سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الخميس، 14 مارس 2013

شعر: عامية - فصحى: ماريونيت بقلم/ نهى بهمن




كله متعلق ف خيط...
كله مربوطله الجرس..اللي ثاير والغلابة والحرس..
كله بيلف فدواير...كله بيعيش المآسي..
.ناس بتعجبها الستاير...ناس بتعجبها الكراسي
ناس بتسأل يا حماسي ....ليه سكت؟
ياللي مش عارف حقيقتك
ياللي مش عارف حقيقتي
مرة زيك اتفاجئت
إننا في الأصل شلة من عرايس ماريونت
كله مستني الايدين اللي بتحرك خيوطه
اللي بتحدد حياته...واللي بتحددله موته
مين يلومني عن سكوتي
مين ألومه عن سكوته

مين يحركني بإيده
مين يسلف صوتي صوته
نفسي اقول اني تعبت
كلنا في الأصل شلة
من عرايس ماريونت

الأربعاء، 13 مارس 2013

مقالات سياسية: هل وقعنا فى الفخ.؟! بقلم/ هانى مراد



الأثنين 21يناير 2013

انتشرت فى الأونة الأخيرة نغمة التصالح مع رموز النظام السابق  وفسدته بدعوى التصالح مقابل أموالهم ،تلك النغمة من أشد الأزمات التى تمر بها البلد للأسف وأعتبرها فخ كبير سنقع فيه جميعا سواء حكام أو محكومين ، حكام من خلال الاستجابة لهم مظنة أنهم بذلك يردون حق الشعب ويعلنون انتصارا مزيف، ومحكومين من خلال الفرحة بتلك الأموال مظنة أنها ستعيد عجلة الإنتاج بالبلد وتنقذها من حالة الركود.
وفى هذا لى ثلاثة ملاحظات بسيطة لتوضيح خطورة مثل تلك التصالحات

أولا
التصالح مع هؤلاء الفسدة من أساسه خيانة للبلد وللثورة وللشهداء لأنهم لابد أن يُقدموا لمحاكمات عادلة ولابد أن تسعى الأجهزة المعنية لكشف عن كل ما يدينهم ويدخلهم على أقل تقدير للسجن عقابا على ما أجرموه فى حق الشعب وعبرة لمن يريد أن يحذوا حذوهم مستقبلا.

ثانيا
أياكم والتصور بأن تلك الأموال من حقهم وبالتالى الظن بأنهم أصحاب فضل أن ردوها ، لا بل هى أموال مسروقة وبمجرد أدانتهم بجرائمهم فأنها ستؤول للدولة تلقائيا وأن كان الطريق أصعب لكنه أشرف وأجدى.

ثالثا وأخيرا

وتلك النقطة أتوجه بها للنائب العام والقضاة والحاكم أياكم والوقوع فى هذا الفخ شديد الخطورة على البلد وعليكم تحديدا ،فمن أراد التصالح بأموال سرقها مؤكدا أنه لن يرد كل الأموال وسيبقى مفلسا ، لا بل سيرد القليل القليل منها وسيخرج حرا طليقا ليحارب البلد والنظام الحاكم بها وسيحاول بشتى الطرق إثارة الفتن والانقلابات و أقرب مثال على ذلك ما يحدث من ذويهم ومؤيدهم على الرغم من وجودهم بالسجن أو هاربين خارج حدود الوطن فما بالكم لو خرجوا من السجن أو عادوا لينشروا الفساد بالبلد.
وقتها قل على مصر السلام ،،،اللهم أنى قد بلغت اللهم فأشهد وعلى الله قصد السبيل.

ما قل و دل: أزاى تكون مُحلل سياسى بجد؟ بقلم/ هانى مراد




3/2/2013

حقيقة يستفزنى كثيرا أن أجد الكل أصبح يتكلم فى السياسة وما يستفزنى أكثر أن أرى البعض يتخيلون أنفسهم محللين سياسيين من الطراز الفريد ، يرى ما لا يراه غيره.
نصيحة أوجهها لمن أرادوا الحديث فى أمور السياسة إن أردت أن تكون مقنعا صادقا فأصدق مع نفسك أولا وتجرد من أهوائك وميولك وخصوصا الكره ، كن منصفا ولا تجعل توجهك لا يريك ألا الجانب الوحيد للموضوع من وجهة نظرك أنت لأن الرؤية من جانب واحد رؤية منقوصة تسلبك أهم مميزات التحليل .
إن أردت أن تكون مقنعا فأعلو على الأحداث وأنظر لها من كل الاتجاهات ووقتها فقط سترى ما لا يراه الأخرون ، أما أن تضع نفسك داخل الحدث وتتبنى وجهة نظر وبناءً على كراهية أو أحكام مسبقة فصدقنى لن تكون مقنعا حتى لنفسك .
أتحداك إن قرأت كلماتك (بعد فترة وقت أن تتضح الرؤية ) وقتها ستجد نفسك محرجا من كلماتك معرضا عنها ولكن للأسف سيكون ذلك بعد فوات الأوان .
الكلمة يا أخوانى أمانة إن لم تستطع صيانتها فلا تتلفظ بها ولا تنطق بها حتى لا تكون عليك يوم الحساب .

ما قل و دل: إن كنا نريد الإصلاح بقلم/ هانى مراد



الثلاثاء 19/2/2013

بالأمس جاء زميلى ومديرى وشيخى بالعمل ليودعنا على أمل اللقاء لقيامه برحلة للعمرة بداية من الغد ، رجل بشوش ،هادئ ،جميل الأخلاق والطباع وبالبلدى بن نكتة.
أخذ الجميع يتسابق فى وداعه والسلام عليه ومطالبته بعدم النسيان من الدعاء.
للحقيقة وجدتنى أسلم عليه وأقول له لا تنسى الرئيس مرسى من دعائك ولا تنسى تسلم لى على حبيبى وحبيبك صل الله عليه وسلم، نظر لى متعجبا فقلت له أى نعم فعندما أقول لك أدعو للدكتور مرسى فذلك دعاء لى ولك ولكل مصر فأن صلح الراعى صلحت الرعية ، وأن صلحت أحوال البلد فهى لا محالة عائدة علينا ، إذا فأنا لا أحتاج ألا دعائك للدكتور مرسى بصلاح الأحوال والتمكين له بما يرضى الله.
حقيقة تعجبت لأمرى وما الذى دفعنى لأقول له ذلك ولا أطلب منه الدعاء لنفسى ، ووجدتنى أرد على نفسى بما رددت عليه به بعد استفساره بعينيه من طلبى.
ليتنا نصدق مع أنفسنا ولا ندعى أننا ملائكة وأننا أصحاب الرؤية الوحيدة الصحيحة فى المجتمع ، وليتنا نهتم بشأننا أولا ولا ندعى الفهم والقدرة على حل كل مشكلات البلد ونرتاح بعض الوقت من النقد ونركز فى شأننا أولا قبل كل شىء ولو كنا صادقين لدعونا للرئيس بالصلاح على الأقل بدلا من شغل قصر الديل اللى حصل اليومين دول.
فاللهم أصلح حال رئيسنا ويسر له ومكنه للعمل بشرعك وخدمة دينك.

شعر: عامية - فصحى: ليه يابلد؟ بقلم/ هانى مراد





الثلاثاء 5مارس 2013

ليه يا بلد الكل فيكى أصبح ضحية
دول أخوان ودول معارضة وبلطجية
عايش للموت بالصبر فيكى عالأذية
عايش أداوى الجرح منك يا الصبية
عاوز أموت للحظة فيكى تكون هنية
.........
عاوز أموت وف ترابك اندفن كالشهيد
عاوز أكون بين ضلوعك أحساس جديد
عاوز أشوف النبض بالحب يجرى ف الوريد
هجمة وفتنة ف البلد كسّرت عظم الوليد
فتت فينا المحبة ..... زودت فينا المريض


ما قل و دل: اللهم أجعله خير بقلم/ هانى مراد




الثلاثاء 12مارس 2013

قناة النهار عملت حاجة غريبة النهاردة, بصرف النظر عن اتجاهات القناة واللى عملته ألا أنه نوع من التغيير للأفضل نتمنى أن يستمر, استضافت القناة اليوم كلا من الشيخ حازم صلاح أبو أسماعيل المرشح المستبعد من انتخابات رئاسة الجمهورية (بمؤامرة) ورئيس حزب الراية ومؤسسه وصاحب الرؤى الرائعة
رامى لكح بصرف النظر عن اتجاهاته وهدفه منها ألا أنه بدى مؤيد للقيادة السياسية رغم بعض الملاحظات ، كذلك الشيخ حازم
اللهم أجعله خير وتكون بداية طيبة رغم أن خالد صلاح مقدم برنامج آخر النهار ورئيس تحرير اليوم السابع له فلتات كده  شكل ابتسامته الرائعة

مقالات سياسية: شعبية الاخوان والتيارات الاسلامية لم تقل كما يحلوا للبعض بقلم هانى مراد



الأثنين 11 مارس2013

يتوهم أغلب معارضى الأخوان والتيارات الإسلامية من مؤيدى مبارك وبتوع آسفين يا ريس أن شعبية الأخوان والتيارات الإسلامية السياسية فى تدهور وهذا غير حقيقى بالمرة وتعالوا نحسبها صح وفى عجالة بمنتهى البساطة. 
دعوكم من الانتخابات البرلمانية الأولى التى تم حل بعدها مجلس الشعب ولنبدأ بالمحك الرئيسى والحقيقى وهو الانتخابات الرئاسية والتى أدعى البعض أنه أعطى صوته للأخوان متمثل فى مرشحهم  وأشاعوا أنهم عصروا على أنفسهم ليمونة.
أقول لهؤلاء ماذا كانت نتيجة انتخابات الرئاسة ؟ أليست كما أدعيتم 51% 
طيب و أول محك للتصويت بعد الانتخابات الرئاسية كان إيه؟
كان استفتاء الدستور ..طب ياترى نسبة الذين قالوا نعم للدستور كام؟
كانت النسبة وببساطة تقريبا 64%....
إذا فالنسبة زادت و أوعى حد يقولى كم المشاركة وماعرفش إيه لأن الأخوة بتوع عصير الليمون نزلوا عن بكرة أبيهم وقالوا لا للدستور. 
طب وإيه أقرب انتخابات بعد كده؟؟.... أظن انتخابات اتحادات الطلبة اللى عملولى مناحة عليها .
نسبة الطلاب الأخوان بخلاف التيارات الإسلامية الأخرى حتى الأن الذين فازوا فى الانتخابات التى تمت للأن 63% 
طب إيه الانتخابات اللى جاية؟... أظن انتخابات مجلس النواب 
طب الانتخابات دى بالذات الكل رافض يخوضها ليه ؟؟رغم أن الأخوان والإسلاميين كما يدعون قد قلت شعبيتهم ورغم أن أحوال البلد وما أشاعوه من فوضى بها تؤهلهم لاكتساح الانتخابات.
لكنهم وللحق واعيين فاهمين وعارفين أنهم وقت الجد ولا شىء ولا وزن لهم أمام الأخوان والتيارات الإسلامية الأخرى التى يكرهونها لا لشىء ألا لأنهم إسلاميين
إذا كيف يقول البعض بأن شعبية الأخوان والإسلاميين تقل ؟!
وحتى لو كانت شعبية الأخوان والإسلاميين تقل ومازالت تمثل الأغلبية فهذا مؤشر طيب ومؤشر خير لمن يؤيد الأخوان والتيارات الإسلامية الأخرى لأنه كلما اشتدت المحن وتساقطت الأقنعة كلما استطعت أن تعرف الغث من الطيب يعنى بالبلدى كده المية بتروق وبتتخلص من الشوائب فى القاع.
لا تتشائم أخى الكريم فأن الله ناصر للحق مهما طال الأجل وأبشروا بالخير تجدوه أن شاء الله ..
لكن لى همسة عتاب أهمس بها فى أذن من يستطيع أن يصل للرئيس فيهمس بها نيابة عنى وعن كل مخلص (أغضب ياريس فمن أمن العقاب ساء أدبه)

مقالات سياسية: اللجان الشعبية وفكرة سقوط الدولة بقلم/ هانى مراد



الأثنين 11مارس 2013

لا أدرى ماذا يحدث فى مصر من تخبط وغياب الرؤى سواء للمعارضة أو للسلطة الحاكمة فيها ؟

فكرة إنشاء لجان شعبية بحق الضبطية القضائية تعبير قوى عن بداية التخبط فى اتخاذ القرارات.

حقيقة لا أنكر ولا أستطيع أن أقول بغير ذلك تواطئ جهاز الشرطة شىء واضح للعيان ، لكل منصف ومحايد ،لكن أن أطلق مبادرة لجعل اللجان الشعبية بديلاعن الشرطة فهذا نوع من أنواع اللاوعى أو اللامنطق ، فمن أراد أن يقول للشرطة أن وجودها كعدمه فكأنه يقول فى نفس الوقت أن شرعية الرئيس المنتخب قد سقطت دون أن يدرى ،ومن يريد أن يقنع السلطة الحاكمة بأن هذا الإجراء إجراء عبقرى لتهديد الشرطة وإجبارها على العمل بإخلاص وأنه إجراء يصب فى مصلحة السلطة فهو واهم لأنه بذلك يفتح المجال للعودة لحياة القبيلة والعشيرة ولا عجب حين نرى إعلان أحياء ومدن استقلالها بعد ذلك عن كيان الدولة المصرية.

ماهذا الذى يحدث فأنا لا أصدق نفسى ولا أتصور أن يحدث هذا فى مصر أصل الحضارة والعراقة والتاريخ ،أسنعيد عصر الفتوات والقبائل والعشائر؟!.

لا تقنعنى يا من تؤيد هذا الإجراء أننى يمكن أن أقتنع بعد ذلك بقوة وشرعية الرئيس ،فأنا ما أنتخبته ألا لأننى ظننته قوى يستطيع أن يسيطر على مفاصل الدولة ويهيمن عليها.

صدقونى أقبل تماما بإقالة العديد من قيادات الشرطة وتصعيد طلبة كلية الشرطة من الدفعة الثالثة والرابعة للعمل والاستعانة بقيادات مخلصة من الشرطة العسكرية لتحل بديلا وطرح طلبة كليات الحقوق المؤهلين بعد دورة تنشيطية كبديل. 

وصدقونى اقتنع باستخدام القوة والقمع لكل مخرب فى البلد وإنهاء كل التظاهرات والاعتصامات فى تلك الفترة.

حتى أننى أقتنع بفكرة أخونة الدولة والسيطرة على كل مفاصلها حتى يعود الأمن والأمان وحتى استطيع محاسبة الحاكم.

لأننا نمر بمرحلة تحتاج ذلك ، أما فكرة تلك اللجان أظنها أن طبقت فهى بداية لسقوط رهيب لفكرة الدولة المصرية.

المقالات الاجتماعية: مسألة القوة و العنف 1 بقلم/ جون ستراتشي ترجمة: مروان محمد



يتم نشر هذا الموضوع من خلال سلسلة من المقالات تحمل نفس الأسم و هى من الكتابات الشيوعية الكلاسيكية و قد تم ترجمتها من مقدمة كتاب النضال القادم من أجل السلطة لجون ستراتشى طبعة 1935 و نضع بين يدى القارىء اليوم أحدى الكتابات الكلاسيكية ليتعرف على الوضع العام العالمى فى بدايات القرن العشرين و قبيل الحرب العالمية الثانية.

من كتاب: النضال القادم من أجل السلطة

فى الثالث عشر من مارس 1935 فى ضاحية شيكاغو , ألينوى, تم القبض على من قبل ضابطين يتبعان الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة, التهمة هى أنى قد دعوت إلى الإطاحة بالحكومة الأمريكية من خلال استخدام القوة و العنف.
فى حين أنه لا يوجد تصريح لى بالدعوة لاستخدام مثل هذا الفعل, السلطات الفيدرالية اعتمدت على بضعة فقرات من كتبى و مقالاتى  و التى وصفت فيها نفسى على أنى شيوعى, فهم يتصورون أن كل الشيوعين يدعون لاستخدام القوة و العنف, ستراتشى شيوعى, و لذلك فأن ستراتشى يدعو لاستخدام القوة و العنف. هذا المنطق من جانب السلطات الفيدرالية يدفعنا لطرح سؤال, أعتقد أنه سيحرك تقريبا عقل و ضمير كل رجل و إمرأة معنى بالوضع الراهن فى العالم.
هل الشيوعين يدعون إلى تأسيس نظام اجتماعى جديد لن يكتمل ألا باستخدام وسائل العنف؟, هذا السؤال موجه بشكل خاص لهؤلاء الناس الذين زادت قناعتهم اليوم بأن قضية الشيوعية ضد الرأسمالية هى صحيحة و الذين يشعرون بأنه من الضرورى إجراء بعض التعديلات على النظام الأساسى للمجتمع. هؤلاء الناس غالبا ما يشعرون بأنهم لن يقدموا أى دعم للشيوعين طالما ترددت تهمة تفضيل الشيوعين لاستخدام العنف.
هذا الأمر بالتأكيد لن يصدقه هؤلاء الذين يعرفون بوجهات النظر الشيوعية كما وصفها أكثر المعارضين الشيوعين اللاذعين. لقد قرأنا آلاف المرات  فى الإعلام الرأسمالى أن الشيوعين يفضلون العنف, و هذا هو الاختلاف الرئيسى بينهم و بين الاشتراكين, و هو أن الشيوعين يبشرون بالثورة بشكل علنى. و مع ذلك, فأنا أكرر أن الشيوعين لم و لن يفضلا أبدا الدعوة أو الرغبة فى استخدام العنف و القوة.
على ما يبدو أذن أن الشيوعين لديهم وجهة نظر مختلفة جدا على هذا السؤال , من أجل أن نقوم بتعريف موقف الشيوعية من سؤال العنف و القوة سيكون من الضرورى أن نطرح ثلاثة قضايا. أولا, يجب علينا أن نعرف هل من المحتمل بالنسبة لنا أن نعيش بسلام فى ظل النظام الاجتماعى الحالى؟. ثانيا, يجب أن نعرف الفرق بين التنبؤ بأن العنف للأسف سيقع فى منعطف معين فى تاريخ الإنسانية و الرغبة أو تفضيل استخدام العنف. ثالثا, يجب أن نعالج السؤال الخاص, هل يوجد أو لا فى بريطانيا و أمريكا فى ماكينتهما الديموقراطية ما يمكن أن يؤثر فى إحداث تغييرات اجتماعية من خلال الوسائل السلمية و الدستورية؟
فى المقام الأول, أذن,  ما هى الافتراضات التى بناها هؤلاء على اتهام الشيوعين بأنهم يدعون إلى العنف؟ الأفتراض الذى دائما ما يتم طرحه ضمنيا هو أننا نعيش اليوم  فى جنة عدن بنوع من التعاون السلمى و الوائم الاجتماعى. و هذا يعنى ضمنا أن الذى يفسد ذلك المشهد المثالى هو وجود مجرمين مجانين يسمون بالشيوعين لسبب لا يمكن تفسيره أنهم عاقدون العزم على تحويل الاركاديا الحالية إلى مشهد من الدمار و المذابح و السلب و النهب.
لو أن هذا الافتراض صحيح,  من الذى لا يدين مثل هؤلاء المتعصبين المدمرين, لو كان مقدر لنا إذا إن كان هذا ممكنا أن نعيش فى سلام و رخاء فى ظل الرأسمالية و لذلك بدون أدنى شك, تقريبا فأن أى فرد مستعد لأن يستهجن هؤلاء الذى من شانهم أن يضروا بنا.
و لكن هل هذا الافتراض عن نظام اجتماعى موجود و انسجام اقتصادى يحمل أى تشابه مع الواقع الذى يعيشه عالمنا المعاصر؟ لتسأل مثل هذا السؤال لسوء الحظ يجب أن تجيب عليه.العالم فى تلك الفترة حقق بشكل غير مسبوق تفشى العنف بشكل متكرر و شديد, سواء داخل أو بين كل دولة رأسمالية. لا يوجد أى مجتمع رأسمالى خالى من الصراع الاجتماعى داخلها أو الضربات أو الإضرابات أو التظاهرات من أجل البطالة و نقص التغذية. و كل هذه الأحداث تتورط بدرجات متفاوتة فى أعمال عنف, و كثيرا ما يتخللها خسائر فى الأرواح. مهما تم من تقزيم هذه الأحداث المتكررة من تفشى العنف الاجتماعى, فأن هناك تفشى لنوع جديد لا يضاهى من العنف مقبلا علينا فى صورة حرب عامة. هذا الجحيم الحقيقى لعنف قريب أو موجود يمثل المشهد الاجتماعى و الذى سيظهر على أثره الشيوعين.
إن كل الافتراضات التى بنيت على اتهام الشيوعين مضللة. حتى يكون لهذا الاتهام وزن  يجب أن يكون ممكنا بالنسبة لنا أن نحيا فى سلام فى ظل الرأسمالية و هذا تحديدا ما يعد مستحيلا.
و بعد كل هذا يقال أن العنف القائم فى عالمنا هو نتاج لنشاطات الشيوعين المؤذية, حتى فيما يتعلق بعنف المنازعات الصناعية مثل هذا الخلاف غير منطقي لكل من يعرف أي شيء عن الحياة الصناعية الحديثة (هذا الأدعاء عن مسؤولية الشيوعية عن كل نزاع صناعي يصدرمن قبل نفس الأشخاص الذين، في مناسبات أخرى، لم يتعبوا من أن يقولوا لنا عن عدم كفاءة، وعجز و تفاهه الشيوعيين) و لكن من المستحيل أن يقولوا أن الشيوعين مسئولين عن عنف الحروب الرأسمالية فى الماضى البعيد و الحاضر و المستقبل. و من هنا فأنه لا شك فى أنه مهما كان الذى يبشر به الشيوعين, فهناك أشخاص آخرين يمارسون الاستعمال المستمر لأساليب العنف لتحقيق غاياتهم.
ماذا أذن؟, فأننا نصاب بالدهشة عندما نكتشف بشكل واضح أن الأشخاص المسئولين عن العنف المتطرف فى أيامنا هذه هم أكثر الناس ضجيجا عن اتهام الشيوعين بأنهم يكدرون السلم. و بعد كل ذلك طالما الرأسمالية مستمرة , الرأسمالين و المتحدثين بأسمهم عليهم أن يتحملوا المسئولية كاملة عن كلا من العنف الدولى و الاجتماعى الذى يتورط فيه نظامهم بشكل واضح, فهم سريعين بما يكفى لأدعاء الفضل فى أى انجازات لنظامهم. عليهم أن يتحملوا أيضا عب مسئولياتها. لديهم القدرة لكى يصنعوا العالم وفق الصورة التى وضعوها. لا يمكن أن يتهربوا من مسئوليتهم  اتجاه الشكل الذى هى عليه.
إن الشيوعيين يستشعرون إن الرجال الذين يقودون حضارتنا مباشرة إلى الدمار من خلال حرب عالمية جديدة هم رجال الدولة الرأسمالية الذين تحولوا فى لحظة من الأعمال الملحة لتدريب الشرطة و بناء الدبابات و السفن الحربية و القاذفات إلى رفع أيدى تقية من رعب و شر  الشيوعين على حد قولهم الذى يدعون للعنف.

مختارات إبداعية: من أشعار الخنساء تقديم: مروان محمد



من هى الخنساء؟

هى تضامر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد و الخنساء لقب علب عليها, لقبت به تشبها بالبقرة الوحشية فى جمال عينيها, خطبها دريد بن الصمة فارس هوزان و سيد بنى جشم فردته لكبر سنه, فهجاها فلم ترد عليه فسئلت بذلك فأجابت: لا أجمع علي أن أرده و أهجوه.
تزوجت أولا رواحة بن عبد العزيز السلمى فولدت له عبد الله و يكنى بأبى شجر ثم خلف رواحع عليها مرداس بن أبى عامر السلمى فولدت له يزيد و معاوية و عمرا و عمرة و لما ظهر الإسلام أسلمت الخنساء مع قومها بنى سليم و اتعثت مع المسلمين لفتح بلاد فارس و معها أولادها الأربعة, فقتل أولادها فى وقعة القادسية 16 هجريا فقالت لما بلغها خبر مقتلهم: الحمد لل الذى شرفنى بقتلهم و أرجو من ربى أن يجمعنى بهم فى مستقر الرحمة.

يا لهف نفسى

ما بال عينيك منها دمعها سرب
أراعها حزن أم عادها طرب
أم ذكر صخر بعيد النوم هيجها
فالدمع منها عليه الدهر ينسكب
يا هلف نفسى على صخر إذا ركبت
خيل لخيل تنادى ثم تضطرب
قد كان حصنا شديد الركن ممتنعا
ليثا إذا نزل الفتيان أو ركبوا
أغر, أزهر, مثل البدر صورته
صاف, عتيق, فما فى وجهه ندب
يا فارس الخيل إذ شدت رحائلها
و مطعم الجوع الهلكى إذا سغبوا
كم من ضرائك هلاك و أرملة
حلوا لديك فزالت عنهم الكرب
سقيا لقبرك من قبر و لا برحت
جود الرواعد تسقيه و تحتلب
ماذا تضمن من جود و من كرم
و من خلائق ما فيهن مقتضب

العلوم الطبيعية: جينوم قرود النسناس يقود إلى حلول طبية للبشر بقلم/ مروان محمد




تكاد تكون خارطة الجينوم البشرى من أهم العلوم التى تلقى الاهتمام و البحث الدؤوب فى العالم الغربى حاليا لأنها تفتح آفاق متعددة من أبرزها أنها تساعد فى فهم و معاجلة الكثير من الأمراض المزمنة حاليا و التى يعانى منها الإنسان و يعتبر هذا الفرع من العلوم هو علم المستقبل الحاضر و الذى يوليه الغرب عناية خاصة, يعكف علماء الوراثة فى الغرب على تحليل و فهم الخرائط الجينومية للإنسان و الكثير من الحيوانات القريبة الشبه فى خرائطها الجينومية مع الإنسان مثل قردى الشامبنزى و النسناس, و لذلك نجد أن  باحثو مركز تسلسل الجينوم البشرى فى كلية بيلور للطب فى هيوستن إن جينوم قرد الماكاك سيدعم البحوث الطبية فى مجالات مثل علم الأعصاب و البيولوجيا السلوكية و الفيزيولوجيا التناسلية و علم الغدد الصماء و أمراض أوعية القلب و الشرايين و العوز المناعى.
و يمكن إرجاع كل هذه المجالات الطبية التى يفتحها دراسة جينوم قرود الماكاك أن تلك القرود تستخدم على نطاق واسع فى مختلف بلدان العالم كنماذج مختبرية , فى طائفة واسعة من الاختبارات و الأبحاث الطبية مثل أمراض القلب و فيروس الإتش آى فى المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز) و من الأمور الملفتة للنظر فى تلك البحوث أن قرد النساس وجد فى دمه المستضد الريسوسى نسبة إلى هذا النوع من قرود النسناس و الذى مكن الأطباء من تحديد فصائل الدم المختلفة عند البشر و قد تم هذا الاكتشاف فى العام 1940 و هو أيضا أول من أطلق على متن صاروخ إلى الفضاء.
استطاع فريق البحوث فى مركز تسلسل الجينوم البشرى فى كلية بيلور للطب فى هيوستن بالتعاون مع مركز تسلسل الجينوم فى جامعة واشنطن فى سانت لويس و معهد كريج فنتر فى روكفيل إلى جانب مركز مايكل سميث لعلوم الجينوم فى وكالة السرطان فى جامعة بريتش كولومبيا فى فانكوفر  إلى نشر الخارطة الوراثية للنسناس الريسوسى و بدأت المراكز الثلاثة فى تحليل الخارطة الوراثية أبتداءا منذ العام 2005 و استغرق نحو تسعة أشهر و ضم الفريق الذى فك الخارطة الوراثية أكثر من 170 عالم من خمس و ثلاثين مؤسسة و قارن الباحثون بين التسلسلات الجينومية للبشر و الشامبنزى و قرود الماكاك لتحديد المتغيرات التى طرأت على الفصائل الثلاث خلال 25 مليون سنة ماضية.
اختلف جينوم الماكاك عن جينوم الإنسان بنسبة 7%  بينما يختلف جينوم الشامبنزى عن جينوم الإنسان بنسبة تترواح من 1 إلى 2% و وجد علماء الوراثة أيضا أنه فى بعض الحالات, كانت الأشكال الطبيعية لبروتينات الماكاك تشبه الأشكال المرضية لروتينات البشر و من ضمن النماذج التى اكتشفها العلماء يتمثل فى بروتين معين أسمه بيلة الفينيل كيتون الذى يمكن أن يقود إلى تلف الدماغ و الإعاقة العقلية سب إفتقار الإنسان لأنزيم مهم و هو ممكن أن يوجد له علاج يتم استخلاصه من جينوم قرود الماكاك بدراسة الخارصة الوراثية لهذه القرود.
و يستدعى ذلك النظر إلى أن مقارنة اختلافات أفراد قرود الماكاك على مستوى تسلسل الدى أن إيه مفتاح لفهم دور التباين الجينى فى التحكم فى الاستجابة الفردية للأمراض و أيضا مثلت هذه المقارنة اكتشاف آخر مهم للباحثين و هى أن أفراد قرود الماكاك الهندية قد تأثرت أخيرا بتقلص فى حجمها.
هذا الفرع من العلم فى المستقبل القريب جدا سيحمل الكثير من الاستكشافات التى ستساعد فى القضاء على الكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض السكر و القلب و الزهايمر و ضمور الخلايا و معالجة الشيخوخة و تتسابق الشركات العالمية العابرة للقارات فى المجال الطبى خاصة على تمويل هذه البحوث و تمويل مراكز البحوث المختلفة فى أوربا و أمريكا لما لها من عائد اقتصادى فلكى يصل إلى مليارات الدولارات.