سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأربعاء، 1 فبراير 2012

مقالات دينية: أني رأيت مناما فهل لي بمن يفسره ؟ - 1 بقلم : عماد الدين منسي


الاربعاء 13/7/2011

ان الحمد لله , نحمده ونستعينه ونستغفره وأشهد أن لاأله الا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ... أما بعد :

فقد قابلني في يوم من الايام بعض الاصدقاء ... وطلبوا مني أن ادلهم علي من يعبر الرؤي ويفندها ... لأنهم جميعارأوا في منامهم رؤيا واحده متشابهه ... بل الاكثر من ذلك انهم طلبوا مني تفسير الرؤيا .... الا أنني اعتذرت لهم عن عدم استطاعتي فعل ذلك لأن هناك ثلاث أنواع من الرؤيا سيرد ذكرهم فيما هو قادم من حديثنا .

وعلي قدر دراستي وعلمي بتفسير الاحلام فأنني أستطيع أن أقول أن كثرة صدق رؤيا المسلم علامه من علامات الساعه الصغرى كلنا يلمسها ، لما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريره - رضي الله عنه - عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال ... واذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب .

ولعل الحكمه فب ذلك أن المؤمن في أخر الزمان يكون غريبا كما في الحديث الذي رواه مسلم أيضا " بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ ... فيقل أنيس المؤمن ومعينه علي الطاعه أنذاك فيكرم بالرؤيا الصادقه تبشيرا وتثبيتا علي الصراط المستقيم .

وللرؤيا أنواع ثلاث نذكرها هنا ليطلع عليها الجميع :
- رؤيا حسنه صالحه هي بشرى من الله وجزء من سته واربعين جزءا من النبوه .
- ورؤيا سيئه مكروهه هي أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن ادم وليتلعب به في
منامه .
- ورؤيا ممايحدث بالمرء نفسه أو يهم به في يقظته فيراه في منامه ويدخل فيها مايعتاده الرائي في اليقظه كمن عادته أن يأكل في وقت فنام فيه فرأي أنه يأكل أوبات طافحا من أكل وشرب فرأي أنه يتقيأ.

وماعدا الانواع الثلاثه الوارده اعلاه فإنه أضغاث أحلام يعني الاحلام المختلطه الملتبسه ولايصح تأويلها لاختلاطها وعدم التئامها علي اصول التعبير ... هذا وعندما بدأ نبحث عن مادة هذا المقال وجد لزاما علينا كماورد غي قاموس تفسير الاحلام للشيخ خالد العنبري من أن نبين للناس ماذا نفعل ان كانت الرؤيا حسنه أوسيئه مكروهه وكذا الدليل عليه من الحديث والسنه .

- فاذا كانت الرؤيا حسنه صالحه استحب لرائيها أربعة أشياء :
- أن يحمد الله تعالي عليها .
- أن يستبشر بها .
أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره .
- أن يفسرها تفسيرا حسنا صحيحالأن الرؤيا تقع علي ماتفسر به .

وان كانت سيئه مكروهه استحب لرائيها سبعه اشياء ... ان فعلها لن تضره ان شاء الله تعالي وهي :
- الاستعاذه بالله من شرها .
- الاستعاذه من الشيطان ثلاثا .
- التفل عن اليسار ثلاثا .-
- التحول عن الجنب الذي كان نائما عليه .
- الصلاه .
- ان لايحدث بها أحدا .
- ولايفسرها لنفسه .

ودليل ذلك كله مانورده من الاحاديث الشريفه :
- روى البخاري من حديث أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يقول ... اذا رأى أحدكم رؤيا يحبها فانما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بها واذا رأي غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان فليستعذ من شرها ولايذكرها لأحد فانها لاتضره .

- واخرج الترمذي وغيره عن أبي هريره قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ... أذا رأى أحدكم الرؤيا الحسنه فليفسرها وليخبر بها واذا رأي الرؤيا القبيحه فلايفسرها ولايخبر بها .

- وروى الشيخان عن أبي سلمه قال لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتي سمعت أبا قتاده يقول : وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول : الرؤيا الحسنه من الله فاذا رأى أحدكم مايحب فلايحدث به الا مايحب واذا رأى مايكره فليتعوذ بالله من شرها ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثا ولايحدث بها أحدا فانها لاتضره .

- وفي رواية لمسلم " فان رأى رؤيا حسنه فليبشر ، ولايخبر الا من يحب ".

- وروى مسلم من حديث جابر عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : واذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول من جنبه الذي كان عليه ".

- وروى مسلم أيضا من حديث أبي هريره " فأن رأ ى أحدكم مايكره فليقم فليصل ولايحدث بها الناس ".

أما عن كيفية تفسير الرؤيا تفسيرا صحيحا فاتبع الخطوات التاليه :
- ضع يدك - من الرؤيا - علي المهم منها - أو الذي نراه يرمز لالي أمر من أمور الواقع - أوماتعلقت أمثاله ببشاره أونذاره أوتنبيه أومنفعه في الدنيا أو الاخره واطرح ماسوى ذلك من الحشو والخلط والامور التي لاتنتظم .

- اجعل لكل ماوضعت عليه يدك من الرموز أو الامور المهمه أصلا من أصول التعبير المستنبطه بدلالة القرأن الكريم أو بدلالة الحديث الشريف أو بدلالة المعني والقياس والتشبيه لأو بدلالة الاسامي واشتقاق اللغه .

ولكن مادلالة التعبير عن كل مما يأتي في القرأن الكريم ( الحبل - السفينه - الخشب - الحجاره - الطفل الرضيع - الرماد - الماء - اكل اللحم النئ - النعاس - الشجره الطيبه البيض - النور )؟

ومادلالة التعبير عن كل مما يأتي في السنه المحمديه ( الغراب- الفأره - الضلع والقوارير - القميص - العلم - المرأة السوداء الثائرة الرأس - الغيث - الصراط المستقيم - الدار - الابل - الاترجه - الظلم- النخله - حامل المسك ).؟

ولكن مامعني التعبير عن كل مما يأتي بدلالة المعني والقياس والتشبيه 0 النار - النجوم - الحدبد - الرائحه الطيبه - الرائحه الخبيثه - الديك - الحيه -خروج المريض من داره ساكتا - والخروج من الابواب الضيقه - والسفر من مكان لمكان ...الخ )؟

وكذا مادلالة التعبير بالاسامي واشتقاق اللغه ( كمن رأي رجل اسمه راشدا ) ؟كل هذه الاسئله سوف تشير اليها في الجزء الثاني من المقاله التي اتمني ان تنال رضاكم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق