تنقسم الدوافع الي دوافع فطرية ودوافع مكتسبة
من الدوافع الفطرية :
1 الحاجه الي الطعام او دافع الجوع
وينتج احساسنا بالجوع الي حالة الدم الكيميائيةوتوجد عدة دوافع للجوع وهي عبارة عن الميول الخاصة لانواع الطعام المختلفه وتدل النتائج ان الصيام علي العكس مما يتوقعه البعض يبعث النشاط البدني والعقلي ولكن هذا النشاط ينتهي بعد فترة اذا ماطالت فترة الجوع
2 الحاجه الجنسية " الدافع الجنسي ":
وكان فرويد هو اول من اوضح اهمية الوظيفة الجنسية في الصحه النفسية , ويظهر الدافع الجنسي بوضوح عندما يتم النضج الجنسي للكائن الحي , وتوجد مواسم خاصه لنشاط الدافع الجنسي , فبعض الحيوانات تتناسل في الربيع وبعضها في الخريف والربيع
3 دافع الامومة
بينت الدراسات الفسيولوجية وجود اساس فسيولوجي لدافع الامومة , وتبين ان له علاقه بهرمون البرولاكتين في الغدة النخامية واهتمام الام بتغذية ابنائها يرجع لوجود اللبن في الغدد اللبنية
ويختلف سلوك الامومة واهتمام الام باولادها باختلاف الحضارات وعوامل التعلم والعادات الاجتماعية , ولدوافع الامومة اساس فسيولوجي هو التغيرات البدنية التي تحدث اثناء الحمل والولادة والرضاعة
ثانيا : الدوافع الاجتماعية والنفسية المكتسبة
هي مايتعلمه الطفل من خلال التنشئة الاجتماعية وتنشا لدية بعض الدوافع والاتجاهات وتؤثر علي سلوكه الاجتماعي وعلاقته بالافراد الاخرين وهناك دوافع اجتماعية عامه لدي الجميع منها دافع التجمع والسيطرة والتملك.
1 دافع السيطرة
يظهر بوضوح بين افراد المجتمع حيث يحدث تنافس للاطفال منذ الصغر بينهم وبين بعض في اللعب وفي المدرسة وفي البيت ويحاول كل منهم التفوق علي الاخر.
وهذا الدافع من اقوي واهم الدوافع الانسانية حيث يطلق علية دافع السيطرة واقرار الذات
ويعتبر من الدوافع الاساسية التي توجه حياة الانسان وتؤثر في سلوكه وشخصيتة .
ويري " ادلر"ان الفرد يحاول ان يعوض نقصة بما يتخذه من مظاهر السيطرة واقرار الذات .
2 دافع حب الاستطلاع
يظهر عند الافراد اللذين يهتمون دائما باكتشاف العالم من حولهم ويرتبط هذا الدافع دوما ببحث الانسان المستمر عن المعرفه وبالتاي يلجا الفرد الي ايجاد معني للاشياء المحيرة والشاذة .
واثبتت الدراسات ان الذكور اكثر استطلاعا من الاناث وذلك يرجع الي اثر البيئة واساليب المعاملة لكل من الجنسين . فمثلا تشجع الاسرة ا لمصرية الذكر علي ان يكون اكثر سيطرة واقل حساسية ويحثه الوالدين بقولهم " انت ولد المفروض تعمل كذا ومتعيطش انت كبير وكمان ولد انت راجل وهكذا ... من هذة الاقوا ل التي تجعلة يختلف كلية عن تنشئة البنت المتحفظه جدا والتي تجعلها اكثر حساسية .
وقد يشبع السلوك المعين اكثر من حاجه واحدة لدي الفرد في وقت واحد .
وبالرغم من رفض بعض العلماء لموضوع او فكرة تصنيف الحاجات الا ان البعض الاخر ايدها وبالتالي ظهرت تصنيفات عديدة للحاجات .
اولا : التصنيف الاحادي
وهو علي اساس حاجه واحدة وهي عند فرويد الحاجه الجنسية
ثانيا : التصنيف الثنائي
وهو حاجات اولية وحاجات ثانوية نفسية
ثالثا: التصنيف الثلاثي :
يعتمد فيه " برسكوت " علي التحليل الكيفي لتواريخ الحياة وتقسم فيه الحاجات الي :
1 فسيولوجية
2 اجتماعية
3 حاجات الانا والحاجات التكاملية
اما تصنيف ميلر :
1 الحاجه للنمو
2 الحاجه ان يكون للفرد ميول
ا3ا لحاجه ان يكون للفرد موضع ميل او حب من الاخرين
ويقسمها " ستاجر " 1961 الي
1 حاجات جسمية
2 القيم والميول
3العواطف
رابعا : التصنيف الرباعي
1 حاجات جسمية
2 وجدانية انفعالية , 3 حاجات عقلية ,
4 حاجات اجتماعية
اما التصنيف الخامس هو التصنيف الهرمي وهو الذي اشار الية " ماسلو " حيث صنف الحاجات في شكل هرمي
المستوي الاول : الحاجات الفسيولوجية
المستوي الثاني الحاجه الي الامن والامان
المستوي الثالث الحاجه الي الحب والانتماء
المستوي الرابع الحاجه الي تقدير الذات واحترام النفس
المستوي الخامس الحاجه الي تحقيق الذات
المستوي السادس الحاجه الي الفهم والمعرفه وهي في اعلي قمه الهرم
...... وللحديث بقية
المدخل الي علم النفس التربوي
اعداد اعضاء هيئة تدريس علم النفس بكلية التربية جامعه الاسكندرية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق