سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 8 مارس 2014

القصة القصيرة: على هامش الصفحات ...... حيــــــاة بقلم/ عبد الرحمن شوقي

اقتص الشيب من عمري ما اقتص ، و حطت ناقة الحياة رحالها في وادي الفراق ، و انسكبت أوعية الذكريات في طريق الحياة فلا أحتفظ إلا بالقليل ، و فارقتني شريكة دربي إلى دار الخلد ، و رحل من الصديق من رحل ، و غاب منهم من غابت به الحياة في دهاليزها ، و ما عاد لي إلا هذا المنزل - قلب حياتي - العريق بقدمه ، الأنيق ببساطته ، الذي يضم بين أذرعه أولادي و أحفادي الذين لولاهم لكنت أكابد وحدة ما اعتدتها أبدا بعد زمن من شدة الخلطة بالناس .

مستلق أنا على أريكة خشبية مطرزة برسم عثماني ، مبطنة بمقاعد و أظهر قطنية مكسوة بروع المنقوش ، أفكر كأني لا أفكر ، أنظر كأني لا أنظر ، و هذا ولد ولدي ذو الخمس سنين يبعثر كتبا و أوراقا قديمة لي منذ أيام الجامعة ، يطوي الصفحة تلو الصفحة ، يرمي كتابا و يمسك آخراً . ثم إذا به لحظة يحرك يده الرقيقة على بضعة أحرف إنكليزية كتبتها ذات يوم على هامش الصفحات ، استرعت انتباهي فارتديت نظارتي المعلقة على صدري و نهضت من رقدتي و اقتربت محتضنا صغيري ، و حين ارتسمت شفتاي برسم الأحرف الكتوبة علمت أنها أبدا لم تكن على هامش حياتي ، بل كل الحياة .

سرعان ما تمثلت صورة صاحب الاسم أمامي ، و أخذت أنا شاردا أحادث صغيري ......... اسمها الحب يا ولدي ، نبض الفؤاد و خفقته ، حياة العشق و لذته ، أنين الشوق و لوعته ، ضياء العمر و روعته ، استيقظت يوما من حلم لي رآها ، و يوما بعد يوم أفكر في هواها ، أعدُّ الوقت للقياها ، أختلي بنفسي و لا أنساها ، تخالظ ضحكتي بشرا و الضحكة تتمناها ، قاسيت حزنا دون لمسة يديها ، ألفت قصائد في عينيها ، قضيت ليالٍ بآهات ، استبشرت حلما ظننته آت .

نعم ... ظننت أن الحلم آت ، لكنني لم أسع إليه ، أتعلم أني لم أحادثها قط طيلة حياتي ؟؟ لا تنظر إليَّ بعجب هكذا يا صغيري ، لقد كنت مترنحا بين تمسكي بحبها و خوفي من ضياعه ، و بين إخلاصي لمبادئي و خلقي و ديني . كنت أغدو عازما على أن أصارحها بحبي لها و أني أريد الزواج منها خلال زمن ما ، ثم أروح يملؤني الخوف من أن تتبدل الأحوال و لا أستطيع الوفاء بوعدي ، فأنا كإسلامنا لا أعترف بقصص الحب التي تدوم ثم تنتهي ، سواءاً انتهت بزواج أو لم تنته به ، الحب الذي أعلمه هو الزواج و فقط .

على كل حالي يا ولدي ، ذات يوم و أنا على قمة أمانيَّ و في خضم تفكيري بمتى تحين اللحظة لمصارحتها ، سمعت خبراً ، أن رجلا قد اقتنى يدها ، مرًّر بالخاتم إصبعها ، زين بالأساور رسغها ، و سلام على حبي لها . لقد مرًّ الأمر و كفى ، و إلى الآن لا أدري كيف مر ؟؟ كل ما أذكره أن شريطا صغيرا من الأحلام المضيئة بوجهها مر أمام عيني محاطا بهالة من السواد ، فأخذت نفسا عميقا و أطبقت شفتيًّ على بعضهما و ابتسمت بأسى .

هكذا مر الأسى و ما مر الحب من قلبي ، فما هي إلا جزء انفصل من روحي و رحل ليحيا بعيداً بعيداً في عالم شاسع المدى لكنه محدود بموعد الفراق الأبدي ألا و هو الموت ، فكم من سنين حييتها على أمل اللقاء به و لو على بعد خطوات من الفراق و لو حتى بعد الفراق في الجنان إن أراد الله .

لست ناكرَ جميلٍ أنا ، و لا جاحد حبٍ أو عطفٍ كما يدور في مخيلتك يا صغيري ، إن كان هذا حب وُصِف فحب جدتك لا يوصف ، و النفس تروي و تسهب في روايتها لما تشتاق و ما منعت ، أوجدت نبتة تروي الماء كيف يحييها ؟؟ هكذا إذن هو حب جدتك ، حب أحياني فحييته و ما زلت أحياه ، حب قربني من الله ، حب أعاطني ما أرجوه ، حب تمثل في الوجوه ، أراه في وجهك و وجه أبيك و وجه إخوته ، أراه في صفحات الحياة ، أراه على جبيني في المرآه ، حب لم يرحل مع رحيل جدتك كي أرويه ، بل رحل جسدها و حبها قلبي يأويه .



الله أكبر ... الله أكبر ...... لقد أُذِّن للعصر يا ولدي ، هيا بنا لنتوضأ ، اغسل يديك هكذا ....... ، آه يا صغيري فأنت لا تعي الآن مما حدثتك شيئا ، لكني أردت أن أعلمك ، و سأعلمك حين تكبر ، لو ظللت حيا ................



............. الحب إن سكن القلب لا يهجره يا بني ، و إن حلَّ عليه ألف حب

هناك تعليق واحد:

  1. سرعان ما تمثلت صورة صاحب الاسم أمامي ، و أخذت أنا شاردا أحادث صغيري ......... اسمها الحب يا ولدي ، نبض الفؤاد و خفقته ، حياة العشق و لذته ، أنين الشوق و لوعته ، ضياء العمر و روعته ، استيقظت يوما من حلم لي رآها ، و يوما بعد يوم أفكر في هواها ، أعدُّ الوقت للقياها ، أختلي بنفسي و لا أنساها ، تخالظ ضحكتي بشرا و الضحكة تتمناها ، قاسيت حزنا دون لمسة يديها ، ألفت قصائد في عينيها ، قضيت ليالٍ بآهات ، استبشرت حلما ظننته آت .

    ردحذف