سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 10 مايو 2014

شخصيات: معاوية بن أبي سفيان ... ملك وخليفة المسلمين بقلم/ محمد حسن عبد العليم

معاوية ابن أبي سفيان أكثر من حارب النبي وأمه هند بنت عتبة أكلة كبد حمزة عم النبي ... وسبحان الله يسلم أبي سفيان وتعلن بنت عتبة إسلامها و تكون ثمرة أبى سفيان و هند "معاوية" .
الخليفة الذي مازال محيراً للباحثين والعلماء .. معاوية جاهد مع النبي ..لم يكن يعرف الخوف .. مثل والده ... فأبي سفيان حارب مع النبي كتف بكتف في غزوة حنين .. وحصار الطائف .. وفقد عينيه فيهما .. و أما معاوية فهو الذي دارت عنه الأقاويل حتى الأن .. هناك من يهاجمه وهناك من يقف بجانبه ... ولكن معلومات عنه قد تجعلنا نفكر .. وتفتح عقولنا .
معاوية هو صحابي حارب مع النبي .. وهو صهر النبي فهو شقيق أم المؤمنين أم حبيبة من ناحية الوالد ... هو مؤسس الدولة الأموية .. وليس كل ما فى الدولة الأموية ظلم كما يشاع .. فعبد الملك بن مروان قام بتوسعة الحرم المكي والحرم النبوي .. كان شقيقه عبد العزيز رجل يخاف الله.
وجاء عمر بن عبد العزيز خليفة فى الدولة الأموية ... عادلاً .. يخاف الله ... وقبل عمر كان سليمان بن عبد الملك وكان شاباً .. يحبه الناس ضحوكاً مبتسماً دائماً يبحث عن العدل ويسعى لتطبيقه ..ولكنه مات بعد فترة قصيرة من حكمه.
كل هؤلاء أحفاد معاوية بن أبي سفيان ... ومازالت الألسنة تطال هذا الرجل .. ولكن عندي سؤال يطرح نفسه كيف يأتي خلفاء للمسلمين بهم سمات الخلفاء العادلين .. من عصب رجل غير عادل كما يدعي البعض على معاوية ؟ مجرد سؤال نتفكر فيه ...؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق