سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأربعاء، 21 مارس 2012

مقالات اجتماعية: أطفال الشوارع ... وتدخين السجائر ... والوقوع في المحظور أعدها للعرض : عماد الدين منسي



الأحد الموافق 15 مايو 2011

في الشارع .. في القطار .. في الباص .. في العمل .. في كل مكان تذهب اليه .. تجد امامك شابا اوحتي طفلا لم يتعدي سنه العاشره يمسك كل واحد في يده سيجاره .. ربما اعطاها له صاحبه روشنه .. او وجدها علي الأرض زهق منها صاحبها واراد هو ان يكمل ( كما يمليه عليه عقله ) متعة تدخينها .. كم من طفل أراهم ليلا ونهارا في النوادي والملاهي والنت والكفي شوب والمطاعم حتي في المترو يدخنون دون ان يلقوا بالا للأفتات التحذير المنتشره هنا وهناك وحملات التفتيش المستمره علي وسائل النقل والاماكن الغيرمصرح فيها بالتدخين.
من الصعب ان تجد شخصا امامك يسعل وفي يده سيجاره ولاتقل له لماذا التدخين الذي يودي بحياتك .. بكل حال من الأحوال سيقول لك ان التدخين متعه في حد ذاتها وعندما تقول له ان التدخين مضر ويسبب امراضا يقول لك كلام جرايد انا كل عيلتي بتدخن ومحدش مات من التدخين ..
امام ذلك تجد نفسك عاجزا عن الكلام الا بعد ان تستجمع قواك لتقول له ماهي دوافعك لكي تدخن ؟.. سيتلعثم قليلا في رده ويقول لك تفاهات لن تصدقها ولن تعيرك اهتماما مثل المزاج والروشنه .. الخ من كلام المراهقين بتوع الايام دي .
ولكن لواردنا فعلا ان نعرف ماهي دوافع هؤلاء المراهقين للتدخين.... فانك ستري عدة عوامل هناك ليس لأحدهما افضلية او اهميه عن الاخر ولكن لكل شاب او مراهق من الذين تراهم هنا وهناك في كل مكان ترتاده فوق الأرض او تحتها .. فوق الكباري أو تحتها .. ولعل من اهم هذه الدوافع التي ذكرتها الدراسات المتتابعه والمتلاحقه في هذا الشأن :
- اول تلك الأسباب هو تساهل الأبوين بالتدخين المستمر احدهما او كلاهما او الوالد وكبير الأخوه .. الخ ممايسهل التخين علي الأبن الصغير مادام يري كبير العائله يدخن ولاينهره .. حتي اذا نهره .. يقول له ولماذا لم تبدأ بنفسك؟
وثاني تلك الدوافع هو الرغبه في المغامره .. ودخول التجربه بنفسه بعيدا عن اعين الجميع .
وثالث تلك الدوافع يكمن في الأقتناع بأن التدخين ليس له أضرار بل له فوائد وذلك عن طريق الأصدقاء الذين يفندون له الأسباب وان احدا لم يمت من فرط التدخين .. وفي النهايه يقولون له لو ضاقت بهم السبل .. انت مش راجل !!! وقتها ستأخذه العزة بالنفس وثبت لهم بالتجربه انه رجل فيغامر بصحته من اجل ارضائهم .
اما رابع تلك الدوافع فهي واضحه وضوح الشمس ... فالبيت الذي يوجد به مدخنون.. فحتما ستجد علب السجائر هنا وهناك دون رقيب فلماذا لايأخذ المراهق سيجاره من هنا او من هناك ليمخمخ.. ويعدل الطاسه طالما الجميع يدخنون .!!!
ولكن هل فعلا التدخين كما يتصور للمراهق او الشاب لايسبب اضرارا او امراضا .. ؟ طبعا الأجابه بالنفي فالتدخين يسبب مليون في المائه العديد من الأمراض التي اذكرها هنا للذكري ولاعطاء المراهق فكره عما يسببه عادة التدخين من اضرار له ولصحته :
1 - التدخين يسبب انواعاعديده من الأمراض اهمها سرطان الرئه والدليل علي ذلك :
- أن سرطان الرئه مرض نادر جدا بين غير المدخنين وان نسبة الأصابه به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكه وتقل مع قلة تلك السجائر المستهلكه من هنا تثبت العلاقه المباشره بين التدخين وسرطان الرئه .
2 - أن سرطان الرئه له العديد من الأنواع وان زيادة عدد الاصابات هي نتيجه الزياده التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين أما الانواع الاخري التي لاعلاقه لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر امراض التبغ .
3 - لقد اظهرت الابحاث العلميه ان دخان التبغ يسبب امراضا سرطانيه عديده في انواع مختلفه من الحيوانات ايضا .كما وان التدخين يسبب تقلصا في شرايين القلب مما يسبب الذبحه القلبيه .
4 - التدخين مضر جدا بالجنين ( بالنسبه للسيدات الحوامل المدخنات ) فقل اثبتت الدراسات أن النساء الحوامل المدخنات معرضات بنسبه عاليه للولاده قبل الأوان وكذلك للأجهاض ولولادة الجنين ميتا ولموت الطفل في الأسابيع الاولي بعد الولاده .
5 - بالنسبه للرجال البالغين التدخين يساعد علي الصلع الي جانب مضار التدخين الكبيره وذلك بناء علي الدراسات التي تمت في ذلك الخصوص .. فقد اكتشف ان التدخين له تأثير ايضا علي تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع الذي يصيب الكثيرين .
هذا ما أردنا توضيحه من خلال تلك الحمله التي نستهدف فيها القضاء علي تدخين المراهقين ... لذلك نرجو كل من يقرأ هذا المقال ان يشارك في تلك الحمله ولو بكلمه بيطه في مقال لعل وعسي !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق