سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الخميس، 30 مايو 2013

مقالات سياسية: أصحاب القرار في بلادي بقلم/ محمد جودى

يهرب أصحاب السلطة في الشرق في خطاباتهم من واقع شعوبهم المسحوقة بنعال الفقر والبطالة، ويلجاؤون إلى لغة إنشائية مُتكلّف في أسلوبها، ولا يهمهم سوى استعمال أسجاع مختلفة لنعت شعوبهم بفقاعات الصابون والهوس والبلادة وقطعان الخراف.

في بلادي الهم الوحيد عندنا وسؤال مركزي يسيطر على لقاءاتنا هو كيف نختار جارية أو لاهية أو أربع نساء، وكيف نقيم دولة للشذوذ، وكيف نبني مواخيرا في كل حي، وكيف نحافظ على النوادي الروتارية صامدة في مدن الشرق، وكيف نجهّل الشعب ونجوّعه، ونُدخله زريبة التبعية ونُعلّمه تاريخا التعفن وفتات الحضارة.

وحدهم أصحاب القرار في بلادي نجحوا في تحقيق خطط التهديم، لأنهم تتلمذوا بجد علي يد العابثين والمُتملقين، وتفوقوا على دول وحكومات أخرى في القمع والسفك والتشهير، كانوا يتهمونهم بالفاشية والنازية والنرجسية. 

في بلادي الشرق يتعرى عن كرامته كل يوم ألف مرة، ولا يستحي أصحاب القرار فيه حين يصنعون وحدة لشعوبهم في المآسي والندب واللطم والخدش. 

وحين يخرج الشعب في بلادي يهُب قائد أو حاكم أو والي لاعتلاء منبر الخطابة، ويلوك لسانه بلغة قديمة في السب والشتم والقذف، وشعوبه تسمع هذه الأجراس في الماضي القريب، وتقنع بوضعها ولغته في الحاضر. ربما تدخل إسطبل حروفه العفنة في المستقبل، رغم أن للشرق أذنا سليمة غير ملوثة، تريد أن تنهض وتستنهض همتها ومجدها القديم. فلقد تحركت من مدة تحت الماء، واليوم هي تطفو إلى السطح بهدوء وتؤدة.

تغير الحال وتحوّل الوضع في حقيقة الحقيقة، وتطور الإنسان الشرقي في فكره، لكن بقي حكّامه مرهونين بلغة قديمة وثوب ألسني محنّط، فراحوا يُخاطبون شعوبهم بلغة السفه والمجون، لكن هذا الشعب أصر واستكبر، فنجح وألغى بعض الحكّام من الحياة وأحال غيرهم إلى العدم والذهول، وبعضهم الأخر استحال مُحنطا، مريضا بمرض الذاتاوية رغم أنه ساقط هالك بعد جولات كثيرة ولو بعد حين. ومع كل هذا بقي الحاكم ينسج على منوال قديم، ولغته تُخرجُ من أسطوانة قديمة هسهسة ضعيفة المعنى.

لم ينجحوا في أي أمر إلا في إطالة أعمار كراسي الحكم، والتوريث والفساد وإضاعة المال والتطبيع، وإقامة الحدود والخراسانات الوهمية بين الشعوب العربية. هذه هي مدارس الشرق لإعداد القادة العرب، أفلم يتعلم أصحاب الشأن والقرار في هذه المدارس أي درس من لغة شعب بسيطة المبنى والمعنى؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق