سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأحد، 8 ديسمبر 2013

دراسات: نثر - شعر: الفاجومى بقلم / هدى محمود

قد حرت لأختيار عنوان لهذا المقال الذي سيكون عن الراحل "أحمد فؤاد نجم" ففي البداية أطلقت عليه (القلب الكبير) تسجيلاً مني لإعجابي بقلب هذا الرجل الكبير ,الذي رغم عن الظلم الذي تعرض له كثيراً حتي أنهم يقولوا عنه "ممن تفسحوا ً كثيراً في السجون والمعتقلات" ورغم ذلك مازال قلبه يتكون من دماء حب الوطن ,وشراينه موصولة بشراين النيل .فلا ظلم ولا قهر ولا فقر ,دفعته لتغير مسار شراينه التي كلها تؤدي للنيل المصري ,وهذا ما تستطيع أن تلاحظه بشدة في أغلب قصائدة ."فكل إناء ينضح بما يحوي" . .وإليكم أحد هذه القصايد التي تفوح برائحة حب الوطن الصادق,من كل بيت من أبياتها.

"ويا مصر يا أول صوره

فى عيون المولودين

يا مصر يا آخر صوره

فى قلوب الميتين

يا بلدنا

يا بكره ولادنا

يام الدنيا والدين

يام الولدات المجدع

والبنتات الطعمين

يحرم اسمك علينا

ونعيش متغربين

لو سبنا الذل يدوسك

أو عشنا مغلوبين"

ومابين قراءة وأخري في قصايد شاعر العامية ,غيرت العنوان وقررت أنه يكون "عنوان البساطة " حيث أنها السمة الغالبة علي كل القصايد تقريباً,وعلي حياته أيضاً,فقد كان هذا الرجل الجميل رغم بساطة الحال ,الإ أنه كان ولا أعظم فنان ..فنان بالفطرةو بالفن العفوي ,فقد كان بمجرد أن يري موقف ما تجد لسانه قد أسترسل في وصفه بشعره العامي البسيط ,والعميق في آن..وإليكم أبيات من قصيدة أخري حيث البساطة والعمق.. فتأمل كيف عالج الفنان مشكلة عالمية ,الأ وهي مشكلة المجاعات.. !!

"حتقول لي الفقرا ومشاكلهم 
دي مسائل عايزة التفانين .
وأنا رأيي نحلها رباني 
ونموت كل الجعانين"

وعندما قرأت عن حياته والبيئات المختلفة ,والأجواء التي تربي فيها ,والتي كانت أغلبها تفتقد لكل أنواع الجمال ,ورغم ذلك تجد روحة تفيض جمالاً بكل ما تحمله الكلمة من معني ..فغيرت العنوان مرة أخري ليصبح "جميل الروح"وسأترك كلماته تفصح عنه ..في هذا البيت.

“و إن كان أمل العشاق القرب ..أنا أملى فى حبك هو الحب” 

وعندما رحل ,وأخذت صوره التي رسمها الفنانين ,وألتقطتها له الكاميرات ,تنتشر في الجرائد ,وعلي صفحات ومواقع النت ..بدأت اتأمل في تلك الصور ,وقسمات وجهه التي كل خط فيها يحكي لك حكاية عن حياة مصري "أصيل" ..فهذا الوجه هو "الأصالة" ولكن أصالة من نوع آخر ..فهي ليست أصالة منقوشة علي تمثال للفراعنة ,أو موجودة في متحف ما ,ولكنها الأصالة متجسدة في لحم ودم,وقلب,ونبض ..لذا وجدتني قد غيرت العنوان للمرة التي لم أعد أعرف هي الكام ..ليكون " عنوان الأصالة"..

وعندما أعود لمذكراته الشخصية والتي أودع بها كل تفاصيل حياته .بكواملها ونواقصها,وحلوها ومرها,وحتي بما صح وما خطأ منها..دون أي مبالغة ,أو محاولة لتجميل ذاته أمام الجمهور !

فتجد في مذكراته يتحدث عن أمه ,ويوم مولده "الشؤم" علي حد قول أمه ,التي ورث منها الكثير من الصفات ,وأحبها رغم ما كانت دائماً تنعته به ,وها هي الكلمات علي لسان والدته كما سردها في مذكراته ,حيث تحكي كم كان يوم "اسود " يوم مولده ,حيث خبرت بأن والده سيتزوج من أخري عليها ,وموت زوج أختها العروس الشابة ,وانفجار موقد الجاز في وجه جارتها الشابة الحسناء,وكم الآلام المبرحة التي لم تعهدها من قبل في أي إنجاب ,وأخيراً موت توءمه ,الطفلة الجميلة التي كانت آية في الجمال ,وقد خرجت إلي الحياة ميتة ,وذلك لأنه أبي أن ينزل إلي الدنيا برأسه كما هو الحال في كل المواليد ,وفضل أن ينزل بقدميه .فكانت دائماً تسرد له تلك حكاية مولده وتنهيها بالجملة"تلاقيك أنت اللي قتلتها ,يا مجرم ,يا بن المجرم" _وهنا الإشارة لتوءمه التي ولدت ميتة_

وكم من المواقف الأخري التي تتسم بالجرأة والحيادية التي يحكي بها هن نفسه وحياته ,وهنا أقول لنفسي لابد أن يكون العنوان "للجرأة والنقاء أصحابها" فقليل جداً من الأدباء والذين كتبوا سيرهم الذاتية ,كانوا يتمتعوا بهذا القدر من النقاء والصدق النفسي .
أما عن الجانب المظلم في حياته التي لا أظن الإ أنه كان نتيجة للضياع الذي كانت تعج به حياته ,ففي ملجأ أطفال فترة الطفولة والصبا,ثم من هنا لهناك ,وفي السجون والمعتقلات ,التي كان ما يلبث أن يخرج منها الإ ويشتاقوا إليه فيعيدوه مرات أخر علي الفور ..وكيف كان الفقر هو رفيقة الوفي له طول حياته ,حتي لقب بـ"سفير الفقراء" حيث أختارته المجموعة العربية ,في صندوق مكافحة الفقر _سفيرا للفقراء_ وذلك نظراً لبداياته الصعبة في حياته ,حتي أصبح جديراً باللقب.

ياله من أسطورة حقاً ..برغم "الغلب" الذي غمره من رأسه حتي أخمص قدميه منذ بداية حياته ..لذا وبعد حيرة طويلة في اختيار العنوان الأنسب ,فقد أخذت القرار بأن يكون العنوان كما كان معروفاً به في مذكراته وبين أصدقائه "الفاجومي" ..وسلاماً لجمهورية القاع التي ينتمي إليها الشاعر البسيط ,إذا كانت ستنجب مثل هذا الشاعر الإنسان الجميل ..ورحم الله "أحمد فؤاد نجم" (الفاجومي) .

هناك تعليق واحد:

  1. رائعة جدا ي هدى.. سلمت يداك
    رحم الله هذا الانسان الجميل احمد فؤاد نجم..الفاجومي

    ردحذف