سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

شعر: عامية – فصحى: أنا الريح بقلم/ المختار الأحولى

أنا الريح..
فصيح حين أمكث في الكلمات
أنا الريح..
تعكس صمت الغيمات
التي تكسّر كأس نبيذ الحبّ
وتترك للعطش فصيح لغة من عناد
أنا الريح..
والريح بلاد..
أنا..تصريح العبور إلى وفرة الحزن
وأنا..زاد القلب
حين يخطّ على خارطة الماء
شواهد القبور
وأحبتي هنا تحرروا من آيات الحياة
إلى حياة..
وأنا الذي لا يعرف حدود الذهاب
ويرسم على الأبواب
بخطى واثقة
نشيد إنشاده
يا وطني أنا..
أنا زاد الأيام
والأعوام التي تكنس الأعوام
مرضات الموت
وأنا من يستحقّ قرص زناد المفردات
لتعيش نبرات
الذي يتلوا زابور العشّاق
أطول من الغياب..
أنا الريح..يا شعبي
لا أسلمني لنائبة
إلاّ وقد شربتني في الحانات أخبار النوائب
فأسرع لدمي
أعدّه مهرا
أرشد وجهي باتجاه وادي الجحيم
أقيم صلاة أمّ شربت من دمعها ما يكفي
لتكون قصيدة وطن من ياسمين
هي السنين التي تحاكي حكمة السنين
وهي شرود القلب ذات هجمة حبّ
وهي العناد..
وأنا الريح..
إذ تبيح للموت أن يكون صريح الوقت
أنا الريح التي تجرح خدّ الرغيف
ليمتلئ شهوة..
وأنا كتلة نشيد
ينسى ولا يسهى
ليعيد للفوضى نغم العذوبة
أنا كلّ البلاد
والبلاد محبوبة بجنون الريح
وأنا الريح المطلوبة
لتحديد مسار التنهيد
وأنا الجميل القبيح
الذي لا يبرح وجهه لوهلة
حتى لا ينسى الزمن أنه
الذي في حبّه فصيح
يا وطني..
أنا الريح..وأنا البعاد الذي
يخلق في المدى للمدى راية
ويرتع الحلم في براري قلبي
لينتعش ما توغّل في الروح من ورد
يشرد لحظة حصاد
وأنا الريح يا وطني
وريحي عتاد أصوّبه لحياة
لا حياة فيها
فترانا مشاوير.. تمضي لقرار
والقرار بيد من يصطاد الوجوه
لصور تعلّق على جدران مهد
أو لحد يكفي لنعيد الزمن للإسعاد
يا وطني..
وأنا الريح
والريح منّي إليّ تهبّ بجنون
لتقتل الأحقاد

تونس:23/08/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق