سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الجمعة، 9 مايو 2014

شعر: عامية - فصحى: هكذا أنا يا سيدتي بقلم/ منصور محمد حسين

لم أتجرأ يوما أن تصف حروفي
وجه أمراه أو جسد أمراه
منهك من ليلة حب
ولم اسقط عن حبيبتي القديمة
أي قناع أو أنسي الخجل
كل ما يشغلني التجديد
فالحب قديم والمراة واحده
والجسد مختصر
عند أبو نواس وابن ربيعة
هكذا أنا يا مولاتي
احتمالات جديدة تدخلني
في قائمة شعراء الحداثة
تدعوني النساء بتلميذ القباني
احلم معه بالمدينة الشاعرة
أتجرع حروفه طول الثلاثين عاما
رسمت الحب علي الجدران
تعلمت فن الرسم والموسيقي
والديكور والنحت علي الأحجار
لم تكتمل مناهجي الدراسية
حتي الآن يا مولاتي
ولم أشاغب يوما مدرس التاريخ
أو عامل النظافة أو رجل الأمن
يرعبني الشعر كثيرا والحب كثير
كيف يتم ترحيل المرأة إلي حروف
وكيف يتم تقسيمها إلي أجزاء
لم العب يوما دور البطولة
في قصائدي عن الحب والوطن
ولم ارتدي ملابس العاشقين
واخلعها عند أول مقابله رسمية
عند أول اتصال من الطالبة كريواني
هكذا أنا يا سيدتي
لم استطيع تغير طعم القبلة الأولي
أو لون الوردة الأولية
لم استطيع أن أزحزح حرف من مكانه
أو اغرس في عينيك الحب علي طريقتي
لم أحاول رشوة بشار بن برد
أن يزرع فوق جسدك أبجديتي
فالأرض في حالة ثمالة
وجسدك في حالة ثمالة
وانا ارفض أن يتسلق الشعر أناملي
أدهش إذا راقبت جنوني معك
فخصلة الشعر السمراء تغريني
ولون عينيك وقارورة العطر تغريني
لست يا سيدتي أملق الحروف
أو أرتب المفردات لعينيك
أو اصنع بحبك شعر ونثر جديد
يخلو من سذاجة مجنون وداد
ورقة مجنون ليلي وعنترة
هكذا يا سيدتي
لم أتخرج يوما من مدرسة الديوان
ولم ادرس الحب علي يد أفلاطون
ولم أتعلم مراودة النساء وإغراء النساء
فالمرأة عندي يا مولاتي
ليست مجرد طفلة
أو صانعة خبز أو ربة منزل
أو دكتورة في جامعات أمريكا
المرأة عندي يامولاتي الحياة
أتنفسها شعر وحب ووطن وغناء
هكذا أنا يا سيدتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق