سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الثلاثاء، 31 يناير 2012

كلمة شهر يناير 2011: يا عزيزى كلنا مسئولون بقلم/ عماد الدين منسي

باقي من الزمن ثمان واربعون ساعه ويسدل الستار عن عام ملء بالمتناقضات المفرحه تاره والمحزنه تارة اخري ... ومهما قلنا او اعدنا فان افراح عام 2011 هو عام الفرحه لكل المصريين بانقشاع غمة مبارك وهلول قمر الثوره ... واستنشاق الكثيرين منا عبق الحريه والديمقراطيه والكرامه .

 انا هنا لست بصدد كتابة مقال عن الثوره وانجازاتها وهل هي ثوره ام انتفاضه أم حركه !! فأنا لستمن هواة التسلق علي الاكتاف واعتلاء القامات بحثا عن مجد شخصي أو ليقولوا هذا ثائر حق ... فأنا والحمدلله لاأفعل شئ يحرمه الله وكره البيروقراطيه المكتبيه واحب قضاء حوائج الناس في مجال عملي فأنا من الناس الذين اختصهم الله لحب الخير فحببني فيه وحبب الناس فيما افعله .

 وانا هنا لست بسبيل لتمجيد الذات ..معاذ الله ... ولكنني هنا لأكتب لكم بعضا مما جال في خاطري ... ونتاج تفكيري الدائم في الاحسن والاجمل والالطف والخير لمصر ... الكثيرون يعيشون في هذه البلد علي خط الفقر بل تحت خط الفقر ولا أحد يراهم قلماذا لانساعدهم ...لماذا لانكون قوافل طبيه وانسانيه لهذه الاسر وتلك القري التي تقع علي او تحت خط الفقر ... بل وانهم من ضمن الف قرية تعتبر الافقر في مصر ... لماذا لانعتبر تلك القري وساكنيها غزة اخري بدون مقاومه وبدون حماس او فتح لأنهم لايملكون مايأكلون فكيف بالله مايدافعون به عن انفسهم الا الاسلحه اليدويه التي لاتكلف مالا مثل العصا والطوب .. دعونا من ذلك لنبدأ بأنفسنا ونعرض الامر ولنعتبر ابناء تلك القري الاف الافقر في مصر هي احدي نتائج الثوره وميدان التحرير ... حتي لو بدأنا التبرع لتلك القري ولو بجنيه واحد لأمكننا أن نعيد البسمه لساكني تلك القري .

 كثير من الزملاء لن تعجبه فكرتي ولكن لو أمعن التفكير فيه ولو عرضها علي جمعية اطباء بلاحدود او المستشفي الميداني بالتحرير ناهيك عن وزارة الصحه والتموين والتأمينات لأمكننا ان نفعل شيئا محمودا يسعدنا ويسعد اخوتنا في تلك القري مسلمين ومسيحيين و كان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه ... وسوف تسألونني لماذا جاءت لك تلك الفكره الان وبالذات ... اقول لكم لأنني شعرت اننا ابناء هذه الدوله العظيمه في شعبها واهلها وجيشها وكرامتها تستحق ان تسعد وتستحق أن تعلو وترتفع لأننا ياعزيزي كلنا مسئولون !!!.

 واذاكنا كذلك فياتري لوسألتك مالذي شد انتباهك في مجريات الامور بعد الثوره وبعيدا عن الحكومه والجيش والثوار والتحرير والمطالب الفئويه ... لو كنت صديقي من ساكني المناطق الشعبيه او العشوائيه او حتي الاكثر تحضرا ... وسألتك مثل هذا السؤال : لو انت سائر في الشارع واقتادتك قدماك الي منطقه مثل حي البساتين ودار السلام وحي المعادي وحلوان ماهو اول شئ يطالعك لم يكن مألوفا ولاممكنا قبل الثوره ؟ وسؤال أخر اذا كنت تعرف اجابة السؤال الماضي فهل لك ام تقول لي ماهو ثاني شئ يسترعي انتباهك ايضا ولم يكن مألوفا لديك قبل الثور ه؟

 سأكتفي هنا بهذين السؤالين !! ولأستمع لاجابات بعض القراء ..مثلا هذا يقول شئ لاأحب الاشارة اليه واخر يتطرق الي شئ تافه لايستحق الحديث عنه وثالث جاء بالاجابة الشافيه ... فصديقي القارئ قال ان اول مايطالعك في تلك المناطق هو حالة العمران الغير مسبوقه بيوت تهدم كانت دورا او دورين وتبني اكثر من عشرين دورا وحين تسأل تجد أن ذلك تم تارة بموافقة الحي وتارة اخري من وراء ظهر الحكومه وبأعمال بلطجه تم انشاء شوادر اللحوم والمحال والمواقف واشياء اخري كثيره وبأعمال بلطجه علي ارض ملك للأوقاف وفي نهر الطريق العمومي ...دون مراعاة للمشاعر ودونما أدني مسئوليه تجاه مصر واملاكها .. !!! هاتان النقطتان العمائر الشاهقه في منطقه لم يكن مسموحا فيها بالبناء اكثر من فيلا دورين اصبحت هي المشهد في المعادي والبساتين ودار السلام وحلوان وغيرهم ... واعمال البلطجه والاستيلاء علي المال العام واملاك الدوله دون وجه حق !! والناس رغم قيام الثوره وقذف الجيش والمتظاهرين بالحجاره وطولة اللسان عمال علي بطال في قنوات عربيه اسمها النهار وسي بي سي والجزيره تريد فقط الشماته في مصر ويعمل فيها كثير من منافقي الاحداث مثل محمود سعد وخيري رمضان ولميس الحديدي وحسين عبدالغني ...الخ ..لم يحركوا ساكنا تجاه تلك الانتهاكات كأننا لسنا في مصر ولسنا ابناء هذا الوطن ...

 لماذا لانشكل مع الجيش او الشرطه فرقا شعبيه للوقوف في وجه البلطجيه لماذا وبدلا من ان نوجه الطوب والحجاره تجاه اخينا المجند او الضابط في الجيش او الشرطه أو اخونا ثائر التحرير !!!الماذا لانوجه كل طاقاتنا للوقوف في وجه تلك الشرذمه من الذين اكلوا مال الشعب ومكاسب الثوره ونسبوها لأنفسهم لماذا لاتشارك الفرق الشعبيه مع الشرطه والجيش لاسترداد املاك الدوله من ايدي هؤلاء البلطجيه ... انني اتمني ان يقرأ مقالي هذا نخبة من ثوار التحرير وثوار الفيسبوك والفئه الصامته ..وان ينطلق من بينهم من تمني ويتمني ان تعم الديمقراطيه ويعم الأمن والامان ربوع مصرنا وينادي باسترجاع مانهب من يد البلطجيه وان لاينسي ابدا اننا كلنا ياعزيزي مسئولون.. والي لقاء في الحلقه الثانيه انشاء الله .

هناك تعليق واحد: