال ساعات يعلمها الله- سوف ينتهي بي المطاف.. أنا لست خائفا من الموت الآن، أنا خائف من شيء أعظم منه؛ خائف من الغزو!. فعلي الرغم من أنني بنيت أسوارا ضخمة بيني و بين المجتمع و أنّي ذهبت بفكري بعيدا فترفعت عن مبادءه و أفكاره و أفعاله.. إلا أنني دائما ما أهفو فأترك فجوة ورائي، فهل يستغلها؟ هل هو بالفعل يتسلل إليّ في هذه اللحظة؟! لا أعلم..
لكن عندما تنتهي لحظة الصفاء التي أعيشها الآن و ينكشف العالم مجددا ليكشر عن أنيابه الحقيرة.. عندها فقد أستطيع أن أرفع يدي الي السماء متدرعا, و أتسائل في لهفة.. متي الخلاص!!؟ 

مقالات سياسية: عاوز اكون ايجابى من غير تخريب بقلم هانى مراد


 الأحد 10 يونيو 2012

 (أنا لن أشارك فى أى أعمال تخريبية )

انتشرت فى الأيام الأخيرة المجموعات التى تحضر للعصيان المدنى فى حالة فوز شفيق لا قدر الله فى انتخابات الإعادة سواء تزويرا أو بدون تزوير.
يا عقلاء الأمة لماذا تلك السلبية ؟!
لماذا نقفز فوق الأحداث ونشتت تفكيرنا ونكسب العداوات؟!
أيعقل أن نفترض السوء ونعد له من الأن؟!
لماذا لا نكون إيجابين ونناهض شفيق ولكن بشكل شرعى وهو دعم المرشح المنافس فى الانتخابات والوقوف بجواره وخلفه ودعمه بكل قوة ؟!
مصر لا تحتاج لمزيد من الفوضى بل لابد أن نرسخ مبدأ الإيجابية والسعى وراء الشرعية.
أنا لن أشارك فى أى فوضى أو أى احتجاجات رغم دعمى بكل حواسى وأهلى وأقاربى لمرسى ألا أننى سأبارك لشفيق أن لا قدر الله لا قدر الله نجح سواء بنزاهة أو بغيرها.
سأسافر لبلدتى بالشرقية (رغم أن صوتى بالهرم ) قبل الانتخابات بيومين لحشد أكبر عدد أستطيعه لصالح مرسى فكن إيجابى وحاول أن تفعل كما سأفعل .
سنسعى للعمل وتطوير البلد مع مرسى أو شفيق لا قدر الله وأى منهما خيب رجائى وأملى سأعارضه واقف فى وجهه أما أن افترض من الأن الفوضى فهذا محال وهذا ما لن أشارك فيه.

مقالات دينية: المحبة اتباع بقلم \ محمد عزوز



محبة الرسول صلى الله عليه وسلم أصل عظيم من أصول الدين، بل إن إيمان العبد متوقف على 

وجود هذه المحبة، فلا يدخل المسلم في عِداد المؤمنين الناجين حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحبَّ إليه من نفسه التي بين جنبيه ومن ولده ووالده والناس أجمعين، قال عز وجل: {قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين} التوبة. وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين". وهذه المحبة وإن كانت عملاً قلبياً، إلا أن آثارها ودلائلها لابد وأن تظهر على جوارح الإنسان، وفي سلوكه وأفعاله، فالمحبة لها مظاهر وشواهد تميز المحب الصادق من المدعي الكاذب، وتميز من سلك مسلكا صحيحا ممن سلك مسالك منحرفة في التعبير عن هذه المحبة. 


وأول هذه الشواهد والدلائل طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه، فإن أقوى شاهد على صدق الحب - أيا كان نوعه - هو موافقة المحب لمحبوبه، وبدون هذه الموافقة يصير الحب دعوى كاذبة، ولذلك كان أكبر دليل على صدق الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم هو طاعته واتباعه، فالاتباع هو دليل المحبة الأول، وشاهدها الأمثل، بل كلما عظم الحب زادت الطاعة له صلى الله عليه وسلم، فالطاعة إذا هي ثمرة المحبة، ولذلك حسم القرآن دلائل المحبة لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام في آية المحنة وهي قوله جل وعلا {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم} آل عمران. فإذا كان الله عز وجل قد جعل اتباع نبيه دليلا على حبه سبحانه، فهو من باب أولى دليل على حب النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحسن البصري رحمه الله "زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية. 


وصدق القائل: 


تعصي الإله وأنت تزعم حبه ــــــــــ هذا لعمري في القياس بديع 


لو كان حبك صادقا لأطعته ـــــــــــــ إن المحب لمن يحب مطيع 


فالصادق في حب النبي صلى الله عليه وسلم، هو من أطاعه واقتدى به، وآثر ما يحبه الله ورسوله على هوى نفسه. 


ومن دلائل محبته صلى الله عليه وسلم تعظيمه وتوقيره والأدب معه، بما يقتضيه مقام النبوة والرسالة من كمال الأدب وتمام التوقير، وهو من أعظم مظاهر حبه، ومن آكد حقوقه صلى الله عليه وسلم على أمته، كما أنه من أهم واجبات الدين، قال تعالى: {إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا. لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا} الفتح. فالتسبيح لله عز وجل، والتعزير والتوقير للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو بمعنى التعظيم. 


ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم تقديمه على كل أحد، والثناء عليه بما هو أهله، وتوقير حديثه، وعدم رفع الصوت عليه أو التقديم بين يديه، وكثرة الصلاة والسلام عليه. 


ومن دلائل هذه المحبة أيضا الاحتكام إلى سنته وشريعته، فقد أقسم الله عز وجل بنفسه أن إيمان العبد لا يتحقق حتى يرضى بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وأحواله، وحتى لا يبقى في صدره أي حرج أو اعتراض على هذا الحكم، فقال سبحانه: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} النساء. وجعل الإعراض عن سنته وترك التحاكم إليها من علامات النفاق والعياذ بالله، فقال تعالى: {ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا. وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا} النساء. 


ومن الدلائل أيضا على محبته صلى الله عليه وسلم الذَّبُّ عنه، والدفاع عن سنته، ضد كل مبطل ومشكك، والحرص على نشرها بين الناس صافية نقية من كل ما علق بها من شوائب البدع. 


وإن مما يؤسف له أن مفهوم محبة الرسول عليه الصلاة والسلام قد فسد وانحرف عند كثير من المسلمين، خصوصاً في هذه العصور المتأخرة، فبعد أن كانت هذه المحبة تعني إيثار الرسول صلى الله عليه وسلم على كل مخلوق، وطاعته واتباعه، صار مفهومها عند البعض عبادته ودعاءه، وتأليف الصلوات المبتدعة، وعمل الموالد، وإنشاد القصائد والمدائح في الاستغاثة به، وصرف وجوه العبادة إليه من دون الله عز وجل، وبعد أن كان تعظيم الرسول الله صلى الله عليه وسلم بتوقيره والأدب معه، صار التعظيم عندهم هو الغلو فيه بإخراجه عن حد البشرية، ورفعه إلى مرتبة الألوهية، وكل ذلك من الفساد والانحراف الذي طرأ على معنى المحبة ومفهومها. 


ومن ذلك ما يفعله كثير من المسلمين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من الاحتفال بذكرى المولد النبوي، والاجتماع لإنشاد القصائد والمدائح، التي ربما اشتملت على الأمور الشركية المحرمة، وقد يصاحب ذلك الاختلاط بين الرجال والنساء، وسماع الملاهي، ونحو ذلك مما لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يكن عليه سلف الأمة، ولو كان خيرا لسبقونا إليه. 


إن المحبة أخي المسلم ليست ترانيم تغنى ولا قصائد تنشد ولا كلمات تقال، ولكنها طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وعمل بالمنهج الذي حمله ودعا إليه، وإلا فأي تعظيم أو محبة للنبي صلى الله عليه وسلم لدى من شك في خبره، أو استنكف عن طاعته، أو تعمد مخالفته، أو ابتدع في دينه، فاحرص على فهم المحبة فهما صحيحا وأن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتك في كل أقوالك وأفعالك ففي ذلك الخير لك في الدنيا والآخرة، قال الله جل وعلا: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا} الأحزاب.

مختارات إبداعية: أيد واحده شعر :عزت ابراهيم عرض :عماد الدين منسي



قلناها في الميدان 
وف كل صلاه وسجده
مصر بكل الاديان
مع جيشها ايد واحده
شفنا حتي البنات
علي ضهر الدبابات
بيقولوا كلمه حكمه
احنا ولاد النهارده
احنا ولاد البلد دي
عايزينها ديمقراطيه
عايزين الفرحه تكبر
في قلوب المصراويه 
دا الاسلام من فصاحته
والانجيل من سماحته 
قايلين ان الكنانه
بلد الامن الابيه
من بعد عقود ثلاثه
عشناها تاتا تاتا
الحق هيبقي واضح 
والغش خيال مآته
لاالصوت نرجع نبيعه
ولا الاحلام يضيعوا 
وان حاول حد يلعب 
هندافع باستماته
هنصون دم الشهيد
والمصابين والضحايا
وهنحلف من جديد 
مانبيع ابدا قضايا
واللي يحاول يخرب 
او من واجباته يهرب 
هيشوف وسط الميدان 
ملايين وسط الميدان

المقالات الاجتماعية: لماذا مهر البنات غالي ؟ بقلم/ عماد منسي



20/1/2011

سؤال تردد علي ذهني منذ قليل وانا في طريقي لتعيير ملابسي والاستعداد لصلاة الجمعه ... وطبعا مهر البنات غالي ﻻﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ...... تصبخ ﻃﺒﺎﺧﺔ ، وسباكه ، ﻭﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ، ﻭﻣﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﻣﺪﺭﺱ ﺧﺼﻮﺻﻲ ، ﻭﻃﺒﻴب ، ﻭﻣﺴﺘﺸﺎﺭ ﻧﻔﺴﻲ ، ﻭﻣﺤﻘﻖ ، ﻭﻣﻨﺒﻪ ، ﻭﺁﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻭﺷﻤﺎﻋﮧ ﻳﻌﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻻﺳﺮﻩ ، ﻭﻣﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﻨﻜﺴﺮ ، ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﺳﺎﺋﻖ ، ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎﺗﺤﺘﺎﺟﻮﻧﻪ ﺗﺤﺖ ﺳﻘﻒ ﻭﺍﺣﺪ ، (ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﻣﺮﺃﺓ).

هذا بعض من كل لامرأه ستشاركك حياتك .. وتقوم عنك بكل تلك الاعباء وغيرها ... وبدلا من ان تشكرها في النهايه وبعد مرور الايام وانجاب الاولاد وجريك ورا النسوان .. في عمل صبياني تفعله وانت غير ندمان .... وتعدد لها محاسنها ... ووقوفها بجانبك .. حتي ان اخطأت في سبيل تقويمك عدة مرات ... تهجرها وتتركها للنسيان .

اننا في يوم جمعه وادعو لمن تزوج وعاش وانجب او ينتظر ... ان يرسي الله عليه بالحب والايمان قواعد بيته ... وان يجعل شجرة زواجه دائما مورقه ومخضره ... بالاولاد ... والحب ...
انني هنا لااكتب مقالا عن المرأه وماتتحمله في حياتها الزوجيه ... ولكنها اشاره بسيطه قبل ان اذهب لصلاة الجمعه ادعو فيها الجميع الي حسن معاملة المرأه حتي ولو كانت سليطة اللسان .

سوف تقولون كيف نقوم المرأه السليطه ..اقول لكم بالحب والصبر لاوان تدعو لها بالهدايه والتقرب اليها ومساعدتها ان احتاجت للمساعده وان لاتلقي هموم البيت والاولاد كلها علي كتفها ...فهي انسانه ولها حدود ... ولكن حباها الله عن الرجل ... بالعطف والرحمه الجمه التي تجعلها اقرب للجنه من الرجل .

فعندما سئل الرسول الكريم يوما عن من هو احق بصحبته قالها ثلاثا امك وتلاها بأبوك .. حتي انه في موضع اخر اشار الي ان الجنه هي تحت اقدام الامهات ... والامهات هم كل نساء العالم تزوجت ام لا !!

فرفقا اصدقائي وزملائي وابناء شعبي ووطني وديني بالقوارير ...جعل الله ذلك كله في ميزان حسناتكم والهمنا الصواب في كل مانعمل ... تلك همسة طرأت علي بالي اردت تدوينها للتذكير ليس الا .

مقالات فى العلوم الطبيعية: النحافة ماهيتها - أسبابها - علاجها بقلم/ عماد منسى



خروجا عن المألوف من تعرضي للكتابة في المواضيع الاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية ..يسرني اليوم أن أخطو أول خطوة معكم علي الطريق الصحيح العلمي والطبي لتكوين حياة صحية سليمة .. واليوم من خلال هذا المقال الذي سوف نعرضه سوف نتعرض لموضوع النحافة في حياة الإنسان موضحا ماهية تلك النحافة وأسبابها وعلاجها مع تقديم النصح المهم لزيادة الوزن في حالة النحافة المفرطة .

ويمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه اقل من 5ر18 . ويحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلو جرام علي مربع طول القامه بالمتر كمايلي :
مثال شخص وزنه 80 كيلو جرام وطوله 170 سم يكون المؤشر كمايلي :

80 80
مؤشر كتلة الجسم = ---------- = --------- = 27.6
2 98ر2
(1.7 )

مع العلم بأنه يوجد أسباب عديدة للأصابة بالنحافة نذكر منها :

- عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة
- أسباب وراثية
- إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والأستمرار عليها إلي حد الوصول إلي النحافة ومن ثم عدم القدرة علي استرجاع الوزن الطبيعي .
- الأصابة ببعض الأمراض العضوية مثل ( فرط الغدة الدرقية - فقر الدم الشديد - بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم .- الأصابة ببعض الاورام أو كنتيجة لعلاجها - بعض الأمراض النفسية مثل ( الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية - الهوس الذي يجعل المصاب به لا يشعر بالجوع - الفهم العصابي - النهام العصابي ) .

ويتم علاج النحافة كالتالي :

- من الصعب علي النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الايض أو حرق الغذاء لديه ، أو لأنه يمتلك عددا أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص علي الأكل . ولذلك لابد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات .

- يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للأستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها ، فالمصاب بفقر الدم مثلا يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه ، فان كان بسبب نقص الحديد يعطي حبوب الحديد التي تعوض النقص ، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهريه ، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه .

- وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجه لعمل تحليل لمستوي الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع .

- بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية أو الجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلي الوزن الطبيعي .

بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن :-

1 - يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من وجبات كبيرة وقليله فمثلا يحتاج النحيف إلي ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة الأولي بين الأفطار والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والثالثة والأخيرة قبل النوم .
2 - تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب         ( كوكتيل ) وخاصه كوكتيل الموز والمعجنات كالفطائر والكعك .
3 - بدء الوجبة بالطبق الرئيسي وتأجيل السلطة والفاكهه لآخر الوجبة
4 - تناول الفواكه والخضروات التي لابد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريه للصحة .
5 - تناول بعضا من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربي أو العسل .
6 - إضافة المارجرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام .
7 - إضافة زيت الزيتون إلي السلطات .
8 - إضافة العسل إلي الحليب والمشروبات الساخنة .
9 - تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلي السلطة والأرز .
10 - تناول كوب من اللبن مع الغذاء والعشاء .
11- اضافة الجبن المبشور إلي الأرز والمكرونة ومكعبات الجبن الأبيض للسلطة .
12- تناول الطعام مع رفقة محببه وفي الهواء الطلق .
13- استعمال الزبدة أو المارجرين بدهنها علي الشطائر عند تحضيرها قبل وضع الجبن أو زبدة الفول السوداني وإضافة المربي أو العسل بعد ذلك
14- استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية .
15- محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسيةوالمشكلات التي تضعف الشهية وبالتالي تنقص الوزن .
16- مراجعة اخصائي التغذيه الذي يجسب السعرات الحراريه التي يحتاجها الشخص بالنسبه لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعيا .

- المرجع : مجلة مجموعة سيف - د/ نهي ابو الوفا