سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

الأحد، 20 مايو 2012

المقالات الاجتماعية: كيف يكون الانسان كبيرا بين اقرانه؟( حوار ابوى خاص) بقلم/ هانى مراد




الأربعاء
 11/4/2012

تقبيل الأيادى بين أحترام الكبير بالريف وصورة من صور الحضارة بالمدينة.
أتاحت لنا الظروف جميعا رؤية الأفلام العربية القديمة ورأينا كيف يقبل الرجال أيادى النساء علامة على الاحترام والتمدن. 
أرجعنى مشهد كهذا إلى جزورى الريفية وقارنت بين تقبيلى أو تقبيل أحد أفراد العائلة المصرية ليد الأم أو الجدة والأنحناء عليها وتقبيلها بالفم ثم نطبع بالجبين على اليد أيضا تأكيدا للتقدير العالى والأحترام اللامتناهى.
تذكرت كيف كرمنى الله بجزور ريفية وبفطرة إسلامية فقارنت بين أن ألمس يد أجنبية لا تحل لى وأقبلها؟! وبين أنحنائى على يد أحدى محارمى ( جدتى أو أمى أو خالتى أو عمتى وتقبيلها ) مما يزيد من الود والتقارب والحب والألفة فهو تصرف ريفى إسلامى رائع يجمع بين الأحترام وصلة الأرحام.
ثم انتقلت بى الذاكرة إلى مشاهد أخرى مشابهة فقد رأيتنى أنحنى على يد أبى رحمة الله عليه وأقبلها وكذا أجدادى وأعمامى وأخى الأكبر وليس كل الناس أفعل معهم هذا.
تساءلت لما أقبل يد هذا ولا أفعل نفس التصرف مع الآخر؟؟!!

رن فى عقلى صدى قوى لكلمات سمعتها من أبى قديما (( يابنى الكبير مش بالسن الكبير بأفعاله وتصرفاته فأن أردت اأن تكون كبيرا فكن مضحيا )
سألته يا أبى وكيف أضحى من أجل الآخرين.
رد أبى قائلا يا بنى هو تصرف غير إرادى فأن أهمتك أمور أهلك وعشيرتك وأصدقائك فأنت لا محالة مضحى دون قصد فقد تضحى بمالك أو بوقتك أو بكليهما معا.
قلت يا أبتاه ازدنى بارك الله لى فيك.
قال يابنى أن انشغلت بأمر الغير وفكرت فى حلول لمشاكلهم دون ترتيب فستجد نفسك تترك الكثير من أعمالك لتجرى معهم فى قضاء مصالحهم وقد تشاركهم مناسباتهم وتساعدهم ماديا ولكن بشرط ألا يعلم بذلك أحد حتى يظل هذا التصرف بينك وبينهم.
ستجدهم يوقرونك ويهابونك ويحترمون شخصك ويلجأون إليك فى كل كبيرة وصغيرة وستجد نفسك كبيرا مهما اكن عمرك ومهما كان وضعك المالى أو الاجتماعى

هذا الحوار الذى دار بينى وبين والدى منذ ما يقرب من عشرين عام عاد إلى ذهنى وأقسم بالله وأنا أرى أبناء عمومتى يقبلون يدى وأنا أكبرهم بسنوات قليلة ولا يفعلون ذلك مع أخى الأكبر .
هذا الحوار يطفو على سطح تفكيرى وذاكرتى كلما علمت بخبر يسوء أحد أقاربى ووجدت نفسى منشغل به ومتضامن معه وجدانيا حتى أننى لا أنام بسبب هذا الانشغال أحيانا.
وفى نهاية هذا الحوار الأبوى الجميل أخرج لكم بخلاصة هذا المقال. 
أن أردت أن تكون كبيرا فلا تطلبها بل دع الآخرين يرفعونك إلى تلك المكانة بإرادتهم ولن يكون ذلك ألا أن ضحيت لأجلهم أما بوقتك وفكرك أو مالك أو كليهما معا ...وقتها فقط ستجد نفسك كبيرا دون أن تطلب أو تتوقع.

ما قل و دل: البعض يفضلونها حمراء بقلم/ هانى مراد



الجمعة
 13/4/2012

لكى الله يا مصر فظن البعض أن هجومهم على التيار الإسلامى يجنب البلاد ويلات ومصادمات متوقعة نتيجة لتشدد التيار الإسلامى فى تطبيق الشريعة الإسلامية التى لا توافق أهواء الكثير قطعا لأنهم لا يعلمون شيئا عن الإسلام وسماحته حتى لو كانوا يحملون فى خانة الديانة مسلم ويتغافلون عمدا لسوء نية عن كم الصدام الذى قد يحدث لو تم تغيير إرادة الأغلبية الواعية لصالح أهوائهم المريضة.

ما قل و دل: عجبت لك يا فيس ولضحايا قراصنتك!!! بقلم/ هانى مراد



الجمعة
13/4/2012

مهما زادت خبرة رواد الفيس ومهما ضيعوا من وقت بالتواجد بالفيس بوك الا ان البعض يبقى كما هو لا يتعلم شىء.
طالعنا البعض منذ أول أمس الأربعاء بنشر ما يفيد أن حساباتنا قد تكون معرضة للحذف أن لم نقوم بتصحيح الأخطاء التى وقعنا فيها.
قطعا منشور مع الخبر رابط للدخول منه لتصحيح الأخطاء والأغلب يدخل فضولا أولا ثم قد يجر للوقوع فى الخطأ الذى يتكرر كل فترة وهو أعطاء فرصة ثمينة للقراصنة للسيطرة على حساباتنا بالفيس بوك.
هالنى أن أجد بعض من ظننتهم خبراء بعالم الفيس ينشرون مثل تلك المنشورات الغريبة.
ألا تسألوا أنفسكم وما حاجة إدارة الفيس لحذف حسابات أعضائه من من هم رأس مال الفيس الأساسى ؟ هل إدارة الفيس فى حاجة لزيادة أعداد مرتاديه أم أنقاصهم؟
وعجب العجاب أن أول خطأ لمرتادى الفيس هو أن حساباتكم بغير اللغة الأنجليزية!!!!!!فهل التسهيل على رواد الفيس العرب أو الألمان أو الأيطاليين ..ألخ ممن لا يجيدون اللغة الأنجليزية إجادة كاملة يعتبر مخالفة وما حاجة إدارة الفيس لتحويل اللغة إلى الأنجليزية ؟
ذكرنى هذا المنشور الذى بدأ ينتشر على مجموعات الفيس بحادثة مر على حدوثها ما يقرب من عام ونصف حينما أنتشر مثل هذا المنشور والذى كان يقول أن الفيس سيتحول خلال ثلاثة أشهر إلى غير مجانى ولكى تتمكن من الأشتراك المجانى أتبع الخطوات والتى من بينها كان لايك لأشياء كثيرة لا نعلم عنها شىء.
يا أصدقائى الأحبة مثل تلك المنشورات هى هدف قراصنة الفيس للسيطرة على حسابات البعض وعمل ربكة داخل الفيس بوك
رجاء راجعوا أنفسكم قبل نشر مثل تلك الخزعبلات التى كنت أظن كشفها بديهى من مبتدىء بعالم الفيس .