سجل إعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصلك جميع مقالاتنا

بحث فى الموضوعات

السبت، 19 مايو 2012

مقالات دينية: حكم إمامة النساء بقلم/ محمد عزوز

حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وغيرها ؟.



الحمد لله

أولاً :

قد خص الله تعالى الرجال ببعض الفضائل والأحكام ، وكذلك خص النساء ببعض الفضائل والأحكام ، فلا يجوز لأحد من الرجال أن يتمنى ما خصت به النساء ، ولا يجوز لأحد من النساء أن يتمنى ما فضل به الرجال ، فإن هذا التمني اعتراض على الله تعالى في تشريعه وحكمه .

قال الله تعالى : ( وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) النساء/32 .

قال السعدي رحمه الله :

" ينهى تعالى المؤمنين عن أن يتمنى بعضهم ما فضل الله به غيره , من الأمور الممكنة وغير الممكنة . فلا تتمنى النساء خصائص الرجال التي بها فضلهم على النساء , ولا صاحب الفقر والنقص حالة الغني والكامل تمنيا مجردا , لأن هذا هو الحسد بعينه . . . ولأنه يقتضي السخط على قدر الله " انتهى .

فمما خص الله تعالى به الرجال ، أن العبادات التي تحتاج إلى قوة كالجهاد ، أو ولاية كالإمامة . . . إلخ تختص بالرجال ، ولا مدخل للنساء بها .

وقد دل على ذلك أدلة كثيرة ، منها :

1- قال الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 .

قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :

" وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا " انتهى .

وقال السعدي رحمه الله :

" فتفضيل الرجال على النساء , من وجوه متعددة : من كون الولايات مختصة بالرجال , والنبوة والرسالة , واختصاصهم بكثير من العبادات , كالجهاد , والأعياد , والجمع . وبما خصهم الله به , من العقل والرزانة والصبر والجلد الذي ليس للنساء مثله " انتهى .

2- وقال تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .

قال السعدي رحمه الله :

" وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ " أي : رفعة ورياسة , وزيادة حق عليها , كما قال تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) . ومنصب النبوة والقضاء , والإمامة الصغرى والكبرى , وسائر الولايات مختص بالرجال " انتهى .

3- روى البخاري (4425) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) .

فهذا الحديث دليل على أن الولايات العامة لا يجوز للمرأة أن تتولاها ، والإمامة من الولايات العامة .

4- روى أبو داود (576) وأحمد (5445) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) صححه الألباني في سنن أبي داود .

قال في عون المعبود :

" ( وَبُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ ) : أَيْ صَلاتهنَّ فِي بُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ مِنْ صَلاتهنَّ فِي الْمَسَاجِد لَوْ عَلِمْنَ ذَلِكَ , لَكِنَّهُنَّ لَمْ يَعْلَمْنَ فَيَسْأَلْنَ الْخُرُوج إِلَى الْمَسَاجِد وَيَعْتَقِدْنَ أَنَّ أَجْرهنَّ فِي الْمَسَاجِد أَكْثَر . وَوَجْه كَوْن صَلاتهنَّ فِي الْبُيُوت أَفْضَل الأَمْن مِنْ الْفِتْنَة , وَيَتَأَكَّد ذَلِكَ بَعْد وُجُود مَا أَحْدَثَ النِّسَاء مِنْ التَّبَرُّج وَالزِّينَة " انتهى .

5- روى مسلم (440) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا ، وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا ، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) .

قال النووي :

" أَمَّا صُفُوف الرِّجَال فَهِيَ عَلَى عُمُومهَا فَخَيْرهَا أَوَّلهَا أَبَدًا وَشَرّهَا آخِرهَا أَبَدًا أَمَّا صُفُوف النِّسَاء فَالْمُرَاد بِالْحَدِيثِ صُفُوف النِّسَاء اللَّوَاتِي يُصَلِّينَ مَعَ الرِّجَال , وَأَمَّا إِذَا صَلَّيْنَ مُتَمَيِّزَات لا مَعَ الرِّجَال فَهُنَّ كَالرِّجَالِ خَيْر صُفُوفهنَّ أَوَّلهَا وَشَرّهَا آخِرهَا , وَالْمُرَاد بِشَرِّ الصُّفُوف فِي الرِّجَال النِّسَاء أَقَلّهَا ثَوَابًا وَفَضْلا وَأَبْعَدهَا مِنْ مَطْلُوب الشَّرْع , وَخَيْرهَا بِعَكْسِهِ , وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِر صُفُوف النِّسَاء الْحَاضِرَات مَعَ الرِّجَال لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَة الرِّجَال وَرُؤْيَتهمْ وَتَعَلُّق الْقَلْب بِهِمْ عِنْد رُؤْيَة حَرَكَاتهمْ وَسَمَاع كَلامهمْ وَنَحْو ذَلِكَ , وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفهنَّ لِعَكْسِ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى .

فإذا كانت المرأة مأمورة بالصلاة في بيتها ، والبعد عن الرجال ، وشر صفوف النساء أولها ، لأنها تكون أقرب إلى الرجال ، فكيف يليق بحكمة الشرع أن يبيح للمرأة أن تصلي إماما بالرجال ، وهو يأمرها أن تبتعد عن الرجال ؟!!

6- روى البخاري (684) ومسلم (421) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ رَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ فَلْيُسَبِّحْ ، فَإِنَّهُ إِذَا سَبَّحَ الْتُفِتَ إِلَيْهِ ، وَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ ) .

قال الحافظ :

" وَكَأَنَّ مَنْعَ اَلنِّسَاءِ مِنْ اَلتَّسْبِيحِ لأَنَّهَا مَأْمُورَة بِخَفْضِ صَوْتِهَا فِي اَلصَّلاةِ مُطْلَقًا لِمَا يُخْشَى مِنْ اَلافْتِتَانِ " انتهى .

فإذا كانت المرأة منهية عن تنبيه الإمام بالقول إن أخطأ ، وإنما تصفق ، حتى لا ترفع صوتها بحضرة الرجال ، فكيف تصلي بهم وتخطب بهم ؟!

7- روى مسلم (658) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّه صلى خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه جدته ويتيم ، فقال : ( فَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ ، وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا ) .

قال الحافظ :

" فِيهِ أَنَّ الْمَرْأَةَ لا تَصُفُّ مَعَ الرِّجَالِ , وَأَصْلُهُ مَا يُخْشَى مِنْ الافْتِتَانِ بِهَا " انتهى .

فإذا كانت المرأة تقف منفردةً خلف الصف ، ولا تقف مع الرجال في صفهم ، فكيف تتقدمهم وتصلي بهم إماما ؟!

قال في عون المعبود :

"وَفِيهِ دَلِيل أَنَّ إِمَامَة الْمَرْأَة لِلرِّجَالِ غَيْر جَائِزَة ، لأَنَّهَا لَمَّا مُنعت عَنْ مُسَاوَاتهمْ مِنْ مَقَام الصَّفّ كَانَتْ مِنْ أَنْ تَتَقَدَّمهُمْ أَبْعَد " انتهى . بتصرف يسير .

8- عمل المسلمين على مدار أربعة عشر قرنا من الزمان ، على أن المرأة لا تتولى الصلاة بالرجال .

بدائع الصنائع (2/289 ) .

فمن خالف هذا فقد اتبع غير سبيل المؤمنين ، والله تعالى يقول : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ) النساء/115 .

وهذه طائفة من أقوال العلماء :

جاء في "الموسوعة القفقهية" (6/205) :

" يُشْتَرَطُ لإِمَامَةِ الرِّجَالِ أَنْ يَكُونَ الإِمَامُ ذَكَرًا , فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ , وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ " انتهى .

قال ابن حزم في "مراتب الإجماع" ( ص 27 ) :

" واتفقوا على أن المرأة لا تؤم الرجال وهم يعلمون أنها امرأة ، فإن فعلوا فصلاتهم باطلة بإجماع " انتهى .

وقال في "المحلى" (2/167) :

" وَلا يَجُوزُ أَنْ تَؤُمَّ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَ وَلا الرِّجَالَ , وَهَذَا مَا لا خِلَافَ فِيهِ , وَأَيْضًا فَإِنَّ النَّصَّ قَدْ جَاءَ بِأَنَّ الْمَرْأَةَ تَقْطَعُ صَلاةَ الرَّجُلِ إذَا فَاتَتْ أَمَامَهُ . . . وَحُكْمُهُ عليه السلام بِأَنْ تَكُونَ وَرَاءَ الرَّجُلِ وَلا بُدَّ فِي الصَّلاةِ , وَأَنَّ الإِمَامَ يَقِفُ أَمَامَ الْمَأْمُومِينَ لا بُدَّ أَوْ مَعَ الْمَأْمُومِ فِي صَفٍّ وَاحِدٍ . . . وَمِنْ هَذِهِ النُّصُوصِ يَثْبُتُ بُطْلانُ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ وَلِلرِّجَالِ يَقِينًا " انتهى .

وقال النووي في المجموع (4/152) :

" وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ لا تَجُوزُ صَلاةُ رَجُلٍ بَالِغٍ وَلا صَبِيٍّ خَلْفَ امْرَأَةٍ . . . وَسَوَاءٌ فِي مَنْعِ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ صَلاةُ الْفَرْضِ وَالتَّرَاوِيحِ , وَسَائِرُ النَّوَافِلِ , هَذَا مَذْهَبُنَا , وَمَذْهَبُ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ - رحمهم الله , وَحَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ التَّابِعِينَ , وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَدَاوُد .....

ثُمَّ إذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِالرَّجُلِ أَوْ الرِّجَالِ فَإِنَّمَا تَبْطُلُ صَلاةُ الرِّجَالِ , وَأَمَّا صَلاتُهَا وَصَلاةُ مَنْ وَرَاءَهَا مِنْ النِّسَاءِ فَصَحِيحَةٌ فِي جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ إلا إذَا صَلَّتْ بِهِمْ الْجُمُعَةَ فَإِنَّ فِيهَا وَجْهَيْنِ : ( أَصَحُّهُمَا ) لا تَنْعَقِدُ صَلاتُهَا ( وَالثَّانِي ) : تَنْعَقِدُ ظُهْرًا وَتُجْزِئُهَا , وَهُوَ قَوْلُ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ , وَلَيْسَ بِشَيْءٍ , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

وفي "الإنصاف" (2/265) :

" قَوْلُهُ ( وَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ )

هَذَا الْمَذْهَبُ مُطْلَقًا – يعني مذهب الإمام أحمد - قَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ : هَذَا الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ " انتهى .

ومذهب المالكية في هذا أشد المذاهب ، فإنهم يمنعون إمامة المرأة حتى للنساء ، ويجعلون الذكورة شرطاً في الإمامة مطلقاً . ففي "الفواكه الدواني" (1/204) :

"وَاعْلَمْ أَنَّ الإِمَامَةَ لَهَا شُرُوطُ صِحَّةٍ وَشُرُوطُ كَمَالٍ , فَشُرُوطُ صِحَّتِهَا ثَلاثَةَ عَشَرَ أَوَّلُهَا الذُّكُورَةُ الْمُحَقَّقَةُ فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ وَلا الْخُنْثَى الْمُشْكِلِ , وَتَبْطُلُ صَلاةُ الْمَأْمُومِ دُونَ الأُنْثَى الَّتِي صَلَّتْ إمَامًا" انتهى .

وسئل الشيخ ابن باز عن رجل صلى صلاة العصر مأموماً خلف امرأته , فأجاب :

" لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة وعلى المذكور أن يعيد صلاته " "مجموع فتاوى ابن باز" (12/130) .

ثانياً :

أما تعويل من زعم ذلك على ما روي من أن أم ورقة قد أذن لها النبي صلى الله عليه وسلم في إمامة أهل بيتها . رواه أبو داود (591) .

فقالوا : إنها كانت تؤم أهل دارها بما فيهم الرجال والصبيان ، فقد أجاب العلماء عن هذا بعدة أجوبة :

1- أن الحديث ضعيف .

قال الحافظ في "التلخيص" (ص 121) : " وفي إسناده عبد الرحمن بن خلاد وفيه جهالة " انتهى .

وقال في "المنتقى شرح الموطأ" :

" هذا الحديث مما لا يجب أن يعول عليه " انتهى .

2- إن صح الحديث فالمراد : أنها كانت تؤم نساء أهل دارها .

3- أن ذلك خاص بأم ورقة ، لا يشرع ذلك لأحد غيرها .

4- أن بعض العلماء استدل به على جواز إمامة المرأة للرجل ، ولكن عند الضرورة ، ومعنى الضرورة ألا يوجد رجل يحسن قراءة الفاتحة . "حاشية ابن قاسم" (2/313) .

وانظر : "المغني" (3 /33) .

مقالات دينية: دارون في ميزان الشريعة بقلم \ محمد عزوز



قبل الحديث عن هذه النظرية وموقف الإسلام منها نحب أن نعرف بصاحبها بإيجاز، فدارون هو: (تشارلس روبرت دارون) ولد سنة 1809م، وتوفي سنة 1882م. وكما تقول الموسوعة العربية الميسرة: هو عالم طبيعي إنجليزي درس الطب بأدنبرة... ثم تخصص في التاريخ الطبيعي، وقد وضع دارون في كتابه (أصل الأنواع) 1859م. أسس نظريته والدلائل عليها بطريقة فذة رائعة، كما وضع نظريته عن أصل الشعاب المرجانية، وقد قبلها الكثيرون. ومن أعماله الأخرى: (أصل الإنسان والانتخاب بالنسبة للجنس )سنة 1871م، و (تنوع النباتات والحيوانات تحت الاستئناس سنة 1867م) انتهى. أما نظرية دارون فقد قامت على عدة أمور منها: أن الإنسان ما هو إلا حيوان من جملة الحيوانات، حادث بطريق النشوء والارتقاء، وأنه لمشابهته القرد، لا يمنع أن يكون قد اشتق هو وإياه من أصل واحد. وقد شرح دارون عملية التطور، وكيف تمت، في عدة نقاط أهمها: (الانتخاب الطبيعي) حيث تقوم عوامل الفناء بإهلاك الكائنات الضعيفة الهزيلة، والإبقاء على الكائنات القوية، وذلك يسمى بقانون (البقاء للأصلح) فيبقى الكائن القوي السليم الذي يورث صفاته القوية لذريته، وتتجمع الصفات القوية مع مرور الزمن مكونة صفة جديدة في الكائن، وذلك هو (النشوء) الذي يجعل الكائن يرتقي بتلك الصفات الناشئة إلى كائن أعلى، وهكذا يستمر التطور وذلك هو (الارتقاء). وقد رد كثير من العلماء هذه النظرية وفندوها: يقول الدكتور (سوريال) في كتابه "تصدع مذهب دارون": إن الحلقات المفقودة ناقصة بين طبقات الأحياء، وليست بالناقصة بين الإنسان وما دونه فحسب، فلا توجد حلقات بين الحيوانات الأولية ذات الخلية الواحدة، والحيوانات ذوات الخلايا المتعددة، ولا بين الحيوانات الرخوة ولا بين المفصلية، ولا بين الحيوانات اللافقرية ولا بين الأسماك والحيوانات البرمائية، ولا بين الأخيرة والزحافات والطيور، ولا بين الزواحف والحيوانات الآدمية، وقد ذكرتها على ترتيب ظهورها في العصور الجيولوجية. انتهى. كما قام كثير من علماء الطبيعة برد النظرية ومنهم (دلاس) حيث قال ما خلاصته: (إن الارتقاء بالانتخاب الطبيعي لا يصدق على الإنسان، ولابد من القول بخلقه رأسا) ومنهم الأستاذ (فرخو) قال: إنه يتبين لنا من الواقع أن بين الإنسان والقرد فرقاً بعيداً فلا يمكننا أن نحكم بأن الإنسان سلالة قرد أو غيره من البهائم، ولا يحسن أن نتفوه بذلك) ومنهم (ميغرت) قال بعد أن نظر في حقائق كثيرة من الأحياء: إن مذهب (دارون) لا يمكن تأييده وإنه من آراء الصبيان. ومنهم (هكسلي) وهو صديق لـ (دارون) قال إنه بموجب مالنا من البينات لم يثبت قط أن نوعاً من النبات أو الحيوان نشأ بالانتخاب الطبيعي، أو الانتخاب الصناعي. انتهى. وغيرهم كثير تركنا ذكرهم للاختصار. ثم إن كلام (دارون) نظرية، وليست حقيقة أو قانوناً، فهي تحتمل التصديق والتكذيب، ومع ذلك فلا يؤيدها الواقع المشاهد إذ لو كانت حقاً لشاهدنا كثيراً من الحيوانات والناس تأتي إلى الوجود عن طريق التطور لا عن طريق التناسل فقط. كما أن القدرة على التكيف التي نشاهدها في المخلوقات ـ كالحرباء ـ مثلاً، (تتلون بحسب المكان) هي مقدرة كائنة في تكون المخلوقات تولد معها، وهي عند بعضها وافرة، وعند البعض الآخر تكاد تكون معدومة، وهي عند جميع المخلوقات محدودة لا تتجاوز حدودها. فالقدرة على التكيّف صفة كامنة، لا صفة متطورة تكوّنها البيئة كما يزعم أصحاب النظرية، وإلا لفرضت البيئة التكيف على الأحجار والأتربة وغيرهما من الجمادات. أما موقف الإسلام من هذه النظرية فنوضحه في نقاط: 1_ قولهم إن الطبيعة هي التي تخلق عشوائياً وإن الإنسان ليس له خالق مصادم للقرآن الكريم لقوله تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) [الزمر: 62]. ولقوله: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) [القمر: 49] إلى غير ذلك من الآيات. 2_ ادعاؤهم معرفة كيفية نشأة الأحياء على الأرض يرده قوله تعالى: (ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم) [الكهف: 51]. ولقد أخبرنا الله سبحانه أنه خلق الإنسان خلقاً مستقلاً مكتملاً، وقد أخبر ملائكته بشأن خلقه قبل أن يوجده فقال: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) [البقرة: 30]. وحدثنا عن المادة التي خلقه منها، فقد خلقه من ماء وتراب (طين) (فإنا خلقناكم من تراب) [الحج: 5]. وفي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله تبارك وتعالى: خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، منهم الأحمر، والأبيض، والأسود، وبين ذلك، والسهل والحزْنُ، والخبيث والطيب" أخرجه الترمذي وأبو داود. والماء عنصر في خلق الإنسان (والله خلق كل دابة من ماء) [النور: 45]. وقد خلقه الله بيديه (قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ) [ص: 75]. وهذا الطين تحول إلى صلصال كالفخار (خلق الإنسان من صلصال كالفخار) [الرحمن: 14] والإنسان الأول هو آدم عليه السلام، ولم يكن خلق الإنسان ناقصاً ثم اكتمل كما يقول أصحاب نظرية التطور! بل كان كاملاً ثم أخذ يتناقص الخلق، ففي الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خلق الله آدم عليه السلام وطوله ستون ذراعاً"، ولذلك فالمؤمنون يدخلون الجنة مكتملين على صورة آدم ففي بقية الحديث السابق "فكل من يدخل الجنة على صورة آدم" ثم يقول صلى الله عليه وسلم: "فلم يزل ينقص الخلق حتى الآن". 3_ قولهم بأن البقاء للقوي والكوارث هي سبب هلاك المخلوقات الضعيفة مردود بأن الموت يكون للأقوياء والضعفاء قال تعالى: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) [الملك: 2]. 4_ وأخيراً نذكر بالأصل العظيم الذي يبطل هذه النظرية وهو تكريم الله لبني آدم الذي لا يتناسب مع ردّ أصل الإنسان إلى قرد: قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) [الإسراء: 70]. وقال: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) [التين: 4]. هذا بعض ما أثير حول نظرية دارون مع بعض الردود عليها، ومن أراد الاستزادة فيمكنه الرجوع إلى الكتب التي ألفت في نقد النظرية ومنها : "العقيدة في الله" للأستاذ عمر سليمان الأشقر و "الإسلام في عصر العلم" لـ محمد فريد وجدي ص (797) ومجلة الأزهر: المجلد الثاني، السنة 48، ص (1341 ــ 1348).. والله أعلم

المقالات السياسية: المفتى وزيارة القدس ’’قراءة تحليلية للزيارة’’ بقلم/ هانى مراد



الجمعة 20/4/2012

أثار مشهد زيارة مفتى الديار المصرية فضيلة الشيخ على جمعة للقدس الكثير من ردود الافعال انصب اغلبها بين معارض ومستهجن ومقارن
معارض ..للفكرة من جذورها لانها تأكيد للتطبيع مع اسرائيل والاعتراف بها من خلال زيارة مفتى الديار المصرية بعد اخذ التصاريح اللازمة من الدولة اللقيطة العبرية
مستهجن ..للزيارة ومستغربا كيف يفعلها الدكتور على جمعة وهو رمز من رموز الدولة المصرية متشككا فى نيته ومتحولا للربط والتساؤل لماذا لم يفعلها فى عهد المخلوع وهل كان يجرؤ على ذلك؟؟
مقارن ..بين موقف البابا شنودة الذى رفض التطبيع مع الكيان الصهيونى اللقيط ورفض زيارة القدس رغم ان الزيارة ركن من اركان الديانة المسيحية وليست من اركان الاسلام

اقول لكل تلك الاراء وبمنتهى الموضوعية رغم تحفظى على شخص فضيلة الدكتور على جمعة وعدم اقتناعى بكثير من ارائه وفتواه ومواقفه 
اقول لكل من عارض او استهجن او قارن فرحت كثيرا لزيارة الدكتور على جمعة للقدس وخصوصا انه رمز دينى وسياسى مصرى وساذكر لكم سر سعادتى وفرحتى فى سطور موجزة قليلة بعيدة عن الاطالة .
لماذا تركنا المسجد الاقصى كل تلك السنوات تحت سيطرة اليهود ؟؟
لماذا لا يغزوه مسلمو ومسيحيو الدول العربية؟
ماذا لو رفضت اسرائيل طلب الدكتور على جمعة للزيارة ؟؟
لماذا لا نستغل اهتمام اسرائيل للتأكيد الصورى على حقهم فى القدس ونؤكد حقنا كمسلمين وأقباط فى زيارة القدس ؟ 
لماذا نترك لهم القدس والاقصى وحائط المبكى وغيرهم من المقدسات الدينية ونتنازل عن حقنا المقدس والتاريخى فى تلك المدينة ونتركها لهم يمنعون الفلسطنيين من الصلاة ويحفرون تحت المسجد الاقصى حتى كاد يتهدم؟.

ارى ان زيارة الدكتور على جمعة للقدس تأكيد لحق تاريخى ودينى فى تلك المدينة لا يجب ان نتغافل عنه ونتركه تحت اى مسمى فقد رفضنا التطبيق شكلا ولم نرفضه موضوعا وصدرنا الغاز وغيره بابخس الاسعار وتركنا حقنا الحقيقى والابدى فى تلك المدينة.

كما اقول للذين قارنوا بين موقف الدكتور على جمعة وموقف البابا شنودة انا البابا شنودة كان رجل سياسة محنك بالاضافة لكونه رجل دين ولا اشك ولو للحظة انه لولا سؤ حالته الصحية فى الايام الاخيرة وبعد قيام الثورة لفعل ما فعله المفتى لان المفتى ايضا قبل الثورة كان مسيس ولا يجرؤ على فعل ذلك فى عهد المخلوع.

ارجوكم فكروا فى وجهة نظرى وقراءتى التحليلية البسيطة ولتكن بداية لتأكيد حق تأخرنا كثيرا فى تأكيده .

مقالات أدبية: رحلتى الى بيت الله الحرام بقلم/ هانى مراد



(مقدمة)

بنى الاسلام على خمسة ركائز بها يتم إسلام المرء وقد تناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه ( بنى الاسلام على خمس) بالتدريج وفقا للاولوية ومعايير السن والتكليف ، فكان نطق الشهادتين ( اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله )بمثابة المعبر او البوابة التى يعبر بها الانسان الى رحابة الاسلام وسعته ثم بعد ان ينطلق الانسان من العالم الضيق الى السعة والرحابة يستوجب عليه ان يتصل بخالقه وصاحب الدين فالدين لله كما يقولون ومن هنا فرضت الصلاة وهى اهم ركائز الاسلام وهى العماد الذى يقام عليه الاسلام لانها الصلة بين العبد وربه ويبدأ الانسان فى تعلمها منذ سن السابعة ويعاقب عليها من العاشرة ويكلف بها منذ البلوغ وهو سن التكليف لكافة الروض الاسلامية فقبل بلوغ الحلم لا يفرض على الانسان شىء( علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)
ثم تأتى الزكاة كركن ثالث من اركان الاسلام وهى مرتبطة بنصاب حدده الاسلام وهو ان تصل ثروة المسلم ما يعادل 85 جرام من الذهب يمر عليهم الحول دون نقصان وللزكاة فوائد جمة اهمها فائدة التكافل الاجتماعى
ثم الركيزة الرابعة وهى فريضة صوم شهر رمضان الذى انزل فيه القرآن وبها من العبر الكثير اهمها ان يشعر الانسان بالفقراء ويجوع مثلهم
ونأتى للفريضة الخامسة والتى شرط تحققها الاستطاعة وهى فريضة الحج وهى محور حديثى معكم من خلال سلسلة مقالات اتعرض فيها معكم لذكرياتى عن الحج منذ فكرت فيه الى ان اتمها الله علىّ بفضله ونعمته
لن اتعرض للحج كفريضة واركان ومناسك ولكنى سأعرض لكم قصة حقيقية عايشتها من خلال زيارتى لبيت الله الحرام التى تمت فى شهرى نوفمبر وديسمبر من عام 2009 ذلك العام الذى اطلق عليه عام انفلونزا الخنازير
سأتعرض فيها لكافة المواقف والروحانيات والاحاسيس التى شعرت بها لاول مرة من خلال تلك الرحلة العظيمة
فدعونى اكون ضيفا خفيفا عليكم استعيد معكم تلك الذكريات الممتعة التى لا يضاهيها فالمتعة شىء
(1)


رحمك الله يا ابى واسكنك فسيح جناته فقد كنت لى مثلا يحتذى به فى كل المواقف سلبية كانت ام ايجابية وسترون كيف
قد من الله عز وجل على ابى بأداء فريضة الحج للمرة الاولى والاخيرة فى حياته قبل وفاته بثلاثة شهوروايام قليلة فقط
وقد عانى رحمة الله عليه فى رحلته لبيت الله وعانت والدتى رحمة الله عليها معه الامرين فقد كانت رفيقته فى رحلتيهما الى بيت الله الحرام وقد كان مريضا حتى انه عاد من الحج ولزم الفراش تقريبا الى ان توفاه الله
اذكر اننى وغيرى الكثير الححنا على ابى لاداء فريضة الحج مرارا وتكرارا بيد ان امور الدنيا شغلته حتى كاد يتوفى دون اداء الفريضة ولكن عناية الله اتاحت له اداء الفريضة فى الشهور الاخيرة من حياته
ظل هذا الموقف ماثلا امام عينى وعاهدة نفسى ان اول شىء افعله عندما تتاح لى الفرصة هو اداء فريضة الحج قبل ان تلهينى الحياة بشراء ارض او زيادة تجارة او تعليم الابناء او زواجهما او او او ..الخ تلك الامور التى تنسى الانسان نفسه وتنسيه اداء ركن الحج
بداية اهتمامى الفعلى بأمر اداء الفريضة هو رؤية رأيتها فى منامى وكانت تتعلق باننى اتيت احد محارمى والعياذ بالله وذكرتها وقتها لصديقى سليمان دعبس وقد فسرها لى باننى ساحج ان شاء الله فتعجبت كثيرا وقلت له بارك الله فيك فقد ضايقتنى تلك الرؤية كثيرا وايقنت اننى مسافر لاداء الفريضة لا محالة وتقدمت فى هذا العام بطلب لوزارة الداخلية لاداء فريضة الحج ضمن البعثة الرسمية للحج المصرى ( قرعة وزارة الداخلية) وانتظرت حتى ظهرت النتيجة وكنت على يقين اننى سأرى اسمى ضمن كشوف المقبولين للحج هذا العام مع زوجتى التى تقدمنا سويا للاداء الفريضة وظللت اتردد على قسم الشرطة حتى اخذت رقم الشخص المنوط به امر كشوف القرعة وخلافه وكان يدعى سعيد وقد سجلت رقمه بتليفونى ( سعيد حج)وتذكرو هذا الاسم جيدا فان له معى موقف .
وعندما علمت بان كشوف القرعة لهذا العام 2008 قد ظهرت لم اصبر حتى اذهب لاراها بل طلبت صديق لى كان يقيم بجوار القسم ليطلع على الكشوف واتصل بى وقال انه لم يرى اسمى ولا اسم زوجتى فما اقتنعت ونزلت بنفسى لاستكشف الامر فكيف لا يوجد اسمى وانا على يقين باننى ساحج بامر الله ولم اكن ادرى ما سر تلك الثقة وهذا اليقين ربما بسبب تلك الرؤية التى اولها لى صديقى على انها تعنى اننى ساحج
نزلت مهرولا للشارع وكان الطريق طويلا ونزلت من السيارة جريا ودخلت القسم وفرزت الكشوف ثلاثة مرات ولم ارى اسمى فصدمت وعرقت وكأننى ابحث عن اسمى ضمن كشوف الناجحين بالجامعة
تواريت فى ركن وانهمرت منى الدموع كالمطر وحزنت حزنا شديدا حتى اننى لا اعلم كيف وصلت الى بيتى ثانية.

(2)

انتهيت معكم احبائى فى الحلقة الاولى عند دموعى تلك الدموع التى انهمرت منى وانا لا اجد اسمى بكشوف المقبولين فى الحج لعام 2008
عدت الى بيتى حزينا وظللت فترة ليست بالقصيرة متأثرا بهذا المشهد ولكنى ما ان استفقت من تلك المشاعر الا وعزمت النية على تجديد التقدم للقرعة العام القادم
تابعت الجرائد ومع اول خبر عن بداية التقدم لحج القرعة ذهبت مع زميلة لى بالعمل وهى سيدة فاضلة فوق الخمسين من عمرها ذهبنا سويا لقسم الشرطة وتقدمنا للقرعة وانتظرت ظهور النتيجة بفارغ الصبر وكنت اتابع صفحة الدولة بالاهرام يوميا حتى اعلم موعد سحب القرعة
بالفعل نشر الاهرام فى صفحة الدولة خبر سحب القرعة وفى يوم السحب استأذنت من عملى مبكرا وذهبت الى وزارة الزراعة مكان سحب القرعة الخاص بمحافظة الجيزة ولكنى للاسف لم الحق بها فعدت الى القسم لانتظر الاستاذ سعيد الذى قلت لكم اننى سجلت رقمه باسم (سعيد حج )ولكن للاسف اخبرونى بالقسم ان الاستاذ سعيد فالغالب لن يأتى بالنتيجة الا متأخرا فأتصلت به فرد علىّ قائلا ان النتيجة ستعلق غدا ان شاء الله
انصرفت من عملى مبكرا ايضا فى اليوم التالى وذهبت الى القسم ووجدت الكشوف معلقة فلم انتظر حتى اصل اليها بل هرولت كالطفل الصغير علنى اجد اسمى قبل ان تتزايد الاعداد
وللاسف وللمرة الثانية والعام الثانى على التوالى لم اجد اسم ولا اسم زوجتى ضمن حجاج القرعة لهذا العام وفعلت مثلما فعلت فى العام الماضى كررت فحصى للكشوف ثلاث مرات دون جدوى
شعرت بخيبة امل ولكنها كانت اقل من العام الماضى لتعودى على الامر وعدت الى بيتى وكلى شوق لان تجرى الايام لاقدم ثالثة فى تلك القرعة وسرعان ما تجاوزت الامر فلم يستمر ضيقى الا يوم او يومين
رغم اننى كنت اتمنى ان احج هذا العام الا اننى تقبلت الامر برحابة صدر وقلت فى نفسى ساتقدم للقرعة كل عام ان شاء الله الى ان يوفقنى الله
فكرت جديا ان احجز للحج ضمن شركات السياحة ولكن منعنى من ذلك سببين
السبب الاول : ان اغلب شركات السياحة ذات الاسعار التى تناسبنى قد انتهت من حجز جميع الاعداد المخصصة لها
والسبب الثانى : ان ما املكه من مال لا يساعد فى ان اصحب زوجتى معى وقد عشمتها بذلك ولم استطع ان اكسر بخاطرها واذهب وحدى للحج .
انتظرونى فى الحلقة القادمة لاحكى لكم تطورات هائلة مكنتنى من الحج مع زوجتى فى نفس هذا العام 
(3)

انتشرت انفلونزا الخنازير انتشارا مروعا فى هذا العام وبعد ان تم سحب قرعة الحج اتخذت وزارة الصحة إجراء احترازى بمنع كل من جاوز سنه الستين او يقل عن 18 عام تقريبا وقامو بسحب قرعة ثانية لاستكمال العدد المطلوب
وللحقيقة لم ادرى بتلك العملية ولم اعرف بالقرعة الثانية لاننى لم يكن اسمى موجود بها ولكن لان الله اراد ولا راد لقضائه فقد اعتذر الكثير ممن جاء اسمه بالقرعة الثانية اما لانه تصرف فى الاموال التى كان يعدها لهذا الغرض او لاسباب اخرى وتمت القرعة الثالثة التى اكرمنى الله ان اكون من ضمن من تم سحب اسمائهم فيها
كانت تصاريف القدر وارادة الله وراء كل هذا الزخم للاحداث والتى لم اكن اعرف عنها شىء حتى اننى كدت احرم من تلك المنحة الالهية بسبب بعض الحرج من الرد على تليفونى
بينما انا موجود بالمنزل وتقريبا حوالى الساعة الثامنة مساء بعد رمضان المبارك لعام 2009بفترة ليست بالقليلة اذ بجرس التليفون المحمول يرن
نظرت فوجدت ( سعيد حج ) يتصل فترددت كثيرا للرد عليه ظنا منى ان احد الاولاد قد عبث بهاتفى ورن عليه وانتظرت فوجدته مصرا على اكمال الاتصال فرددت على استحياء وانا فى غاية الحرج وكان اول كلمة سمعتها ( حاج هانى )
فقلت اهلا حاج سعيد اهلا ومرحبا بك ولم اكن استوعب حتى الان سر اتصالهبل قلت فى نفسى ويعرف اسمى كمان فبادرنى بقوله مبروك حاج هانى تم قبولك فى قرعة الحج لهذا العام فقلت الله يبارك فيك حاج سعيد ولم اتمالك نفسى ولم اسأله كيف ولولا اننى كنت قد سجلت اسمه سابقا ما وثقت فيه وخصوصا وان القرعة قد ظهرت منذ فترة ومر عليها وقت طويل وربما اعد اغلب الناس احتياجاتهم للسفر واغلقت معه وظللت اتنطط وانادى على زوجتى حنحج حنحج....الله اكبر الله اكبر واغرق الدموع وجنتى ولم اتمالك نفسى.
فور انتهائى من المكالمة تذكرت ان اسأله عن التكاليف وخلافه فاتصلت به وعرفت منه كل تلك التفاصيل المادية واخر موعد للسداد وميعاد الرحلات .
ثم بعد ذلك استوعبت انا الاخر اننى لا املك فى بيتى الا 6000 جنية فقط وانا احتاج على الاقل لدفع مصاريف الرحلة لى ولزوجتى واستكمال الاجراءات ( الشهادات الصحية واستخراج جوازات السفر) ما لا يقل عن 36000 جنية كحد ادنى هذا بخلا ف مصروفات الرحلة اى اننى احتاج لمبلغ 50000 جنية احتاج منهم على الاقل وخلال اربعة ايام 36000جنية .
لا اخفى عليكم دارت بى الدنيا واتخنقت لاننى كنت قد تصرفت فى المبلغ الذى كنت ادخره للحج بالاقراض لبعض معارفى واخوتى واصدقائى وفاجأتنى زوجتى بحكاية انفلونزا الخنازير واضرارها ولا اخفى عليكم لم استطع ان انم فى تلك الليلة .

(4)

تخوفت زوجتى قليلا من انتشار وباء انفلونزا الخنازير هذا العام وقالت لى مادامت الفلوس غير متوفره كلها فلنتركها هذا العام وان كانت مكتوبة لنا سنحج باذن الله فقلت لها من جهة الفلوس لا تقلقى سيحلها الله من عنده ان شاء الله اما موضوع وباء الانفلونزا وغيره فانا متوكل على الله ومسافر ان شاء الله حتى لو فيه عقارب فالطريق فحددى موقفك اتودين المجىء معى للترتيب على هذا الاساس ام اتوكل على الله واعد العدة لنفسى
فقالت يعنى ... قلت لها لا يعنى ولا ما يعنيش خدى قرار الوقت ضيق وليس امامنا الا اربعة او خمسة ايام على اقصى تقدير لتدبر امرنا ثم كيف نكون مسافرين لاداء فريضة انعم الله علينا بها وهجرتنا الى الله ورسوله ونحزن والله لو انتشرت كل الاوبئة فانا ذاهب بعون الله متوكلا على الله وظنى انه لن نضار ابدا باذنه تعالى
فحسمت زوجتى امرها تحت ضغطى واطمئنانا منها ليقينى فالله ويقينا ايضا منها والله اعلم وهكذا انتصرت بارادة الله على مخاوف زوجتى واقنعتها اننا سنسافر واتفقنا ان نكون صحبة سويا فى تلك الرحلة المباركة ان شاء الله ولم يتبقى امامى الا عائق النقود فكيف احصل عليها فى هذا الوقت الضيق؟!
امسكت هاتفى واتصلت بكل من لى عندهم نقود وجميعهم ردو علىّ بانهم لا يستطيعون تدبير كل هذا المبلغ فى هذا الوقت الضيق وبالفعل نمت ليلتى متيقظا على سريرى افكر كيف ادبرها ، ولان الهس لا يخيب رجاء من قصده فقد خطرت لى فكرة وقلت وقتها وما المانع من تطبيقها
امسكت بتليفونى واتصلت مرة اخرى بمن لى عندهم مبالغ مالية وقلت لهم ماهو الموعد المناسب لتجهيز تلك المبالغ وردو جميعا بمواعيد بعد موعد السفر للاراضى المقدسة فقلت لهم مافيش مانع ولكنى ساقترض تلك المبالغ على ان تسلموها فى تلك المواعيد للاصحابها الذين ساذكرهم لكم لاحقا
ثم بدأت رحلة الاتصال بمن يقرضنى على مواعيد من لى نقود عندهم وفعلا لم يخيب رجائى بفضل الله وذلك لان الله يريد وانا اريد والله يفعل ما يريد وهناك سبب اخر كان ابى رحمة الله عليه يقول حكمة جميلة كنت دائما استمع اليها وتعجبنى دون تطبيقها وهى ( من خد وادى صار المال ماله ) وبالفعل احمد الله اننى ما ضيقتها على احد مادام فى وسعى ذلك ولذلك لم يضيقها رب القلوب علىّ فى ظرفى الضيق
الحمد لله اتتنى النقود فى مواعيدها تماما وتأكدت تليفونيا من السعودية من ردها للاصحابها ممن كان لى عندهم نقود ولكنى نسيت ان اقول لكم اننى وضحت لمن استلفت منهم النقود ان تلك النقود دينا فى رقبة فلان وفلان ممن لى نقود عندهم وانا فقط بمثابة ضامن حتى لا اكون حججت بمال إقراض او سلف وتأكدت فعلا من رد الحقوق لاصحابها فى مواعيدها تماما وانا بالاراضى المقدسة فأرتحت لذلك والحمد لله
(5)

كان مطلوب منى قبل الذهاب للقسم لدفع المصروفات والتكاليف ان استخرج شهادة صحية تفيد سلامتى من الامراض المعدية وشهادة اخرى تفيد اننى تطعمت ضد الامراض الموسمية بالاضافة الى شهادة التطعيم ضد وباء انفلونزا الخنازير الذى انتشر فى هذا العام وكان سببا مباشرا فى اتاحة الفرصة لى للسفر
وكان مطلوب جواز السفر الالكترونى سارى على الاقل لمدة 6 اشهر تالية وقطعا لاننى لم استخرج جواز سفر قبل ذلك فقد قمت باستخراجه من جهة الاستخراج وذلك بالاضافة الى عدد 4 او 3صور( لا اذكر تحديدا) بخلفية بيضاء وهى نفس نوعية صور جواز السفربالاضافة الى صورة للشهادة الصحية
الشهادة الصحية نقوم ياستخراجها من اقرب مستشفى معتمد وكل قسم يعطى اسماء تلك المستشفيات لابناء القسم للتوجه لها وقد قمنا انا وزوجتى بعمل الفحوصات والتحليلات الازمة بمستشفى الهرم واذكر ان قيمة الشهادة الصحية وقتها كانت فى حدود 370 جنية للفرد 
وذهبنا الى اقرب وحدة صحية لتناول التطعيمات الازمة وتقريبا كانت تكلفة الفرد 105 جنيهات وكان البعض يقوم بالتهرب من التطعيم ضد انفلونزا الخنازير لانه انتشرت فى تلك الفترة ان تلك التطعيمات مضرة على المدى البعيد ولكنى اصررت على تناولها وقلت رب ضارة نافعة لان الحكومة وقتها كانت تعانى من توافر الامصال الازمة لهذا الوباء
توجهت لادارة العلاقات العامة بمؤسسة الاهرام ودفعت تكاليف استخراج جوازى السفر لى ولزوجتى ( وتلك خدمة يقدمها السجل المدنى لمؤسسة الاهرام فيأتى موظف منه للاهرام مرتين بالاسبوع مرة لتلقى الطلبات بمصرفاتها والصور ومرة لاحضار الجوازات) وتقريبا كانت تكلفة الجواز فى حدود 110 جنيهات لا اتذكر تحديدا
استلمت الجوازات والشهادات الصحية وايصالات التطعيمات وهى مهمة جدا لابد ان ترفق الايصالات بالاوراق المطلوبة وجهزت المبلغ المطلوب وكان وقتها ما يقرب من 35000 جنية لى ولزوجتى فكانت تكلفة الفرد 17100 وموظف القسم ( سعيد حج )بيطمع فى باقى ال500 لاستكمالهم ل17500 جنية كنوع من الاكرامية وفرحة الحج , المهم سلمت اوراقنا وال35000 جنية واستلمت ايصالات الدفع وحضرت فى يوم اخر استلمت تذكرتى السفر وبعض الهدايا من وزارة الداخلية وقتها كانت تتمثل فى شبشب بلاستيك للاحرام وملابس احرام للرجال وطرحة للسيدات وشنطة سفر مكتوب عليها هدية من وزارة الداخلية لحجاج القرعة وعلبة مطهر جل وعدد 25 كمامة ومصلى وفوطة وكتيب عن الحج ( هذا ما اذكره )وتم تحديد موعد السفر وساعة اقلاع الطائرة

ما قل و دل: أنا مع أبو الفتوح وأنصار أبو الفتوح مع مرسى .. معا لأنقاذ المشروع الإسلامى بقلم/ هانى مراد



الثلاثاء
الأول من مايو 2012

ماذا يحدث لنا نحن أبناء المشروع الإسلامى؟, الحالمون بأن يكون الفائز بسباق الانتخابات الرئاسية أحد الإسلاميين ؟
لماذا يهاجم بعضنا الآخر ؟! لماذا لا نقيم ميثاق شرف من الأن ؟
لماذا لا نكف عن أحباط الطرف الآخر وأنصاره ظنا منا أنهم سيدعمون من نؤيده !!
أن ظللنا هكذا يهاجم بعضنا الآخر ونشكك فى هدفه ومشروعه ويستميت فى محاولة إقلال فرص الآخر للفوز فى نهاية السباق فنخسر كلانا وسيكسب فى النهاية مرشح فلولى بإرادتنا نحن أصحاب حلم المشروع الإسلامى.
ألا تتفقون معى أن مرسى و أبو الفتوح الأوفر حظا فى سباق الرئاسة حتى الأن؟
لماذا لا يركز كل مؤيد لمرشح فى دعم مرشحه والكف عن مهاجمة الآخر؟
تعالو لنجعله ميثاق شرف بيننا وأنا شخصيا لن أهاجم من الأن   أبو الفتوح لأنه قطعا خيارى الثانى أن لم يصل مرسى لنهاية السابق.
أكاد أجزم أن نتيجة المرحلة الأولى ستسفر عن نتيجة من ثلاثة نتائج لا رابع لها بنسبة تتجاوز ال 70%.
النتيجة الـولى : إعادة لمرسى مع مرشح فلولى والأقرب موسى.
النتيجة الثانية :إعادة لأبو الفتوح مع مرشح فلولى والاقرب موسى.
النتيجة الثالثة :إعادة بين مرسى و أبو الفتوح.
أن حدث تناحر بين الفصيلين ( مؤيدى أبو الفتوح ومؤيدى مرسى) وكلا الطرفين يتمنى أن ينتصر المشروع الإسلامى فى النهاية أن حدث هذا التناحر ومحاولة تشويه كل طرف للطرف الآخر فالخاسر فى النهاية كلا الطرفين وسيصب ذلك فى كفة الفلول.
إذا فلنكف حتى عن مطالبة كل طرف للطرف بالتنازل بحجة عدم تفتيت الأصوات الأنتخابية الإسلامية حتى لا يتزعزع إيمان كل طرف بمن يؤيده أو حتى بالمشروع الإسلامى فالتناحر والمطالبة بالتنحى سيترك ترسبات فى النفوس قد تجعل كل فصيل يؤيد الفلول أو على الأقل عدد كبير منه فى حالة كانت مواجهة الإعادة مع أحدهم
أخيرا أرجوكم وحبا لله أن تعملوا جميعا من الأن على رفعة الهدف الأساسى وهو المشروع الإسلامى وليكف كل فصيل عن مهاجمة الآخر وأقسم من الأن أننى سأقف مع أبو الفتوح فى حالة إعادته مع أحد الفلول وسأكف (رغم أننى لا أفعل غالبا )سأكف عن مهاجمة أو مطالبة أنصار أبو الفتوح بالتنازل ولنتعاهد جميعا من الأن على ذلك ولنترك الله يقدر الأمور حيث يشاء.
تقبلوا خالص محبتى وصدقى وأقسم أنى أحبكم جميعا فى الله.

ما قل و دل: فى مصر ...حتى الدبلوماسيين ودعاة البروتوكول لا يعرفونه بقلم/ هانى مراد



الخميس
 10/5/2012

تجربة المناظرات التى بدأتها (دريم )بالشراكة مع (أون تى فى) بين مرشحى الرئاسة المصرية (عمرو موسى/عبدالمنعم أبو الفتوح)هى تجربة فريدة وجديدة علينا كمصريين.
خرجت من تلك المناظرة بملاحظات بسيطة أريد طرحها عليكم سريعا.
أولا :
لاحظت أن أبو الفتوح بسيط وغير متكلف ويرد بتلقائية وحرفية وكأنه سياسى تنفيذى قديم.
ثانيا:
لاحظت تكلف موسى ومحاولاته اللعب بالألفاظ وأدعاء المعرفة ورسم شكل الدبلوماسى على المتابعين.
ثالثا:
لاحظت مقاطعة عمرو موسى لأبو الفتوح أولا وعدم اعتراض أبو الفتوح وهذا يتنافى مع بروتوكول المناظرات رغم خبرة موسى ولكن للأسف خبرته لم تكن مع الديمقراطية.
رابعا: 
قاطع أبو الفتوح بعد ذلك موسى ولكن وقتها رد عليه موسى رغم أن أبو الفتوح لم يرد على موسى فى مقاطعته الأولى ولذا تحول الأمر لهرج بسيط اضطرت معه المذيعة المتكلفة منى الشاذلى (التى أراها لأول مرة كمذيعة لأنها دائما تتحدث أكثر من الضيوف ألا اليوم)اضطرت لوقف المقاطعة.
خامسا وأخيرا:
خرجت من تلك المناظرة بأحساس أن المصريين أن أخطأوا وأختاروا أحد الفلول فستكون كارثة يستحقونها لأن الأمر أصبح واضح جدا أنه لا مجال للردة للخلف واللعب على وتر الأمن والأمان.

ما قل و دل: كلمة ورد غطاها بقلم هانى مراد



12/5/2012

التوقيت الشتوى ده فى الصيف شىء رخم جدا 
يعنى الساعة 5.30 ص والشمس طلعت من زمان والناس لسه نايمين 
اكتر حاجة افتقدناها من زمن المخلوع لا رده الله التوقيت الصيفى

ما قل و ما دل: أبشروا أن نصر الله قريب بقلم هانى مراد



الأحد 13/5/2012

قمت برحلة مفاجئة لقريتى بالشرقية الأسبوع الماضى ورغم تحمسى لمشرع الأخوان وحرصى على دعمهم بكل طاقتى إيمانا منى أنهم الفصيل الأجدر لقيادة البلاد فى تلك المرحلة ألا أننى عدت من قريتى مهموما حزينا لأنى رأيت بعض الناس الذين كنت أتخيلهم مثقفين يعون ما يفعلون, رأيتهم يدعون لشفيق وموسى فقلت فى نفسى هذا حال مثقفى البلاد فما بالنا بالبسطاء؟؟!!
رأيت اليوم وأنا ذاهب لمدينة السادس من أكتوبر فى مأمورية خاصة بالعمل وقد انتقلت بالمواصلات من شارع الهرم حتى موقع عملى وأفرحنى كثيرا أن رأيت ناس قمة فى البساطة بعيدون تماما عن التكلف يتحدثون عن الأخوان بعقلانية وأسلوب مقنع جعلنى أستعيد ثقتى التى كنت عليها قبل ذهابى لقريتى بالشرقية
دخلت موقع العمل وجدت أول ما وجدت عملاء من الخارج       ( تجار وشركات يتعاملون معنا) وعمال وموظفين من موقع عملى يتحدثون عن مشروع النهضة والأخوان بإيمان راسخ وعقيدة قوية ويتحدثون عن الحملة الأعلامية الشرسة التى يقودها الأعلام المضلل على الأخوان و التيار الإسلامى ( وأظن أن الأخوان الأن هم غالبية التيار الإسلامى)
حمدت الله كثيرا وقلت الحمد لله أن مصر مازال بها من الشرفاء الواعين المثقفين الكثير.
ثم الأن و أنا أقلب فى التلفاز ممتنعا عن دخول الفيس مللا و انشغالا ببعض الأمور الخاصة إذ بى أرى مؤتمر جماهيرى مباشر من أسيوط ( معقل أقباط مصر ) فى بث مباشر ما شاء الله لا قوة ألا بالله وكأننى أشاهد مبارة فى نهائى كأس الأمم الأفريقية بستاد القاهرة الدولى فى عز مجده.
حفظ الله مصر وولى عليها من يصلح ووفقنا وإياكم إلى ما نحب ونرضى.