سبق وان كتبت تحت العنوان اعلاه مقالا ... وذيلت مؤخرته بأن تكملته سوف ترد في المقال التالي ... وهاأنذا اوافيكم بتكملة المقال ... وكما سبق وان قلت ... فانه للعلم والاستزاده وليس للنشر ... ليس لانه منقول او خلافه... كما يشير الصديق مروان .. ولكن لرغبتي في أن يستزيد منها القارئ معرفة في حينه .
اما التعبير في الرؤيا ودلالته في القرأن والسنه فهاك امثله :
الحبل في الرؤيا نعبره بالعهد لقوله سبحانه وتعالي " واعتصموا بحبل الله ".
والسفينه تعبيرها بالنجاه لقوله تعالي " فأنجيناه واصحاب السفينه ".
والخشب نعبره بالنفاق لقوله عز وجل " كأنهم خشب مسنده "
والحجاره تعبيرها بالقسوه لقوله جل ذكره " فهي كالحجاره أو أشد قسوه ".
والطفل الرضيع في الرؤيا تعبيره بالعدو لقوله تعالي " فالتقطه آل فرعون ليكون له عدوا وحزنا ".
اما الرماد فتعبيره هو العمل الباطل لقوله تعالي " مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح ".
والماء يعبر عن الفتنه لقوله تعالي " لأسقيناهم ماء غدقا لتفتنهم فيه ".
واكل اللحم النئ يعبر بالغيبه لقوله تعالي " ايحب احدكم ان يأكل لحم أخيه ميتا ".
والنعاس يعبر عنه بالامن لقوله تعالي " اذ يغشيكم النعاس أمنة منه ".
والبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل يعبر لمن اخذه بأنه قد أستبدل شيئا أدنى بماهو خير منه من مال أورزق أو علم أو زوجه أو دار لقوله تعالى " فادع لنا ربك يخرج لنا من مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ".
والشجره الطيبه يعبر عنها بالكلمه الطيبه والخبيثه بالكلمه الخبيثه لقوله تعالي " ومثل كلمة طيبه كشجرة طيبه ...".
والبستان يدل علي العمل ، واحتراقه يدل علي حبوطه " لقوله تعالي " فأصابه اعصار فيه نار فاحترقت ".
والبيض يعبر عن النساء لقوله تعالي كأنهن بيض مكنون ".
وكذلك اللباس لقوله سبحانه وتعالي " هن لباس لكم ":
والنور دلاله علي الهدي والظلمه بالضلال لقوله " يحرجهم من الظلمات الي النور ".
والغراب يعبر عنه بالرجل الفاسق لان النبي صلي الله عليه وسلم سماه فاسقا .
والفأره تعبر بالمرأه الفاسقه لان النبي صلي الله عليه وسلم سماها فويسقه .
والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلي الله عليه وسلم " المرأه خلقت من ضلع " وقوله " ويحك ياأنجشه رويدا سوقك بالقوارير "رواهما الشيخان
والقميص يعبر بالدين لقوله " رأيت الناسرضوا عليعليهم قمص منها مايبلغ الثدي ومنها مايبلغ دون ذك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره ". قالوا فما أولته يارسول الله قال ( الدين ) أخرجه الشيخان .وهناك امثله اخري مثل اللبن يعبر بالعلم والمرأه السوداء الثائرة الرأس يعبر عنها بالوباء والغيث يعبر عنه بالهدي والعلم ... اما الصراط المستقيم فيعبر عن الاسلام والاسوار تعبر بحدود الله والابواب المفتحه محارم الله .
والدار تعبر بالجنه والمأدبه تعبر ايضا بالاسلام والداعي الي يدعو الي المأدبه محمد صلي الله عليه وسلم فمن اجاب الداعي ودخل الدار فتلك الرؤيا بشاره له بالجنه ان شاء الله لحديث البخاري " جاءت ملائكه الي النبي صلي الله عليه ويلم صلي الله عليه وسلم وهو نائم وفيه : مثله كمثل رجل بنا دارا فيها مأدبه وبعث داعيا فمن اجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبه ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأمل من المأدبه ".
أما تعبير الرؤيا بدلالة المعني والقياس والتشبيه فمنها :
كالنار تعبر بالفتنه ... لأن النار تفسد كل ماتمر عليه وتتصل به وكذلك الفتنه .
والنجوم بالعلماء والحديد وجميع انواع السلاح يعبران بالقوه والنصر والرائحه الطيبه تعبر بالثناء الحسن وطيب القول ..والرائحه الخبيثه العكس .. والديك رجل عالي الهمه بعيد الصيت .. والحيه عدو او صاحب بدعه ... وخروج المريض من داره ساكنا يعبر بموته ومتكلما بحياته ... والخروج من الابواب الضيقه يعبر عنها بالفرج ..الخ
أما تعبير الرؤيا بالاسامي واشتقاق اللغه :
كمن رأي رجلا يسمي راشدا وهو يعبر عنه بالرشد وان كان يسمي سالما فهو يعبر عنه بالسلامه وسعيدا بالسعاده ونافعا بالنفع وعقبه بالعاقبه ورافها بالرفعه واحمد بالحمد وصالحا بالصلاح .
ولكن دعونا نروي لكم عن الصحابه بعض الرؤى ونترك لأبن سيرين المعبر العظيم في الاسلام حجة تعبيرهم ...
- رأي الحجاج بن يوسف الثقفي قي منامه جاريتين من الحور العين نزلتا من السماء فأخذ الحجاج احداهما ورجعت الاخري الي السماء فبلغت رؤياه بن سيرين فقال هما فتنتان يدرك احدهما ولايدرك الاخرى ...فأدرك الحجاج فتنة ابن الاشعث ولم يدرك فتنة ابن المهلب
وفي هذه الرؤيا رمزان يشيرا الي ماسبق قوله الاول الجاريتان ... أما الثاني اخذ الحجاج احدهما ورجعت الاخري الي السماء ز
وقد جعل ابن سيرين للرمز الاول اصلا من اصول التعبير اخذه بدلالة السنه وهو تعبير النساء بالفتنه لقوله صلي الله عليه وسلم وماتركت بعدي فتنه هي اضر علي الرجال من النساء ..متفق عليخ . وجعل للرمز الثاني اصلا اخر وهو الادراك ثم الف بين الاصلين واستخرج معني واضحا فوقع كما قال .
- وجاء رجل لابن سيرين فقال : اني خطبت امرأه فرأيتها في المنام سوداء قصيره فقال ابن سيرين : أما سوادها فمالها .. وأما قصرها فعمرها فلم تلبث الا قليلا حتي ماتت وورثها الرجل ... وهنا ايضا يظهر جليا رمزان الاول سواد المرأه والثاني قصرها .
فجعل ابن سيرين للرمز الاول اصلا من اللغه ففي لسان العرب : ولفلان سواد أي مال كثير ... واختار للرمز الثاني أصلا بدلالة المعني والقياس والتشبيه فشبه البدن بالعمر في الطول والقصر ثم جمع بين هذين الاصلين واستخرج هذا المعني ..
هناك الكثير من الامثله ولكني سوف اكتفي بماذكرت داعيا الله ان ينفعكم بماقلت وكتبت ورويت ... لاني لم ابتغي من ورائه الا الاستزاده في العلم والمنفعه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق