سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأربعاء، 1 فبراير 2012

مقالات دينية: الخرافات الشركية لعبد القادر الجزائري بقلم \ محمد عزوز





10\6\2011


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

فيعلم الله أن هذا المقال لا يراد به الا الحق أسأل الله العظيم أن يجعل عملنا كله خالص لوجه الله  والمؤمن مرآة أخيه والدين النصيحة وانطلاقا من هذا وذاك وددت أن أنبه أخي الكريم الأستاذ حسن على أن هذا الكلام ليس طعنا فيه وفيما يكتب ولكن هو واجب ديني لوجه الله تعالى وتنبيها للقارئ الكريم لخطورة هذا المعتقد الحلولي والذي كان ينطق به عبد القادر الجزائري ولم لا وهو متأثر بشيخه  ابن عربي والذي أوصى أن يدفن إلى جواره

هذا المعتقد الحلولي الذي سيكون شغلي الشاغل في المقالات القادمة بإذن الله تعالى هذا المعتقد الذي يخرج عن ملة الإسلام نسأل الله لنا ولكم الثبات على هذا الدين هذا المقال الغرض منه التنبيه فقط من خلال كلام الرجل وكتاباته ولكن أحب أن أخرج من نطاق الكلام عن الرجل وأرتقي للرد على الكلام  سواء كان الكلام منسوبا اليه حقا أو كذبا كل ما يهمني هو الكلام والفكر بصرف النظر عن الأسماء فقد نسب اليه كتابا يسمى (المواقف )و اليكم  ما جاء في الكتاب والرد عليه


      التنبيه على شركيات وطوام عقدية  عند  الأمير عبد القادر الجزائري

الحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعدأخي الفاضل؛   لا يخفى عليك ما لهذه الشخصية من ظهور و بروز ضمن الساحة التاريخية، وما تحتله من صدارة ومكانة، وليس في أوساط المسلمين فحسب بل الكثير من الكفار يعتبرون شخصية الأمير عبد القادر الجزائري شخصية متميزة ومثالية، لما حواه من فكر التسامح الديني والأخوة الإنسانية في زعمهم.ولطالما صوروا له الصور و شيدوا له التماثيل و النصب التذكارية، وسميت باسمه الثانويات و المدارس و الجامعات، وكذا المساجد والله المستعان و قد كنت فيما مضى ممن اغتر بزيه العربي الإسلامي إلى حين سماعي كلمة سريعة لأحد الدعاة قال عن هذا الأمير بأنه صوفي أو شيء من هذا، فقررت البحث عن ترجمته و التنقيب عن صحة معتقده على قلة في اليد و المراجع، وبعد مضي فترة من الزمن ليست بالقليلة يسر الله-جل في علاه- لي بعضها فتصفحته على وجه السرعة؛ لأن غايتي النصح و التنبيه والوقت ثمين وأشرف من أن يبذل في تتبع أفكار المدسوسين من قبل أعداء الإسلام و المنحرفين فكريا عن عقيدة السلف الصالح، اللهم إلا من باب النصيحة      و التحذير إن كان ممن له شهرة ويخشى من التأثر به مثل هذا الأمير الجزائري، خاصة مع الترويج له ضمن المقررات المدرسية في مادة التاريخ وغيرها وهذا يكفي في تأكيد التحذير وإلى بيان بعض انحرافات العقيدة عنده –باختصار-:[دعوته للأخوة مع النصارى الكفار] ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري:(( لو أصغى إلي المسلمون و النصارى، لرفعت الخلاف بينهم، ولصاروا إخوانا، ظاهرا و باطنا، ولكن لا يصغون إلي)).اهـ من [ذكرى العاقل و تنبيه الغافل:ص/107وكلام الأمير عبد القادر هذا فيه مخالفة صريحة لقول الله سبحانه وتعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء. الآية وقوله سبحانه: لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله.الآية.
[تنقل الأمير من الإسلام إلى دين اليهود و النصارى وهذه ردة صريحة] ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري كما في [المواقف:م1/ص20فطورا تراني مسلما أي مسلم//زهودا نسوكا خاضعا طالبا مدا وطورا تراني للكنائس مسرعا//وفي وسطي الزنار أحكمته شدا وطورا بمدارس اليهود مدرسا//أقرر توراة و أبدي لهم رشدا  و هذه الأبيات فيها ردة صريحة عن دين الإسلام بالتنقل منه إلى سائر الأديان المحرفة من يهودية و نصرانية.قال الله سبحانه وتعالى: إن الدين عند الله الإسلام.الآية وقال سبحانه: ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين.الآية وقال جل في علاه:و من يشاقق الرسول من بعدما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم وساءت مصيرا.الآية وقال تعالى: أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات و الأرض طوعا وكرها و إليه يرجعون. الآية.
[الأمير يشرك بالله العظيم شركا واضحا جليا] 
ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري مستغيثا و مناديا و داعيا غير الله جل وعلا مشركا به كما في[الديوان:ص152، والمواقف:م2/ص942
يا سيدي رسول الله يا سندي//ويا رجائي ويا حضني ويا مددي ويا ذخيرة فقري يا عياذي يا//غوثي ويا عدتي للخطب و النكد يا كهف ذلي ويا حامي الدمار ويا//شفيعنا في غد أرجوك يا سندي إن أنت راض فيا فخري ويا شرفي//ماذا علي إذا واليت من أحدوفي هذه الأبيات يظهر الشرك الظاهر الجلي من هذا الأمير الجزائري، بصرفه دعاء الاستغاثة و رجاء العبادة لغير الله جل وعلا مناديا رسول الله-صلى الله عليه و سلم- بهما وقد وصف الله جل وعلا في محكم التنزيل فاعل ذلك بالكفر فقال جل في علاه: ومن يدعوا مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون. الآية.
[الأمير يشيد بشيخه الملحد الزنديق محي الدين بن عربي ويجعله خاتم ورثة النبي صلى الله عليه و سلم] 
ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري في[المواقف:م2/ص872
((فمن الأقطاب من يكون على قدم عيسى و موسى و نوح و إبراهيم و صالح وغيرهم من الأنبياء، وليس في الأقطاب من هو على قدم محمد-صلى الله عليه سلم-بأن يكون وارثا له-صلى الله عليه و سلم-وإنما يكون على قدمه بعض الأفراد، والشيخ الأكبر محي الدين منهم، وهو خاتمهم، فليس بعده وارث محمدي)).اهـومن المعلوم أن بن عربي محي الدين كافر زنديق لما تفوه به و خطه في كتبه من كفريات و شركيات واضحة لدى كل موحد مسلم سلفي، وحتى في عصر الأمير انتشر تكفيره وتبري علماء أهل السنة و الجماعة منه وممن والاه فكان هذا الأمير يحرق كتب شيخ الإسلام ابن تيمية -كما تواتر عنه ذلك- بسبب الإختلاف العقدي بينه وبينهم وكذا رد شيخ الإسلام على هذا الزنديق الملحد بن عربي.ثم إن الأمير عبد القادر متأثر به إلى النخاع فكيف لا يحرق كتب من ردة عنه وهو المستفيد منه إما من روحانياته، وإما من كتبه في الكتب، كما خرف وذكر في مواقفه.فاللهم عفوك وغفرانك من تسطيري لهذه الكفريات و الخرافات.وبك وحدك أستعين.
[الأمير يبالغ في مدح شيخه محمد الفاسي الصوفي بأوصاف لا تليق إلا بذي الجلال و الإكرام كالمنقذ و المغيث و المجير و المحيي-تعالى الله عما يقوله -] 
ـ قال الأمير عبد القادر الجزائري في[الديوان/ص201
عيادي ملاذي وعمدتي ثم عدتي//وكهفي إذا أبدى نواجذه الدهر غياثي من أيدي العداة و منقذي//منيري مجيري عندما غمني الغمر ومحي رفاتي بعد أن كنت رمة//وأكسبني عمرا لعمري هو العمروهذه الأوصاف التي مدح بها شيخه الصوفي محمد الفاسي كلها مستمدة-عند الأمير-من رسول الله -صلى الله عليه و سلم- تعالى الله عما يقوله هذا الخرافي المشرك، حيث قال كذلك في [الديوان/ص203-204]:حريص على هدي الخلائق جاهدا // رحيم بهم خبير له القدر كساه رسول الله ثوب خلافة // له الحكم و التصريف و النهي و الأمر وقيل له:إن شئت قل: قدمي علا // على كل فضل أحاط به 
العصر 


هناك تعليق واحد:

  1. على الأقل نحن نحن نقتدي بمسلم كافح وناضل ضد الغزات بالعلم والجهاد ، ليس أمثالالبعض من جعلوا فرعون قدوة لهم ، لذا كفاكم من الغزعبلات ولاداعي للبحث عن ا‘ترفات فلكل مقام مقال ولكل حادث حديث واللي يحشموا او ماتوا

    ردحذف