سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

شخصيات: شيخ الشهداء بقلم/ محمد منصور



" أني أشم رائحة الجنة علي بعد ميدان التحرير"


تلك كانت آخر كلماته التي تلفظ بها والتي اضاءت مصباح داخل أمة بأكملها وأثرت في كل من يحيط بهو كانت أشهر افتاءته أنه حرم التصويت لصالح فلول الحزب الوطني خاصة بعد ما احدثوه في البلاد خلال الدورات البرلمانية السابقة ليكون رمزا من رموز الوطنية الحالية تلك الوطنية التي كانت تزداد كلما اشتدت الاحداث لتؤكد أنها علي طريق الصواب, من نتحدث عنه هوعماد الدين أحمد عفت عفيفي.


ولد في يوم السبت 11/2/1379هـ الموافق 15/8/1959م. بالجيزة. مصر.


حصل علي ليسانس اللغة العربية من كلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير جيد عام 1991م. وليسانس الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف عام 1997م. ودبلومة الفقه الإسلامي العام من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة عام 1999م. ودبلومة الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم بالقاهرة.


كان شيخنا متزوج ولديه أربعة أطفال: ذكرين وأنثيين.


عمل شيخنا الجليل رحمه الله عليه كمدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء المصرية، وعضو لجنة الفتوى بها، بعد أن كان رئيس الفتوى المكتوبة بالدار. وبداية التعيين كانت في أكتوبر 2003م.


كما عمل ايضا كباحث فقهي بـ"دار التأصيل للدراسات الشرعية". وباحث شرعي في شركة "العالمية للبرمجيات صخر". ومُراجِع للكتب الدينية. وفي تجارة الكتب. ومُدخِل للبيانات على الحاسب الآلي.


كان رحمه الله عليه بحمل كتاب الله تعالى. وعنده إجازة بقراءته وإقرائه بقراءاته العشر من طريقَي الشاطبية والدرة، من فضيلة الشيخ/ محمد عيد عابدين- رحمه الله تعالى. وإجازة بقراءة وإقراء: قراءة عاصم براويَيه: شعبة وحفص، والكسائي براويَيه: أبي الحارث والدوري، ورواية ورش عن نافع، من فضيلة الشيخ/ عباس المصري- رحمه الله تعالى. وإجازة بقراءة وإقراء: قراءة ابن عامر براويَيه: هشام وابن ذكوان، من فضيلة الشيخ/ إيهاب فكري- صاحب مجلس الإقراء بالحرم النبوي الشريف حفظه الله تعالى.


كما دَرَس من كتب السنة: البخاري ومسلم وأبا دواد والترمذي والنسائي كواملَ على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى. والكثير من البخاري ومسلم وغيرهما مع الشرح على فضيلة الشيخ/ سعيد الحبشي- رحمه الله تعالى، بالحرم المكي الشريف ثم بالمسجد القطري بمكة المكرمة.


كمادَرَس ايضابعضًا من الفقه الشافعي على: فضيلة الشيخ/ الحسيني الشيخ- رحمه الله تعالى (من شرح المحلي على منهاج النووي)، وفضيلة الشيخ/ علي جمعة- (سمعنا عليه متن منهاج الطالبين، وبعضا من شرح المحلي عليه، وبعضا من شرح الخطيب على متن أبي شجاع.


دَرَس أبوابا وفصولا من "الأشباه والنظائر" للسيوطي على كل من: فضيلة الشيخ/ جاد الرب رمضان- رحمه الله تعالى، وفضيلة الشيخ/ علي جمعة كما درس ايضا "شرح منتهي ابن الحاجب" على فضيلة الشيخ/ القرنشاوي- رحمه الله تعالى. وايضا "لبّ الأصول" للشيخ زكريا الأنصاري كاملا على فضيلة الشيخ/ علي جمعة


قرأتُ بعضا من كتاب "التمهيد" على الشيخ/ الحسيني الشيخ- رحمه الله تعالى.


كما دَرَس المجلد الأول من كتاب "تشنيف المسامع شرح جمع الجوامع" للزركشي على فضيلة الشيخ/ علي جمعة- حفظه الله تعالى.


وتلك كانت مقتطفات من بحر علم دراسة شيخنا الجليل ليتضح لنا مدي عمق هذا البحر الضخم الذي جاد علي وطنه بأغلي مالديه, بروحه فدائا لهاوليقف بجهاده وبفعله أمام من قال لا يجوز الخروج عن الحاكم ولكنه وقف مناديا بالحق والعدل كالأسد الجسور وسط الميدان وليكون نموذج وقدوة يحتذي به في زمن غابت فيها القدوات.


رحمك الله ياشيخنا الجليل ياشيخ شهداء التحرير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق