سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الاثنين، 11 يونيو 2012

مقالات فى العلوم الطبيعية: النحافة ماهيتها - أسبابها - علاجها بقلم/ عماد منسى



خروجا عن المألوف من تعرضي للكتابة في المواضيع الاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية ..يسرني اليوم أن أخطو أول خطوة معكم علي الطريق الصحيح العلمي والطبي لتكوين حياة صحية سليمة .. واليوم من خلال هذا المقال الذي سوف نعرضه سوف نتعرض لموضوع النحافة في حياة الإنسان موضحا ماهية تلك النحافة وأسبابها وعلاجها مع تقديم النصح المهم لزيادة الوزن في حالة النحافة المفرطة .

ويمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه اقل من 5ر18 . ويحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلو جرام علي مربع طول القامه بالمتر كمايلي :
مثال شخص وزنه 80 كيلو جرام وطوله 170 سم يكون المؤشر كمايلي :

80 80
مؤشر كتلة الجسم = ---------- = --------- = 27.6
2 98ر2
(1.7 )

مع العلم بأنه يوجد أسباب عديدة للأصابة بالنحافة نذكر منها :

- عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة
- أسباب وراثية
- إتباع أنظمة غذائية خاصة لتخفيف الوزن والأستمرار عليها إلي حد الوصول إلي النحافة ومن ثم عدم القدرة علي استرجاع الوزن الطبيعي .
- الأصابة ببعض الأمراض العضوية مثل ( فرط الغدة الدرقية - فقر الدم الشديد - بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم .- الأصابة ببعض الاورام أو كنتيجة لعلاجها - بعض الأمراض النفسية مثل ( الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية - الهوس الذي يجعل المصاب به لا يشعر بالجوع - الفهم العصابي - النهام العصابي ) .

ويتم علاج النحافة كالتالي :

- من الصعب علي النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الايض أو حرق الغذاء لديه ، أو لأنه يمتلك عددا أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص علي الأكل . ولذلك لابد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات .

- يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للأستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها ، فالمصاب بفقر الدم مثلا يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه ، فان كان بسبب نقص الحديد يعطي حبوب الحديد التي تعوض النقص ، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهريه ، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه .

- وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجه لعمل تحليل لمستوي الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع .

- بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية أو الجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلي الوزن الطبيعي .

بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن :-

1 - يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلا من وجبات كبيرة وقليله فمثلا يحتاج النحيف إلي ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة الأولي بين الأفطار والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والثالثة والأخيرة قبل النوم .
2 - تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب         ( كوكتيل ) وخاصه كوكتيل الموز والمعجنات كالفطائر والكعك .
3 - بدء الوجبة بالطبق الرئيسي وتأجيل السلطة والفاكهه لآخر الوجبة
4 - تناول الفواكه والخضروات التي لابد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريه للصحة .
5 - تناول بعضا من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربي أو العسل .
6 - إضافة المارجرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام .
7 - إضافة زيت الزيتون إلي السلطات .
8 - إضافة العسل إلي الحليب والمشروبات الساخنة .
9 - تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلي السلطة والأرز .
10 - تناول كوب من اللبن مع الغذاء والعشاء .
11- اضافة الجبن المبشور إلي الأرز والمكرونة ومكعبات الجبن الأبيض للسلطة .
12- تناول الطعام مع رفقة محببه وفي الهواء الطلق .
13- استعمال الزبدة أو المارجرين بدهنها علي الشطائر عند تحضيرها قبل وضع الجبن أو زبدة الفول السوداني وإضافة المربي أو العسل بعد ذلك
14- استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية .
15- محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسيةوالمشكلات التي تضعف الشهية وبالتالي تنقص الوزن .
16- مراجعة اخصائي التغذيه الذي يجسب السعرات الحراريه التي يحتاجها الشخص بالنسبه لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعيا .

- المرجع : مجلة مجموعة سيف - د/ نهي ابو الوفا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق